معايير تكريم الأبحاث المميزة في المؤتمر الدولي السادس للغة العربية

أهمية أبحاث المؤتمر

تعد الأبحاث والدراسات التي تقدم في المؤتمر ذات أهمية كبيرة وإضافة للمعرفة، وتصب في مصلحة اللغة العربية، وكل من يسهم ويشارك ببحث أو روقة عمل فهو يسهم في خدمة اللغة العربية ومناصرتها والتضامن معها وتعزيز تواجدها في جميع المواقع، وهذا الإسهام في مناصرة اللغة العربية علميا وفكريا وثقافيا يعود بالفضل إلى جميع المشاركين في المؤتمر بدون استثناء. كما أن هذه المشاركات تسهم في تعزيز نشر اللغة العربية والمحتوى العربي على الشبكة العالمية، وتدعم البحث العلمي بالمعارف والعلوم والتجارب والخبرات والحقائق العلمية، وتربط الباحثين والمختصين والمهتمين باللغة العربية من جميع أنحاء العالم. كما أنها تسهم في تطوير الطرق والوسائل التي تعزز العربية في المواقع المختلفة، ونشر الوعي بأهمية اللغة العربية التي يعتمد عليها العلماء والباحثين وصناع القرار والمسؤولين في أعمالهم وسياساتهم المختلفة والتي تهدف إلى تفعيل اللغة العربية في الأسرة والمؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية.

تكريم الأبحاث المميزة في المؤتمر

تقديرا من المؤتمر الدولي للغة العربية للباحثين، وتشجيعا للبحث العلمي، ودعما للجودة والنوعية التي تتميز بها الأبحاث، سوف يتم تكريم الأبحاث التي تسهم في معالجة القضايا والموضوعات الجديدة والمهمة، وتلتزم بمعايير البحث العلمي في معالجتها لتلك القضايا أو الموضوعات، إضافة إلى تقديم حلولا أو مبادرات تسهم في نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها العلمية، وتشارك في نشرها وفي تعلمها وتعليمها وفق أحدث الأساليب العلمية والتقنية، أو تدعم استخدامها بشكل سليم في الإدارة وسوق العمل والتعليم والإعلام والبحث والتقينة والثقافة وفي جميع المجالات التي تتعلق بمحاور المؤتمر وموضوعاته المتعددة والمختلفة. وبالرغم من أهمية جميع الأبحاث والدراسات والمشاركات وأوراق العمل التي تقدم في المؤتمر، إلا أن الإمكانات لا تسمح بتكريم الجميع، ولهذا يتم تحديد عدد معين في كل عام حسب الإمكانية للتكريم، وقد يرتفع العدد في الأعوام القادمة لتشجيع أكبر عدد ممكن من الباحثين. والمؤتمر يقدر ويثمن اهتمام الجميع وجهودهم وتضامنهم مع لغتهم العربية، بهدف تعزيز مكانتها ومكانها في جميع التخصصات والمهن.

معايير التقييم للأبحاث

1.     المحتوى

2.     المنهج العلمي المستخدم

3.     أهمية البحث

4.     الأسلوب المستخدم في الكتابة

5.     عدم وجود اخطاء لغوية أو إملائية

6.     إسهام البحث في معالجة القضية التي يناقشها أو يطرحها

7.     حداثة المراجع

8.     أن يحتوي البحث على ما يعد إضافة علمية أو تطبيقية

التحكيم

يقوم المؤتمر بتحكيم جميع الأبحاث وأوراق العمل المقدمة، ويتم التحكيم على ثلاث مراحل رئيسية يشارك فيها أكثر من 250 شخصية بمرتبة أستاذ دكتور، حيث ينتهي التحكيم بتحديد الأبحاث التي حصلت على أعلى الدرجات بعد تحكيمها.

التكريم

تكرم الأبحاث التي تحصل على أعلى الدرجات بعد تحكيمها. ويتراوح عدد الأبحاث التي تكرم في المؤتمر ما بين 10 إلى 20 حسب نتائج التحكيم. ويشترط في التكريم تقديم البحث في المؤتمر، وحضور المكرم الجلسة الختامية التي تعلن فيها نتائج الأبحاث الفائزة بالتكريم.

دعوة للمشاركة

والمؤتمر يدعو الجميع بغض النظر عن تخصصاتهم ومهنهم للمشاركة بفاعلية وتقديم الأبحاث والدراسات والتقارير وأوراق العمل والمبادرات.

 
almajless@live.com
www.alarabiah.org
www.arabiclanguageic.org
www.alarabiahconference.org
 
مع تحيات وتقدير
المجلس الدولي للغة العربية




 
الاسم البريد الاكتروني