أغنية لمايكل جاكسون تتحول إلى "نشيد وطني" يندد بالطبقة السياسية الحاكمة

أعادت المطربة اللبنانية الصاعدة كريس جر إحياء أغنية شهيرة لملك البوب مايكل جاكسون للتنديد بأزمة النفايات في لبنان. وانتشر الفيديو الجديد بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أن بعض وسائل الإعلام المحلية وصفته بالـ"النشيد الوطني الجديد" لمجتمع مدني غاضب.

تسعى المطربة اللبنانية-الأمريكية كريس جر بصوتها المتقد، إلى تعريف العالم بأزمة النفايات التي يتخبط فيها لبنان منذ ثلاثة أشهر. في الفيديو كليب الذي تشاركته جر على صفحتها في "فيس بوك"، نلمس الروح الجديدة التي بثتها في أغنية "لا يهتمون لأمرنا" They Don’t Really Care About Us، الأغنية الأسطورة لمايكل جاكسون، فتظهر الصور الشوارع المغمورة بالنفايات والمظاهرات الشعبية التي ينظمها اللبنانيون منذ تموز/يوليو الماضي احتجاجا على هذا الوضع، ونرى عليها أحيانا الفنانة وسط المحتجين .

وأدخلت كريس جر بعض التعديلات على الكلمات الأصلية حتى تتماشى مع واقع الأزمة المحلية. فتحول "لا يهتمون بأمرنا" من أغنية ضد العنصرية والظلم إلى تنديد بالركود وانعدام المسؤولية لدى الطبقة السياسية اللبنانية التي تتأخر في حل المشكلة بسبب حساباتها السياسية.

ومع الأمطار الغزيرة التي شهدتها بلاد الأرز في 25 تشرين الأول/أكتوبر، تفاقمت معضلة النفايات لدرجة أنها صارت تهدد بأزمة صحية حادة.

عرفت كريس جر الشهرة عام 2012 بفضل برنامج "ذي فويس" في نسخته العربية. وتحظى الشابة التي أمضت طفولتها في نيجيريا بدعم لا يستهان به، لاسيما من المنتج وعازف البوق الشهير كوينسي جونز. فيظهر جونز في بداية الكليب ليوضح دوافع المطربة.


"النشيد الوطني الجديد"

لم تتردد صحيفة "لوريان لوجور" اللبنانية الفرنكوفونية في وصف أغنية كريس جر بـ"النشيد الوطني الجديد لمجتمع مدني غاضب جدا وتائق للتغيير".

من جهتها، أوضحت المطربة أن هذه النسخة المعدلة من "لا يهتمون لأمرنا" هي طريقة "لتحسيس العالم بشأن الأزمة التي يمر بها لبنان". كما أعربت جر على حسابها على "تويتر" عن فخرها بالتعبئة الشعبية من أجل وضع حد لأزمة النفايات، وعن سعادتها بالمساهمة في إلقاء الضوء على ما ينكد حياة اللبنانيين اليومية.

ولاقى هذا "النشيد الجديد" انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، ورحبت به بقوة مجموعة "طلعت ريحتكم"، التي تحتل الصف الأول في الاحتجاجات ضد السلطات منذ بداية الأزمة.

"نتجمع لنسير في ساحاتنا نطالب بحل بيئي وسليم لأزمة النفايات. الشتا عالبواب... والكوليرا كمان"، هذا ما نشرته مجموعة "طلعت ريحتكم" على "الفيس بوك"، متهمة السلطات بالفشل وعدم التحرك في الوقت الذي تغرق فيه البلاد في النفايات.

 



 
الاسم البريد الاكتروني