الأمم المتحدة تناقش دور الشرطة في التصدي للعنف ضد المرأة


كتب- محمد هشام:

اختتمت الثلاثاء 13 أكتوبر، ورشة عمل "دور الشرطة.. إدارات وضباطا وأفرادا في مناهضة العنف ضد المرأة"، والتي ينظمها المكتب الإقليمي للأمم المتحدة لمناهضة الإرهاب والجريمة.

وتهدف الورشة إلى تحليل الاستجابة الشرطية الحالية إزاء العنف ضد المرأة، والاطلاع على الاتفاقيات الدولية المعنية بمناهضة العنف ضد المرأة مع التركيز على دور الشرطة، والاطلاع على دروس مستفادة من المنطقة في مجال دور الشرطة في مناهضة العنف ضد المرأة على مستويات عدة كالوقاية والاتصال الأول وغير ذلك.

وقدم مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان والتواصل المجتمعي، اللواء أبو بكر عبد الكريم،  خطة عمل وزارة الداخلية في مجال مناهضة العنف ضد المرأة مع تحديد الاحتياجات اللازمة لتنفيذها ويعرضها على الشركاء في التنمية المهتمين بدعم الجهود الوطنية المنصبة على مناهضة العنف ضد المرأة.

وتعد الورشة خطوة جديدة في طريق مناهضة ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات المصريات تتخذها الحكومة المصرية ممثلة بوزارة الداخلية، وذلك بالشراكة والتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، من خلال عقد ورشة عمل على مدى ثلاثة أيام في القاهرة.

يمثل المشاركون في الورشة عدد من الإدارات في وزارة الداخلية مثل إدارة حقوق الإنسان/ إدارة متابعة العنف ضد المرأة و إدارة التخطيط إضافة إلى أكاديمية الشرطة ومصلحة التدريب وقطاع حقوق الإنسان، وإدارة مناهضة العنف ضد المرأة في وزارة العدل ومصلحة الطب الشرعي وكل من وزارة الصحة ووزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، إضافة إلى الجمعيات الأهلية والخبراء وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.






 
الاسم البريد الاكتروني