فقر الدم

هو حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين في الدم عن المستوى الطبيعي ( أقل من 11 غم / ديسيليتر في الرّجال وأقلّ من 10 غم / ديسيسليتر في النساء ).


نسبة الهيموغلوبين في الإنسان ووظيفته
تتراوح في الشّخص البالغ الذّكر من 13-17 غم/ ديسيسليتر، وفي الشّخص البالغ الأنثى من (12-17 ) غم / ديسيسلستر، أمّا وظيفة الهيموغلوبين فتتركّز في نقل الأكسجين إلى مختلف خلايا الجسم .


تصنيف فقر الدم
هنالك العديد من التّصنيفات لفقر الدم لكن أكثر هذه التصنيفات شيوعاً هو تصنيف فقر الدم حسب الحجم الكروي الوسطي لكريات الدم الحمراء؛ حيث تقسم إلى فقر الدم صغير الكريات '( أقل من 80 فيمتوليتر ) وفقر الدم سويّ الكريات ( من 80-100 فيمتوليتر )، وفقر الدم كبير الكريات ( أكثر من 100 فيمتوليتر).


أمّا فقر الدم صغير الكريات فأشهر أسبابه فقر الدم بعوز الحديد وهو أكثر سبب موجود لفقر الدم في العالم، ومن الأسباب الأخرى: فقر الدم الحديدي الأرومات، والثلاسيميا، وفقر الدم الناتج من الأمراض المزمنة.


وتعدّ الأمراض المزمنة وفقدان كميّات كبيرة من الدم وفقر الدّم اللاتنسجي وأمراض الغدد الصماء مثل نقص إفرازات الغدة الدرقية، ونقص إفرازات الغدة الكظريّة، ونقص إفرازات الغدة النخاميّة من أهم أسباب فقر الدم سوي الكرويات.


أشهر أسباب فقر الدم كبير الكريات
فقر الدم بعوز فيتامين ب12
فقر الدم بعوز حمض الفوليك
المشروبات الكحوليّة
فشل الكبد
بعض الأدوية المستخدمة في علاج السرطانات مثل الازاثيوبرين، ونقص إفراز الغدة الدرقية .



 
الاسم البريد الاكتروني