انطلاق الدورة 25 لمهرجان قرطاج السينمائي الدولي

تحت شعار "نافذة على العالم" افتتح أمس السبت مهرجان قرطاج السينمائي الدولي الذي يحتفل بدورته 25 هذا العام بعرض فيلم "تومبوكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو بحضور نجوم من الدول العربية والإفريقية والغربية.
  
حضر حفل افتتاح مهرجان قرطاج السينمائي أمس السبت (29 نوفمبر/ تشرين الثاني) الذي أقيم في المسرح البلدي (التاريخي) بتونس العاصمة العديد من الشخصيات السينمائية العربية والدولية كالممثلات التونسية درة زروق والأردنية صبا مبارك والمصرية منة شلبي والمخرج الأمريكي داني غلوفر. ويعرض المهرجان 50 فيلما ما بين أفلام طويلة وقصيرة ووثائقية من 22 دولة تتنافس على جوائز دورة هذا العام التي تختتم في السادس من ديسمبر/ كانون الأول.
مختارات

صبا مبارك تترأس لجنة تحكيم مسابقة "الأفلام التونسية"
ومن بين الأفلام المتنافسة على جائزة "التانيت الذهبي" للأفلام الطويلة فيلم "ديكور" للمخرج المصري أحمد عبد الله و"لوبيا حمراء" للمخرجة الجزائرية ناريمان ماري و"ذيب" للمخرج الأردني ناجي أبو نوار و"هم الكلاب" للمغربي هشام العسري. وتضم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرجين الأمريكي داني غلوفر والتونسية سلمى بكار والجزائري نذير مقناش والسويسري ريناتو بيرتا والسنغالي موسى توري والفنانة اللبنانية ريما خشيش.
وقالت درة بوشوشة مديرة مهرجان قرطاج السينمائي في كلمة الافتتاح مساء أمس السبت "نحن سعداء بأن السينما لا تزال تجمعنا.. سنسعى معا لأن تكون السينما ذلك السحر والأمل في هذا العالم الأسود المليء بالاحتقان. وأن يبقى بلدنا حاملا لهذا الأمل. أمل يعبر بالفن السابع عن طموحاتنا ورغباتنا. أمل يجمع بيننا دون فوارق". وأضافت مديرة المهرجان الذي تأسس عام 1966 "أيام قرطاج السينمائية اليوم تحتفل بدورتها 25 تحت شعار نافذة على العالم لتشجيع التعبير لأجل الشباب ولدى الشباب والحوار مع الجميع وسنعمل على تعميق الخيار في مستوى البرمجة السينمائية والمسابقات والتكريمات". وأعلنت في كلمتها عن تحول المهرجان رسميا إلى مناسبة فنية تقام سنويا بعد أن كان يقام كل سنتين.



 
الاسم البريد الاكتروني