"طفل لا أحد" الصربي ينال جائزة أسبوع النقاد في مهرجان القاهرة السينمائي

Sun Nov 16, 2014
 فاز فيلمان من صربيا وجورجيا بجائزتي اسبوع النقاد السينمائي بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته السادسة والثلاثين التي تختتم مساء الثلاثاء القادم.

وأعلنت جمعية نقاد السينما المصريين -التي تنظم هذه المسابقة هذا العام للمرة الأولى في تاريخ المهرجان- يوم الأحد فوز الفيلم الصربي (طفل لا أحد) بجائزة أفضل فيلم وقيمتها 50 ألف جنيه مصري (نحو 6990 دولارا).

وتدور احداث الفيلم حول قصة صبي بري يعيش وسط الذئاب في البوسنة يتم العثور عليه عليه وارساله إلى دار ايتام في بلجراد حيث يندمج مع زملائه ولكن السلطات المحلية تجبره على العودة إلى البوسنة التي مزقتها الحرب.

وقال بيان لجمعية النقاد حصلت رويترز على نسخة منه "قالت عنه لجنة التحكيم انه بمثابة امثولة شديدة الجاذبية عن تدمير الحضارة وفقدان كرامة الانسان".

والفيلم من اخراج فوك رشوموفيتش.

وتنافست في هذه المسابقة سبعة أفلام من صربيا وجورجيا واليابان وإيطاليا وبلغاريا وإسبانيا إضافة إلى فيلم تسجيلي عربي واحد هو (الفيلم الإيراني) للمخرج المغربي ياسين الإدريسي.

وفاز بجائزة افضل اسهام فني وقيمتها 25 ألف جنيه مصري الفيلم الجورجي (العرائس) لمخرجه تيناتين كاجريشفيلي ويتناول قصة فتاة تحب شابا وتتزوج منه لكن حياتهما تتبدل بعد سجن زوجها وتصبح علاقتهما مجرد زيارات شهرية للسجن.

وقال بيان جمعية النقاد إن الفيلم "يعرض برؤية ثاقبة وحرفية للعيش في ظروف قاسية".

وترأس الناقد التونسي خميس الخياطي لجنة التحكيم.

واستضافت جمعية النقاد المصريين ضمن أنشطة هذا القسم الايطالي فرانشيسكو دي باس مدير اسبوع النقاد الدولي بمهرجان البندقية.

وأعلنت يوم السبت نتائج مسابقة (سينما الغد الدولي) التي يخصصها المهرجان للمرة الأولى للأفلام القصيرة.

وستعلن جوائز المسابقة الدولية وجوائز مسابقة (آفاق السينما العربية) في حفل ختام المهرجان الذي يقام مساء الثلاثاء تحت سفح الأهرام.

(شارك في التغطية سعد علي للنشرة العربية - تحرير محمد هميمي)

© Thomson Reuters 2014 All rights reserved.




 
الاسم البريد الاكتروني