الإمام ... نشيد الحقيقة والوحدة



(الى روح الشيخ معروف الكرخي وكل من تَخَبَّلَ في حب محمد)

"ومن مزايا الجمال الرحب قوة التمثيل

والتمثيل في أدب الأمام وجه ساطع بالحياة"

(جورج جرداق)
 
التقط اي فرزه من نهج البلاغة، ثم ضعها في عين الميزان اليمنى، وقابلها باي مقطع في ثقافة علم الجمال؟ ستجد أن بيان علي بن ابي طالب، يوازي ما يقابله، بل انه سابق عليه.
يحدث هذا، لان أبا تراب، أدرك ـ شأن معلمي البشرية الكبار ـ ان من يطلب الحقيقة، يطلب وجه الله تعالى.
 
يقول الروائي مارك توين ان « أثمن ما نملك هو الحقيقة، فعلينا ان لا نفرط فيها».
 ويرى الشاعر الفرنسي الشهير لامارتين: «نفسي مع كل نفس تجهر بان الحقيقة وطني»..
وقال الجاحظ: «لا يعرف الحق من يجهل الباطل. ولا يعرف الخطأ من يجهل الصواب».
 
فتوجه ـ رعاك الله ـ الى اي مطرح في نهج البلاغة واغترف حفنة من كلماته، ثم ارجع البصر كرتين! وقابلها باقوال عظماء العصور القديمة والجديدة، حول الحقيقة ، مثلا؟ ستجد ان علي بن ابي طالب في موقع قطب الرحى منهم.
 
يقول ميخائيل نعمة: «ما ظمأ الجسد الى الماء كظمأ الروح الى الحق، فان كنت لا تظمأ الا الى الماء، فلا ماء عندي».
وعند عليّ ذلك الماء الذي تطلبه وطلبه احرار البشر حتى قيام الساعة. قال علي: «جولة الباطل ساعة، وجولة الحق الى قيام الساعة».
 
 قال ابو الحسن: «من صارع الحق ، صرعه».
 وقال جورج واشنطن بعد ذلك بقرون: «هل ادلكم على صوت أقوى من صوت المدافع؟ انه صوت الحق؟ ينبعث من قلب أمة متحدة تريد ان تعيش حرة».
 
والحرية ، تفصيل في قاموس علي بن ابي طالب.
 والحرية نشيد الذين يدعون الى وحدة الصف. وحدة القول والعمل. ووحدة الضمير، ولا يوجد عاقل في وطننا العربي. كما في اوطاننا الاسلامية، لا يعرف حكاية «الثور الابيض» المأكول، كما توارثه أهل المروءة والحجى جيلا بعد جيل.
 
خطب عليّ في واحدة من سوانحه: «أثوار ثلاثة كن في اجمة، ابيض واحمر واسود؟ ومعهن فيها اسد. فكان لا يقدر منهن على شيء لاجتماعهن عليه. فقال للثور الاسود والثور الاحمر : لا يدل علينا في اجمتنا الا الثور الابيض، فان لونه مشهور ، ولوني على لونكما، فلو تركتماني آكله، صفت لنا الأجمة ! فقالا دونك  فكله. ثم قال للاحمر : اني آكلك لا محالة ! فقال دعني أنادي ثلاثا، فقال افعل .. فنادى: الا اني أكلت يوم أكل الثور الابيض».
صدق أمير المؤمنين.
 
واهل الحق والحقيقة والوحدة في كل مصر من امصارنا العربية والاسلامية ، نعرفهم بسيماهم وكلماتهم، وضربهم في الارض، طلبا لوجه الله، ويتذكرون سيرته العطرة في مثل هذه الايام من شهر رمضان.
 
والحقيقة والوحدة والتضامن، مفردات في نشيد على بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والسلام.
 
جمعة اللامي
رمضان 2009




 
الاسم البريد الاكتروني