فيلم «الطاغوت» للمخرج زفياغينتسيف يحصد جائزة لندن السينمائي

تم إدراج فيلم «ليفياثان» (الطاغوت) للمخرج الروسي اندريه زفياغينتسيف كأفضل فيلم في المسابقة الرسمية للدورة الـ 58 لمهرجان لندن السينمائي.

ويلعب الدور الرئيسي في الفيلم اليكسي سيريبرياكوف ويلينا ليادوفا وفلاديميرفدوفيتشينكوف ورومان ماديانوف وآنا أوكولوفا.

ومن بين الفائزين في المهرجان السينمائي أيضاً فيلم "القبيلة" للمخرج الأوكراني ميروسلاف سلابوشبيتسك. وهو فيلم صامت لو أنه متكلم في آن واحد. كل حوارات الشريط الحائز جوائز عدة، هي بلغة الإشارة التي يعتمدها الصم والبكم من دون ترجمة ولا موسيقى. إحساس غريب يراود المشاهد الذي يجهل لغة الإشارة في تجربة تنقل إليه شعور الأصم والأبكم. وفي حين يجاهد ليفهم الحوار، يحاول أن يلتقط معاني الكلمات التي لا يسمعها عبر الصورة. حيث فاز بجائزة أفضل فيلم كامل في العرض الأول.

فاز فيلم "الطاغوت" بجائزة "أفضل فيلم" وفقاً لمعهد الفيلم البريطاني. 

يتابع الفيلم معركة رجل عادي في وجه السلطات والكنيسة التي تتآمر ضده لاقتلاعه من كوخه المطل على بحر بارنتس، يشكّل الفيلم مرآة عاكسة لقضايا أناس كثر حول العالم. بتصويره المبدع والأداء المؤرق لممثليه وموسيقاه التصويرية اللافتة. وينجح الفيلم في استثمار جماليات الطبيعة في شبه جزيرة منعزلة في بحر بارينتس في الجزء الأوروبي من شمالي غرب روسيا وقريباً من النرويج، حيث تتضاعف عزلة ومحنة أبطاله وسط تلك الطبيعة الساحرة والمنعزلة.

ووفقاً لرئيس لجنة التحكيم لمهرجان لندن السينمائي، المنتج البريطاني الشهير جيرمي توماس، في هذه المرة تم التوافق على من يجب منحه الجائزة المرموقة.

أقيم العرض العالمي لفيلم "الطاغوت" في برنامج المنافسة الرئيسي الـ67 من مهرجان كان السينمائي الدولي. ومنح الفيلم مباشرة الجائزة كأفضل سيناريو برعاية اندريه زفياغينتسيف وأوليغ نيغين. بالإضافة إلى جائزة "كان" تلقى فيلم "الطاغوت" العديد من الجوائز المرموقة في المحافل السينمائية الأوروبية. على وجه الخصوص، فاز العمل في فئة "أفضل فيلم أجنبي" في مهرجان ميونيخ وفاز بالجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم الصربي في باليتش.

 



 
الاسم البريد الاكتروني