امراض الكبد 4

د. مزاحم مبارك مال الله

اختبارات وظائف الكبد

إن معظم اختبارات الدم الروتينية أو العادية التى سيطلب الطبيب إجراءها لفحص حالة “وظائف الكبد” هي فى حقيقة الأمر لا تستطيع إلا أن تكشف عن تلف الكبد وحسب، فهذه الاختبارات غير حساسة بما يكفي لتعكس وظائف الكبد بالدقة الوافية. ففى حالة الإصابة بمرض فى الكبد ستعطى هذه الاختبارات نتائج غير عادية فى الغالب، على الرغم من أنها ستعطى قراءات عادية فى بعض حالات مرض الكبد التى لا يستهان بها.

يتم اختبار الدم الروتيني لوظائف الكبد من خلال أداة تحليل أتوماتيكية متعددة القنوات، وهى تفحص معدلات كل مما يلي فى الدم :

· إجمالي البيليروين: المتوسط الطبيعى يتراوح ما بين 3 18 أومول لكل لتر، أى (من 0.174 إلى 1.04 ملج لكل ديسيلتر).

· إنزيمات الكبد

إنزيم AST اختصاراً لـ (Aspartate Aminotransferase) والذى كان يسمى فيما سبق SGOT. ويمكن أن ترتفع معدلات هذا الإنزيم نتيجة لأمراض القلب والعضلات دون أن يكون لأمراض الكبد علاقة بذلك. والمتوسط الطبيعى له هو 5 45 أومول لكل لتر.

إنزيم ALT اختصاراً ل (alanine aminotransferase) وقد كان يسمى سابقاً إنزيم SGPT وهو يتعلق على وجه التحديد بتلف الكبد. المتوسط الطبيعى له هو 5 45 أومول لكل لتر.

إنزيم AP اختصاراً ل (alkaline phosphatase) وهو يرتفع فى أنواع كثيرة من أمراض الكبد، وفى أمراض غير ذات صلة بالكبد كذلك. المتوسط الطبيعى له 5 35 أومول لكل لتر.

إنزيم GT اختصاراً (Gamma-glutamyl transpeptidase) وهو غالباً ما يرتفع لدى هؤلاء الذين يتناولون الكحوليات أو أية مواد أخرى مسممة للكبد. المتوسط الطبيعى له هو 5 35 أومول لكل لتر.

إن سبب ارتفاع جميع تلك الإنزيمات أو بعضها فى حالات الإصابة بأمراض الكبد هو أنها توجد داخل الخلايا الكبدية بمقادير طبيعية ولا تتحرر من داخل الخلايا إلى تيار الدم إلا عندما تتلف الخلايا. وهذا القياس لإنزيمات الكبد بوسعه فقط اكتشاف تلف الكبد، ولا يمكنه قياس وظائف الكبد بطريقة عالية الحساسية أو بروتينات الدم (التى يصنعها الكبد).

· إجمالي البروتين: المتوسط الطبيعى هو 60 80 جرام / لتر أى 6 8 جرامات / ديسسيلتر.

· مصل ألبومين: المتوسط الطبيعى هو 30 50 جرام / لتر أى 3 5 جرامات / ديسيلتر.

يُعد مصل ألبومين مؤشراً جيداً لمدى شدة أمراض الكبد المزمنة. فالكبد السليم يفرز بروتين الألبومين والمعدلات المنخفضة منه تظهر تدهور وظائف الكبد.

· الجاما جلوبين: وهو بروتين قد تصبح معدلاته غير طبيعية عند الإصابة بمرض كبدي مزمن. وتوقيت البروثرميبن هو ما يحدد مقدرة الكبد على تصنيع عوامل التجلط.




 
الاسم البريد الاكتروني