دراسة تكشف أن عمر شجرة شهيرة في كاليفورنيا 777 عاما

Wed Jun 3, 2015
كشفت دراسة جديدة لتحديد عمر الشجر الأحمر القديم في غابات (موير) بولاية كاليفورنيا الامريكية أن واحدة من أطول وأشهر تلك الاشجار التي تنتمي إلى الفصيلة الصنوبرية هي أصغر سنا مما كان يفترض من قبل استنادا لحجمها الهائل.

وخلصت الدراسة التي أجرتها جامعة همبولت الى ان الشجرة 76 التي سميت كذلك لان طولها يبلغ 76 مترا عمرها 777 عاما اي انها أصغر كثيرا من أقدم شجرة مسجلة من فصيلة الشجر الأحمر.

وتتعاون الجامعة منذ وقت طويل مع رابطة انقذوا الشجر الأحمر المدافعة عن البيئة لرصد أثر تغير المناخ على الاشجار.

وقالت إميلي بيرنز المديرة العلمية للرابطة "الشجرة 76 من أكبر الأشجار التي يمكنك ان تسير بالقرب منها ولذلك أعتقد أن الناس يتكهنون بشأن عمرها منذ فترة طويلة. نعرف ان الشجر الاحمر يعيش فترة طويلة. أقدم شجرة نعرفها من هذا النوع عمرها 2500 عام."

وأطول الاشجار الموجودة على كوكب الارض من الشجر الأحمر.

وقالت بيرنز انه رغم ان الزوار يسألون دوما عن سن الاشجار في غابات موير التي توجد في نفس المنطقة التي استضافت اجتماعا للامم المتحدة عام 1945 الذي شهد نهاية الحرب العالمية الثانية الا ان هذه هي المرة الاولى التي يقدم فيها العلماء إجابة دقيقة.

وتمكن باحثو جامعة همبولت من تسلق الاشجار العملاقة العام الماضي لاخذ عينات يستخدمونها في المقارنة والتحليل وتحديد لا عمر الشجرة فقط بل بنيتها والتنوع الحيوي.

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية - تحرير منير البويطي)




 
الاسم البريد الاكتروني