"دراسات في اللغة والأدب" محور العدد الجديد من مقاربات

من سكرتارية المجلة

صدر عدد جديد من" مقاربات" المجلة المغربية المحكمة المتخصصة في العلوم الانسانية متضمنا لملف للعدد ومواد متنوعة ومتابعات وقراءات،وقد خصص ملف العدد لدراسات في اللغة والادب انجزتها اسماء عربية متميزة في الترجمة والنقد الادبي واللغويات والرواية والتواصل من مواد الملف :

الترجمة والتأويل للدكتورعز الدين الخطابي(جامعي من المغرب) والشاذ النحوي بين البحث العلمي والتدريس التربوي للدكتور حسن خميس الملخ (من جامعة قطر) والأساليب الانفعالية في خطب العرب: دراسة وصفية إحصائية للدكتور عاطف فضل( من جامعةالاسراء بالاردن)والكتابة والصمت والدال الخلفي للدكتور جمال بوطيب (جامعة فاس ـ المغرب)و المبادىء العامة للتواصل للدكتورعبد السلام اسماعيلي علوي(من جامعة مكناس ـ المغرب) والملامح الحضارية والاجتماعية والسياسية لخراسان في الف ليلة وليلة للدكتور محمد عبد الرحمن يونس( جامعي من اللاذقية ـ سوريا) والماكرو تخييل في القصة القصيرة جدا بالمغرب للدكتور عبد العاطي الزياني ( استاذ باحث من المغرب) و جماليات النهايات الابداعية مدخل نظري للدكتور معجب العدواني ( من جامعة الملك سعود ـ السعودية) و مساهمة النقد الأدبي في تذوق الأدب للدكتورابراهيم نادن (من جامعة مراكش ـ المغرب).

اما في باب الدراسات فنقرأ للدكتور احمد شراك (من جامعة فاس ـ المغرب) الثقافة والأخلاق وللاستاذ الباحث إدريس كثير(جامعي من المغرب)شفق من غسق: قراءات فلسفية وفي باب القراءات للاستاذة الباحثة نجاة تميم (من جامعة ليدن ـ هولندا)الغيرية في رواية " المتجول" للروائي الهولندي فان ديس وللاستاذ الباحث الطيب هلو(جامعي من المغرب) شعرية القصيدة النقدية في ديوان سدوم لمحمد بنطلحة

كما تضمن العدد هدية هي كتاب الأستاذ الدكتور عباس أرحيلة:

نظرات في مشروع الدكتور طه عبد الرحمن

جاء في كلمة العدد (المفتتح) العدد:

" تصدق " مقاربات " ما عاهدت قراءها عليه، وتعود إليهم في موعدها الذي ضربته، لم تخلفه. في جبتها ملف العدد "دراسات في اللغة والأدب" ، وهو محور صادق المنهج واضح الرؤية محدد الهدف خالص الطوية ، فبالرغم من كونه محصورا في مجالي اللغة والأدب ، فإن صدره لا يتسع لأي تداخل غير منهجي بينهما ، لأنه خاص بالمقاربة باعتبارها طريقة تحليل وفقا لمنهج سواء أكان هذا المنهج من مناهج البحث في اللغة أم من مناهج البحث في الأدب.

إن هذا الوفاء للمنهج والمنهجية باعتبارهما خطة تحرير وسكة اشتغال وعلمنة بحث، هو ما ألف بين الدرس النحوي والدرس البلاغي والدرس الديداكتيكي من جهة ،والدرس اللساني والدرس الأدبي والدرس التواصلي من جهة ثانية داخل هذا الملف.

إن هذا الحرص من المجلة على منهج ومنهجية اشتغال المقارب، هو ما جعلها تتشجع وتتقوى بفضل الأسماء التي صارت المجلة وجهتها مما حذا بطاقمها الى التفكير في إصدار مجموعة من الدراسات ضمن سلسلة " بحوث المجلة" وهي الدراسات التي نوه بها المحكمون بعد الانتقاء واثنوا فيها على الرسم والراسم.

وتأتي سلسلة " بحوث المجلة " باعتبارها سلسلة ثانية من سلسلة إصدارات مقاربات متخصصة في نشر الابحاث بعد أن أطلقت مقاربات منذ عددها الأول سلسلة ثالثة " هدية العدد ".

واذا كانت مقاربات قد اختارت في عددها هذا أن يكون مخصصا لأبحاث باللغة العربية فإنها تعد قراءها وكتابها بعدد مماثل باللغة الفرنسية وفاء لهم وحرصا على اختياراتهم وأذواقهم .

