رحيل الفنانة اللبنانية الشهيرة صباح

ولدت الفنانة اللبنانية التي تشتهر بلقب الشحرورة، عام 1927 في قرية بدادون بلبنان، ثم انتقلت إلى مصر للعمل مع ملحنين مصريين والمشاركة في أفلام سينمائية.
ولصباح، واسمها الحقيقي جانيت جرجي فغالي، إرث فني كبير من الأغاني والأفلام والمسرحيات، فقد شاركت في 83 فيلما و27 مسرحية، وغنت ما يزيد عن 3000 أغنية كانت أولها عام 1940. وقد حققت انتشارا عربيا واسعاً.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إن الشحرورة كانت ثاني فنانة عربية، بعد أم كلثوم، تغني على مسرح أولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.
وأشارت الوكالة إلى آخر أعمالها كانت أغنية "يانا يانا"، والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء رولا سعد.

وعرض في عام 2011 مسلسل لبناني عن قصة حياتها اسمه "الشحرورة"، وجسدت دورها الممثلة اللبنانية كارول سماحة.
وكانت تحمل الجنسيات المصرية والاردنية والامريكية اضافة الى جنسيتها اللبنانية الاصلية، وواصلت العطاء الفني وهي في الثمانينيات من عمرها.
ويعرف عن صباح زيجاتها المتعددة، وكان زواجها الأول عام 1946 من نجيب شماس وهو والد ابنها صباح. أما ابنتها هويدا فقد ولدت من الزواج من عازف الكمان أنور منسي. واقترنت بأزواج غيرهم كان آخرهم فادي لبنان.
وأعلنت عائلتها في بيان نعيها أن الصلاة على روحها ستقام في يوم الأحد في بيروت، وستوارى الثرى في مسقط رأسها بدادون




 
الاسم البريد الاكتروني