"الميدان" يحصد ثلاث جوائز من أكاديمية "إيمي" الأمريكية

الاثنين، 18 أغسطس/ آب، 2014

أحرز الفيلم الوثائقي "الميدان" ثلاثا من جوائز الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية الأمريكية "إيمي".
وحصد الفيلم ثلاث جوائز إيمي لفئة البرامج غير الخيالية؛ وهي جائزة "أفضل إخراج" حصلت عليها المخرجة الأمريكية المصرية الأصل جيهان نجيم، و"أفضل مونتاج" لفريق المونتاج في الفيلم بيدرو كوس وكريستوفر دي لا تيرو ومحمد المانسترلي، إضافة إلى جائزة "أفضل تصوير سينمائي" تشاركت فيها نجيم مخرجة الفيلم مع محمد حمدي وأحمد حسن وكريسيدا ترو.

وكانت أكاديمية "إيمي" أعلنت قائمة جوائزها للفنون الإبداعية لهذا العام في حفل أقيم بمدينة لوس أنجليس الأمريكية.
 
فازت الممثلة الأمريكية نيجيرية الأصل أوزو آدوبا بجائزة إيمي لأفضل ضيفة في مسلسل كوميدي
ومن بين أبرز الفائزين على هذه القائمة الممثلة الأمريكية من أصل نيجيري أوزو آدوبا، ومقدم البرامج التلفزيونية الأمريكي جيمي فالون، ومسلسل الدراما التلفزيونية "شيرلوك" الذي يعرض على قناة بي بي سي وان.
وحضر أفراد فريق عمل "الميدان"، الذي تناول أحداث الثورة المصرية والاعتصام في ميدان التحرير، حفل توزيع الجوائز.
ويتتبع الفيلم حياة ثلاثة من الناشطين، بدءًا من فرحتهم بسقوط مبارك عام 2011، وحتى خيبة أملهم من الأوضاع في مصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013.
وعُرض الفيلم دوليًا ولاقى استحسانا كبيرا، لكن يبدو –بحسب محللين– أنه منع من العرض رسميا في مصر بسبب انتقاده دور القوات المسلحة السياسي بعد ثورة يناير/ كانون الثاني، لتكون الوسيلة الوحيدة لمشاهدته في مصر هي موقع يوتيوب، إذ لم تحجبه السلطات عن الموقع.
وكان الفيلم مرشحا أيضا لجائزة "أفضل فيلم وثائقي"، إلا أن فيلم "جيه اف كيه تجربة أمريكية" سبقه للفوز بتلك الجائزة.
وكان فيلم "الميدان" قد ترشح أيضا لنيل جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي في دورتها السادسة والثمانين، إلا أنه لم ينجح في نيل الجائزة.



 
الاسم البريد الاكتروني