إن ثقافة الاعتراف بمجهودات هؤلاء الذين تنشر لهم المجلة تنطوي على تشجيع ثقافة الاغتراف من مكنون علمهم ومذخر معرفتهم، وبين الفكر الاعترافي والنهج الاغترافي يتموقع الخط الاحترافي لاستراتيجية اللجنة العلمية ل مقاربات ولهيئتها الاستشارية التي تظل أبوابهما مشرعة أمام الطاقات واليات الاشتغال وفواعل البحث العلمي من بحاثة وأكاديميين ومبدعين ...الخ

لقد استطاعت مجلة مقاربات في نصف سنة من عمرها أن تصدر عددين وستة كتب ومستلتين هديتين ، وأمام تقاطر أسماء علمية وازنة على صفحاتها وأمام الدعم المعنوي الذي تتلقاه المجلة وطاقمها ،لا نملك إلا أن نؤكد عزمنا الصادق ونيتنا الخالصة على الاستمرار في احتضان البحث العلمي بمختلف توجهاته قصدنا خدمته السديدة وهدفنا افقه الأسمى ومرمانا اشراقته الدائمة والمتجددة.

للاشارة فإن مجلة مقاربات مجلة متخصصة في العلوم الانسانية وهي محكمة تضم لجنة علمية وهيئة استشارية دولية ويديرها ويراس تحرير ها الكاتب والباحث المغربي الدكتور جمال بوطيب".

نظرات في مشروع الدكتور طه عبد الرحمن

كتاب جديد للدكتور عباس ارحيلة

ضمن منشورات مقاربات وفي اطار سلسلة هدية عدد خريف 2008 صدر للاستاذ الدكتور عباس ارحيلة كتاب حول اعمال الفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن بعنوان :"نظرات في مشروع الدكتور طه عبد الرحمن" يقول المؤلف عن الذي أهداه الى الدكتور طه عبد الرحمن:"

ومجمل ما يهدف إليه د. طه أن يُذكر الناس "بما ينفَعُ الناس" وبما يمكث في الأرض، أن تكون الوسائل المعتمدة في الحضارة الإنسانية ناجعة، وأن تكون المقاصد نافعة، وأن تكون الوسائل والمقاصد خادمة لوحدة مظاهر الإنسان) .

فعمق فلسفة هذا الرجل إنسانية في جوهرها، همه الأول والأخير أن يُخرج الإنسان المعاصر من غفلته ومن ضياعه ومن عبثية وجوده، ومن ما سمي بتراجيديا العصر، وأن يُنقد المتفلسف العربي من أخطار التقليد حين يتلاشى في "الإمَّعيةّ"، ويُصبح من الموتى مع وقف التنفيذ.

وإذا كان الدكتور طه عبد الرحمن قد طار من أول يوم في غير سربه، وأن صوته قد بُح داخل وطنه، فإن هذا الصوت قد بلغ اليوم تخوم العالم الإسلامي، وأصبحت الآذان تُصغي إليه، والعيون تتبع كتاباته. وهاهم غالبية أساتذة الجامعة اليوم يُقبلون عليه ويُقدرون أعماله حق قدرها. وليس من المبالغة في شيء أن يُقال إننا أمام أكبر عبقرية مغربية في مجال الفلسفة في الربع الأخير من القرن العشرين وفي مطالع القرن الواحد والعشرين. وبفضل أمثال د. طه يستطيع المغرب حقا أن يُشارك في النهوض بالأمة العربية، وأن بُعرف في المحافل الدولية".

و من اهم محاور الكتاب:

موقف د. طه من التبعية والتقليد
مشروع د. طه : أو حق الاختلاف في التفلسف أو كيف نخرج من نفق التبعية والتقليد؟
مظاهر التجديد في مشروعه
لماذا المواجهة وحق الاختلاف ؟
مشروع جريء إلى أبعد الحدود
بأي شيء يختلف د. طه عن غيره من أهل الفكر؟
ما هي قيمة هذا المشروع ؟
لماذا تغافل أهل التفلسف عن هذا المشروع ؟

 

والدكتورعباس أرحيلة جامعي وكاتب مغربي درس في جامعات مغربية وعربية عدة صدرت له اعمال منها:

(1) البحوث الإعجازية والنقد الأدبي (مطبعة وليلي، مراكش، 1997 ).

(2) الأثر الأرسطي في البلاغة والنقد إلى حدود القرن الهجري الثامن (منشورات كليةالآداب والعلوم الإنسانية، الرباط ، 1999م).

(3) مسألة التأثير الأرسطي لدى مؤرخي النقد والبلاغة العربيين ( الوراقة الوطنية، مراكش، 1999م).

(4) مقدمة الكتاب في التراث الإسلامي وهاجس الإبداع ( الوراقة الوطنية مراكش، 2003 م).

(5) الكتاب وصناعة التأليف عند الجاحظ ( الوراقة الوطنية، مراكش، 2004م).
(6) أمجد الطرابلسي ( 1916 - 2001م): ذكرى علم مر من هنا - من منشورات المجلس العلمي بمدينة مراكش - ( الوراقة الوطنية، مراكش، 2005م).
(7) رسالة التفضيل بين بلاغتي العرب والعجم لأبي أحمد العسكري(382هـ): تحقيق ودراسة، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، الكويت، رقم 27، رقم الرسالة 251، سبتمبر 2006م

للاشارة فان الكتاب صدر ضمن منشورات مجلة مقاربات وهي مجلة محكمة متخصصة في العلوم الانسانية يديرها ويرأس تحريرها الكاتب والباحث المغربي الدكتور جمال بوطيب.

