إيران تمنع قائد الأوركسترا الشهير دانيال بارنبويم من دخول أراضيها لحمله الجنسية الاسرائيلية


30 أغسطس/ آب 2015


منعت إيران دانيال بارينبويم عازف البيانو وقائد الأوركسترا الشهيرمن دخول أراضيها لحمله الجنسية الإسرائيلية، بعد أن كان ينوي تقديم حفل في العاصمة طهران، حسبما قالت وكالة أبناء الطلبة الإيرانية.
وقال بارينبويوم، 72 عاما، المدير الموسيقى لأوبرا برلين، الثلاثاء إنه يجري محادثات مع إيران عن الحفل الموسيقي، الذي كانت اقامته ستعد مثالا على الدبلوماسية الثقافية.
ولكن متحدثا باسم وزارة الثقافة الإيرانية حسين نوشابادي قال إن بارينبويم لا يمكن أن يدخل البلاد "لأسباب أمنية"، ولكن أوركسترا برلين يمكنه دخول البلاد.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن نوشابادي قوله "لا توجد لدينا مشكلة في دخول الأوركسترا الألمانية إيران، ولكننا نعارض قائدها".
وأضاف "لديه جنسيات متعددة وواحدة من الجنسيات التي يحملها الاسرائيلية. لأسباب أمنية ولمنع القضايا التي تلي بعض الاشخاص إلى إيران، أوقفنا دخوله".
ويحمل بارنبيوم أيضا الجنسيتين الأرجنتينية والفلسطينية.
وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الذي من المتوقع أن يسافر إلى طهران الشهر القادم، قد وافق على دعم الحفل.
وأدى منع دخول بارنبيوم الى إيران إلى رد فعل غاضب من اسرائيل، حيث قالت وزيرة الثقافة الإسرائيلية مري ريغيف إنها تعتزم إرسال خطاب احتجاج للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.



 
الاسم البريد الاكتروني