مهرجان عكاظ من المملكة العربية السعودية الى القاهرة

 /site/photo/9186
عالية كريم
 
ستقام فعاليات مهرجان عكاظ للثقافة والفنون في القاهرة، ولأول مرة يخرج مهرجان عكاظ عن حدود المملكة العربية السعودية، وذلك خلال شهر أكتوبر 2016 في الفترة من 18 إلى 24  بمشاركة عدد من الدول العربية، كما اعلنت إدارة المهرجان عن مشاركة وفد عرب المهجر في كندا وأمريكا، والذي يضم نخبة من مبدعي الفنون التشكيلية، السينما، والأدب . 
 
يعتبر المهرجان خطوة في رد الإعتبار للثقافة العربية التي تعرضت لهجمة شرسة حاولت طمسَ ملامحِها، وتحريفَها عن مسارِها، مستغلةً فراغ الساحة من الرموز الثقافية الحقيقية، الحريصة على تاريخِها وازدهارها . وهو ايضاً محاولة لرأب الصدع بين الأصالة والمعاصرة في تراثِنا وحضارتِنا، ومحاولة للإرتقاء بالذوق العام لبناء منظومة أخلاقية وفكرية معاصرة تستمد تطورها من جذور تراثنا العربي .
 
الدول المشاركة هي مصر البلد المنظم، تونس، المغرب، العراق، السعودية، البحرين، الكويت، الأردن، فلسطين، الجزائر، السودان، لبنان، الإمارات العربية المتحدة، كما سيشارك وفد عن الفنانين والكتاب العرب في كندا وامريكا ...
 
عن نشاط المهرجان والفعاليات، أشارت السيدة مروة نايل رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان، إلى  أن هناك ورش عمل متخصصة لإنتاج مثقفين جدد لمواجهة التردي الحالي وتجميع العرب على هدف واحد هو النهوض بالثقافة العربية عن طريق مشروع قومي هادف . ..  بالإضافة الى الندوات الشعرية، الندوات الأدبية، عروض رسم، وأمسيات شعرية وقصصية، وهذا المهرجان سوف يلقي الضوء على مواهب معينة بحضور متخصصين، وسوف يتولى تأهيل الموهوب وتوجيهه ورعايته للقيام بعمل يخضع للمعايير والمقاييس الأكاديمية، وتضيف السيدة نايل : هذا يعني أننا نسعى لإيجاد عمل أكاديمي سليم لإفراز جيل مثقف جديد، وهذا قائم على لجان النقد التي تقيِّم العمل .
وفي تصريح لمدير مهرجان عكاظ الأستاذ وسام جميل عبدالباقي، يقول فيه : " إن هناك سيكون ولأول مرة نشاطاً مهما آخر ضمن فعاليات المهرجان، مشروعا قوميا للنهوض بالثقافة العربية عن طريق تكليف كل رئيس وفد بتقديم ورقة عمل للنهوض بالثقافة العربية وطرح حلول للمشكلات، وبذا سنصدر بياناً وتوصيات ووثيقة من المثقفين العرب لتقديمها إلى الجهات المسؤولة وصناع القرار للاستفدة منها . "
 
 /site/photo/9185
 
مشاركة الجالية العربية في كندا بثمانية مبدعين، بين الشاعر، الروائي، القاص، الصحفي، الخطاط، المسرحي، السينمائي، والنحات... كممثلين للمركز الدولي للثقافة والفنونiccarts.com الذي ترأسه ومؤسسته السيدة سونيا الحداد، وبذا يتسنى للمشاركين العرب الاطلاع على تجربة المبدعين المغتربين ومدى استفادتهم من حركة التطور في دول الغرب ..
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 



 
الاسم البريد الاكتروني