 

سكرتارية المجلة

 

 

آراء القراء

د سعاد السبع

نحن في جامعة صنعاء نحب أن نرسل أبحاثا لنششرها في المجلة أرجو إرسال شروط النشر حتى نتمكن من الإرسال مع الشكر
#2009-02-10 03:28

د سعاد السبع

نحن في جامعة صنعاء نحب أن نرسل أبحاثا لنششرها في المجلة أرجو إرسال شروط النشر حتى نتمكن من الإرسال مع الشكر
#2009-02-10 03:28

عثماني عبد الملك

السلام عليكم و رحمة الله:
أنا السيدك عثماني عبد المالك أستاذ جامعي بولاية بشار الجزائر ، أرغب المشاركة بمجموعة من المقالات بمجلتنا الموقرة "مقاربات" بمواضيع حول المستشرقين و مسائل تتعلق بالقرآن الكريم ، و ما قدمه علماء الإسلام من حجج و براهينم تدحض إدعاءات هؤلاء البالحثين. أرجو إرسال شروط النمشر و الكيفية التي يتم من خلالها إرسال المقالات ، و إن كان ممكنا البريد اإلكتروني. لكم جزيل الشكر على ما تبذلونه من جهود.تحياتي.
#2010-06-11 16:05

سليم بتقة

تحية طيبة وبعد لقد صدر لي مقال في العدد السابع أي الأخير، واسأل عن كييفية الحصول على نسحة من العدد, أرجو إفادتي ولكم مني وافر الشكر والتقديى, الكتور سليم بتقة
#2011-06-04 18:44

حسين بوحسون

الدكتور حسين بوحسون أستاذ جامعي بجامعة بشار الجزائر أرجو موافاتي بالعدد السابع من مجلة مقاربات إذ صدر لي مقال فيها بعنوان(موقع الأنثى في عالم إبراهيم الكوني الروائي) ولكم منا جزيل الشكر. الدكتور حسبن بوحسون كلية الآداب واللغات والعلوم الانسانية والاجتماعية -بشار الجزائر.
#2011-12-06 11:18

رشيد سهلي

تحية طيبةوبعد فقد ارسلت مقالا للنشرفي مجلتكم الموقرة ولااعلم هل نشر هذا المقال ام لا ارجو موافاتي بالجديد وفقكم الله
#2011-12-24 15:42

الدكتور عبدالرحيم مراشدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فأرجوالتلطف بإرسال عنوان مجلتكم الموقرة الألكتروني لإرسال بحثي إن أمكن ذلك شاكرين لكم رفدكم لمسيرة البحث العلمي في وطننا العربي الكبير بكم
#2012-03-29 07:01

بن الدين

ارجو موافاتي بشروط النشر بالمجلة وهل المجلة ورقية أم الكتروني
#2012-11-07 13:17

الدكتور رشيد سهلي

ارجو اعلامي بشروط النشر ووفقكم الله وسدد خطاكم
#2012-11-13 15:03

الستاذ : بوحفص بوجمعة

إلى حضرة السيد الفاضل : الدكتور جمال بوطيب المدير المسؤول ورئيس تحرير مجلة (مقاربات). بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين وبعد ..... سيدي المحترم : الدكتور جمال بوطيب تحية أخوية طيبة ... أعبر لكم ـ مرة أخرى ـ عن شكري وامتناني لحفاوة الترحيب والاستقبال التي حظيت بها خلال أول زيارة لي إلى المغرب الشقيق ، كما أنني أرغب في الحفاظ على هذه العلاقة الأخوية ولو عن طريق التراسل إلى حين نلتقي مرة أخرى بإذن الله تعالى . كما أنني أرغب في الاستفسار عن نشر المقالين اللذين أودعتهما عند سيادتكم خلال تلك الزيارة وكنتم قد وعدتموني بالنظر في ذلك وبإمكانية نشر مقال واحد على ألأقل وهو الأمر الذي أنتظره إلى حد الآن . كما لا يفوتني سيدي الفاضل أن أوضح لكم بأن : 1 ـ المقال الأول : (علاقة الأنا والآخر بالتشكيلات المكانية في رواية " عمر يظهر في القدس " لنجيب الكيلاني). 2 ـ المقال الثاني : الرواية الحضارية أو رواية المواجهة(النشأة والتجليات ). ملاحطة : لقد سبق أن أرسلت إليكم رسالة لإلكترونية مماثلة لهذه بتاريخ 08/05/2012 ولكن لم أحظ بأي رد من سيادتكم . تقبلوا مني سيدي الفاضل ـ أسمى معاني الاحترام والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ودمتم في رعاية الله وحفظه الأستاذ : بوحفص بوجمعة جامعة تبسة ـ الجزائر ـ
#2012-11-13 15:43



 
الاسم البريد الاكتروني