مايكل أنجلو ربما يكون صانع تمثالي البرونز الغامضين


أفاد فريق بحثي دولي بأن الفنان الإيطالي مايكل أنجلو ربما يكون هو صاحب تمثالين غامضين مصنوعين من البرونز.
وإذا ما كان هذا الافتراض صحيحا فإن هذين التمثالين سيصبحان العملين الفنيين الوحيدين في العالم اللذين صنعهما مايكل أنجلو من البرونز.
ويجسد التمثالان رجلين عاريين مفتولي العضلات يمتطيان نمرين، وكانا يعتقد أنهم يرجعان إلى مايكل أنجلو، إبان القرن التاسع عشر، لكن هذه النظرية تعرضت للإنكار والنفي طويلا.
وقاد خبراء من جامعة كامبريدج فريق البحث، ومن المقرر عرض التمثالين للجمهور في متحف مدينة فيتزوليام البريطانية.
وقالت فيكتوريا أفيري، مسؤولة إدارة الفنون التطبيقية في فيتزوليام :"إنه أمر مثير للغاية أن نكون قادرين على المشاركة في هذا المشروع الذي يفتح آفاقا جديدة، بمشاركة العديد من المؤرخين في مجال الفن من بريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة، والاعتماد على أدلة من عملاء في مجال حفظ الفنون وعلماء التشريح".
وظل التمثالان البرونزيان ينسبان لفترة طويلة للنحات النمساوي فيليم دانيالزس فان تيترود.
تماثيل مايكل أنجلو
التمثالان البرونزيان هما العملان الوحيدان في العالم اللذان صنعها الفنان العالمي من البرونز.
وتغير الموقف في الخريف الماضي، عندما ربط بول جوانديس، أستاذ تاريخ الفن بجامعة كامبريدج، بين التمثالين وتفصيلة دقيقة في إحدى الرسومات التي تعود للقرن السادس عشر، في متحف فابر في مونبلية بفرنسا.
وكان أحد المتدربين لدي مايكل أنجلو قد نسخ العديد من الرسومات المفقودة للفنان العالمي في وقت مبكر، وفي زاوية إحدى هذه الرسومات كان هناك رسم لشاب مفتول العضلات يمتطي نمرا.
ويشبه وضع هذا الرسم الصغير بصورة كبيرة أحد التمثالين المصنوعين من البرونز، كما أنه مرسوم بنفس أسلوب مايكل أنجلو في تصاميمه للتماثيل.
وقورن التمثالان بأعمال أخرى لمايكل أنجلو، وظهر التشابة الكبير بينها في أسلوب العمل، وتشريح الجسم، خاصة في الأعمال التي تعود للفترة الواقعة بين عامي 1500 و1510.
تمثالان من البرونز 
قارن الباحثون التمثالين بأعمال أخرى لمايكل أنجلو وظهر التشابه الكبير بينها في أسلوب العمل وتشريح الجسم.
وتوصل العملاء من خلال مسح التمثالين بأشعة "إكس" إلى أن تاريخهما يعود إلى نهاية القرن الخامس عشر، أو بداية القرن السادس عشر.
ومازالت الأبحاث جارية حتى الآن، ومن المقرر تقديم البيان النهائي في يوليو/ تموز القادم.



 
الاسم البريد الاكتروني