نحن والآخر

رشيد البوشاري

عن مؤسسة التنوخي للطباعة والنشر والتوزيع صدر للكاتب والباحث المغربي الدكتور جمال بوطيب كتاب نظري بعنوان ' نحن والآخر : تجليات جسدانية في الفكرين العربي والغريى ' . يقول المؤلف في مقدمة الكتاب:

' إن الجسد موضوع مركب لأنه ' حدثي ' و' حداثي ' . هو ' حدثي ' لأنه مجموعة من الغرائز والرغبات التي تصدر عنها أفعال وسلوكات وانفعالات ، تظل مرتبطة بمتابعة منهجية هادفة إلى فهم الصادر الذي هو السلوك وإدراكه وتفسيره والحكم عليه ، ومن خلال عملية الفهم والإدراك للصادر نعرف المصدر الذي هـو'الجسد ' . أما كونه ' حداثيا ' ، فبسبب تجدده الدائم بوصفه موضوعا للبحث وثيق الصلة بمواضيع أخرى، وخاضعا لكل أشكال المقاربة، مادام الاهتمام بالجسد - وإن كان جسدا خاصا - هو اهتمام بأجساد أخرى .

لقد تمحور الفكر العلمي الحداثي حول مفاهيم ضابطة بهدف إحداث تغيرات على مستوى التفكير في الوجود و في الموجودات . هذه المفاهيم الضابطة ، وإن تعددت بحسب تعدد التخصصات ، فإنها تلتف حول مفهومين رئيسين يدين الفكر العلمي في شموليتهما لمجال البحث الفيزيائي التطبيقي هما : مفهوم النقطة Le point ومفهوم القوة La force اللذان يرتبطان ارتباطا وثيقا بالجسد . إن الجسد نقطة في العالم من بين نقط أخرى متعددة شكلا ومتباعدة أو متقاربة على مستوى المسافات والأزمنة ، وإذا ما حدث أن ارتبطت بأي نوع من أنواع القوة سواء أكانت هذه القوة جاذبة أم دافعة ، فإن من نتائج هذا الارتباط جعل الجسد يعي وجوده . هذه اللحظة الواعية هي لحظة مركبة تتسم بالتعدد الإدراكي ، فالجسد يعي ذاته في علاقتها بذاتها من جهة ، وفي علاقتها بالآخر المماثل أو المغاير من جهة ثانية ، وفي علاقتها بالعالم المحيط من جهة ثالثة ، لتطرد أسئلة متعددة : كثنائية ' الروح والجسد ' و' المقدس والمدنس' و' السائس والمسوس ' و ' الوجود والعدم' و'أسئلة القيم ' وغيرها.

إن هذا التراكم الاستفهامي الذي يعزى عادة إلى خلـط مفهومي ، هو ما نجد له تفسيرا عند ميرلو بونتي Merleau ponty الذي اعتبر الجسد هو ما يجعل الفرد يتجذر في العالم، قائلا عن جسده الخاص إنـه 'هو محور العالم الذي أعيشه بواسطته '. هذا التحول في المنظور جعل الجسد أو النقطة في العالم هو المحرك وليس التابع كما اعتقدت ذلك وقررته الأفكار القيمية المؤسسة على معيـار تفاضلي بسعيها الدؤوب إلى تخليص الروح من الجسد الذي ظلت صفتا الدونية و التبعية مرتبطتين به في التراث الفلسفي والأخلاقي .'

يقع الكتاب في 70 صفحة من القطع المتوسط نقرأ في إهدائه ' الى الاخر عله يدرك اننا آخر ايضا ' وزين بلوحة للفنانة المغربية نادية خيالي

للإشارة إن الكاتب يشتغل أستاذا للأدب الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية -ظهر المهراز- فاس ، ويرأس تحرير مجلة مقاربات (محكمة تهتم بالبحث العلمي) ،وصدرت له أعمال عدة منها:

في الإبداع:

1- الحكاية تأبى أن تكتمل (قصص)مطبعة سنيب ، وجدة، ط 1،1993 .

2 - برتقالة للزواج برتقالة للطلاق(قصص)

الطبعة الأولى منشورات الجسور وجدة ، 1996

الطبعة الثانية: منشورات مؤسسة التنوخي للطباعة والنشر والتوزيع، 2007 .

3 - مقام الارتجاف (قصص) مطبعة فضالة ، المحمدية ط 1 ، 1999 .

4 - زخة ...ويبتدئ الشتاء (قصص قصيرة جدا)

الطبعة الأولى، منشورات اتحاد كتاب المغرب ، 2001 .

الطبعة الثانية، منشورات الديوان 2007 .

5 - سوق النساء (رواية )، مطبعة امباش ، آسفي ، ط 1،2006 .

6 - أوراق الوجد الخفية (شعر)منشورات دار ما بعد الحداثة ، فاس ، ط1 2007.

7 - فصوص الصبا (مجاميع قصصية) منشورات دار الحرف، القنيطرة، ط1، 2007 .

في النقد:

1- الجسد السردي (أحادية الدال وتعدد المرجع) منشورات الديوان ، ط1، 2006 .

2- جور الغياب : ديوان من صمتوا، منشورات المركز الوطني للابداع المسرحي والسينمائي ، ط1، 2007 .

3- السردي والشعري: مساءلات نصية.

الطبعة الأولى ، منشورات الديوان ، 2007

الطبعة الثانية ،منشورات مقاربات،2008

4- نحن والأخر: تجليات جسدانية في الفكرين العربي والغربي، منشورات مؤسسة التنوخي للطباعة والنشر والتوزيع، ط1،2008 .

 

عن القسم الإعلامي للمؤسسة

رشيد البوشاري

 




 
الاسم البريد الاكتروني