فيلم "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" يتوج كأفضل فيلم بمهرجان دبي السينمائي

17/12/2014


فاز فيلم "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" للمخرجة اليمنية خديجة السلامي بجائزة أفضل فيلم روائي في المسابقة الرسمية لجوائز المهر العربي في الدورة الحادية عشرة لـ مهرجان دبي السينمائي الدولي مساء الثلاثاء.

وسيطرت المرأة عموما على جوائز المهرجان في جميع الفئات مع حصول فيلم إماراتي على جائزة أفضل عمل غير روائي في المسابقة نفسها وفيلم تونسي على جائزة المهر للفيلم القصير.

وفي فيلمها الروائي "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" الذي صورته بميزانية صغيرة وبصعوبة في اليمن قبل أشهر، تعالج خديجة السلامي قصة واقعية حول زواج الصغيرات في اليمن.

وتعليقا على نيلها الجائزة الأكبر في دبي، اعتبرت خديجة السلامي أن في ذلك تسليط للضوء على "هذه القضية التي أدافع عنها وعن الأطفال مع استمرار وجود هذه الظاهرة في اليمن. وأنا سعيدة جدا بالحصول على الجائزة بعدما تعبت كثيرا في إنجاز هذا الفيلم".

أما الإماراتية نجوم الغانم فعالجت في فيلمها "سماء قريبة" قصة امرأة هي أم محمد الهاملي التي تعمل في الصحراء في مزاينة الإبل، وتسعى لأن تفوز ناقتها بلقب الناقة الأجمل وسط عالم ينشط فيه الرجال. وتصر على المضي في عزمها وحيدة كامرأة وسط مجتمع خليجي محافظ.

أما لجهة الفيلم القصير، فكانت الجائزة الكبرى للمخرجة التونسية الشابة هند بوجمعة عن شريطها "...فتزوج روميو جولييت" الذي يصور غياب الرومانسية من علاقة بين زوجين قديمين واعتماد الرجل على المرأة في كل شيء داخل البيت وفي الحياة عموما.

وتميزت هذه الدورة من مهرجان دبي باختصار عدد التظاهرات والجوائز مع مشاركة 115 عملا من العالم تراوحت بين القصير والطويل والروائي وغير الروائي.

وكرم المهرجان هذا العام النجم المصري نور الشريف والمغنية الهندية التي أدت مئات الأغاني في الأفلام الهندية آشا بوسلي.

وتختتم الدورة الأربعاء بعرض فيلم ختامي وحفل عام بينما تتواصل عروض الأفلام.

 

فرانس 24 / أ ف ب



 
الاسم البريد الاكتروني