مسرحية (روح) تحصد أبرز جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري

 /site/photo/8116
Mon Sep 21, 2015
الحفاوة التي حظي بها ذكر اسم الممثل المصري الراحل نور الشريف في افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان القومي للمسرح المصري قبل 18 يوما تكررت أيضا مساء يوم الاثنين في حفل الختام بدار الأوبرا بالقاهرة حين صفق الحضور لابنته الممثلة مي وهي تسلم جائزة تحمل اسم أبيها لأفضل ممثل.

وقدمت مي (جائزة نور الشريف) لأفضل ممثل إلى بطل عرض (هنا أنتيجون) علاء قوقة الذي تقاسم الجائزة مع ياسر عزت بطل عرض (روح).

وتنافس على جوائز المهرجان 37 عرضا قدمتها فرق مسرح الدولة والمسرح المستقل ومسرح الهواة والمسرح الجامعي والمسرح العمالي.

وحملت جوائز الدورة الجديدة أسماء بعض رموز المسرح المصري في التأليف والإخراج والتمثيل.

وأعلنت لجنة التحكيم برئاسة الممثل محمود الحديني فوز عرض (روح) بأبرز جوائز المهرجان ومنها (جائزة عبد الغفار عودة) لأفضل عرض و(جائزة شويكار) لأفضل ممثلة دور أول لفاطمة محمد علي وجائزة أفضل مخرج صاعد لباسم قناوي كما فازت لبنى ونس عن دورها في العرض نفسه بجائزة أفضل ممثلة دور ثان.

ونال عرض (أنتيجون) جائزة أفضل ممثلة صاعدة وفازت بها هند عبد الحليم.

وذهبت (جائزة فتحية العسال) لأفضل نص لمحمود جمال مؤلف عرض (الغريب) الذي نال أيضا جائزة ثاني أفضل عرض.

وفاز عرض (الفيل الأزرق) على (جائزة كمال نعيم) لأفضل تصميم استعراضات.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لعرض (بعد الليل).

وذهبت (جائزة سامي العدل) لأفضل ممثل صاعد لمحمد علي عن دوره في عرض الحصان (إيكوس). وقالت شركة العدل جروب إنها ستتعاقد مع الممثل الفائز بهذه الجائزة للقيام ببطولة عمل درامي.

ووزع الجوائز وزير الثقافة المصري الجديد حلمي النمنم في ثاني مشاركة رسمية له بعد افتتاحه مساء يوم الأحد (مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية) في قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة.

وكرم المهرجان ثمانية ممن أثروا الحركة المسرحية المصرية ومنهم الناقد حسن عطية والكاتب لينين الرملي وأسماء الممثلين محمد عوض (1932-1997) وحسن مصطفى (1933-2015) وسناء جميل (1930-2002) واسم رئيس أكاديمية الفنون الأسبق هاني مطاوع مخرج مسرحية (شاهد ماشافش حاجة) والذي توفي يوم 28 أغسطس آب الماضي عن 71 عاما قبل أسبوع من افتتاح المهرجان.

والمهرجان الذي بدأ عام 2006 مناسبة سنوية لتشجيع الحركة المسرحية في عموم البلاد وأقيمت عروض دورته الأخيرة -التي حملت اسم الممثل المصري خالد صالح (1964-2014)- في عدة مسارح بالقاهرة.

وتوقف المهرجان عامي 2011 و2012 بسبب ظروف أمنية مرت بها مصر بعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في فبراير شباط 2011.

وكانت إدارة المهرجان قالت في وقت سابق إن الدورة القادمة 2016 ستحمل اسم نور الشريف الذي رحل يوم 11 أغسطس آب الماضي عن 69 عاما.

(إعداد سعد علي للنشرة العربية - تحرير محمد اليماني)

© Thomson Reuters 2015 All rights reserved.




 
الاسم البريد الاكتروني