جمعية هدف تحيي ايام تاونت الثقافية

عالية كريم
 /site/photo/9432
 
في مدينة تاونت حيث يختلط سحر الطبيعة بطيبة اهلها وتلقائيتهم، بكرمهم ودماثة خلقهم، وحيث تلفّك الالفة حين تطأ قدماك ارضها، وتَسكُنك مشاعر متجانسة من فرح ورغبة في التوحد وانت مدعواً لحضور احتفالية ايام تاونت الثقافية التي رافقت مناسبة عيد الاستقلال والذكرى الواحد والاربعين للمسيرة الخضراء، تولت تنظيم هذه التظاهرة  جمعية هدف للتنمية في مدينة تاونت، ( برئاسة الإعلامية فدوى دادون ) بدعم من عمالة إقليم تاونات  ومجلسها الإقليمي، مع المجلس الجماعي، بمشاركة عدد من الجماعات القروية التابعة للإقليم.، وذلك يومي 19 و 20 نوفمبر والتي افتتحتها بأمسيةً ثقافيّةً وسط حضور كبير من أدباء وكُتّاب  ووجوه فنية واعلامية وأصدقاء وأقرباء...  يسعى هذا الحدث الثقافي الذي نظمته جمعية هدف الى الاحتفاء بالكفاءآت التي تنشط في مختلف المجالات ضمن مكونات المجتمع المدني الذي اصبح فاعلاً ومشاركاً في التنمية .
  
/site/photo/9442  
 
في حفل ايام تاونت الثقافية  تم تكريم مبدعي مدينة تاونت وعامليها ممن افنوا سنوات من عمرهم في خدمتها وهذا الامر يحسب لجمعية هدف كتقليد يحمل من العرفان بالجميل شكلاً حضارياً زاهياً ... من بين المكرمين  فنانة الشعب الممثلة القديرة بشرى اهريس التي شكرت بدورها  جمعية هدف لانها جمعتهم في تظاهرة مكرسة للثقافة والفن .. 
خلال هذه التظاهرة الثقافية المميزة تم تكريم شاعرة تاونت المبدعة علية الادريسي البوزيدي، وعلية الادريسي التي انتقلت بالعيش في العاصمة ( الرباط ) الا ان شعرها، بعاطفتِهِ وانسيابيته ورقة مفرداته، بقي وكأنه ينهل من نبع تاونت بعذوبته وصفائه.. 
 
 /site/photo/9429
 
من بين المكرمين الاستاذ المصطفى جابر مدير اعمال فنية، والاستاذ محمد الوادي مدير معهد موسيقي الذي بدوره شكر السيدة فدوى دادون واثنى على مبادرتها المميزة واعرب عن امله بان يلتفت المسؤولون للاهتمام بالمدينة ودعم نشاطاتها الثقافية، واضاف، ان مدينة تاونت تستحق ان يكون فيها اكبر مركب ثقافي ومسرح يستوعب نشاطاتها الثقافية ويليق بشموخها ...
كما تم تكريم، الفنان المطرب ياسين حبيبي، والمنتج والمخرج عبد العزيز الجمل، والفنانة الوطنية القادمة من اوربا أميرة قصري، وسفير الأغنية الجبلية عبدو الوزاني، بالإضافة إلى نخبة من الفعاليات .
 
 /site/photo/9430
 
الفنانة اميرة الحصسري جاءت من اوربا الى المغرب تحمل حبها للوطن الام، فغنت له اغنيه  واخرى لحب الوالدين الهبت حماس الحاضرين ... اغنية صوت الحسن ينادي التي انشدها المطرب ياسين حبيبي بمساحة صوته الواسعة، وحّدت مشاعر الجميع وجعلتهم صوتاً واحداً واحساساً واحداً فأضفت جواً مشحوناً بمشاعر الحب والفرح ..
 
/site/photo/9443  
 
  ” البيعة مشروعية دينية وتاريخية وسياسية “
 
من بين فقرات ايام تاونت محاضرة للدكتورة حكيمة الحطري الاستاذة الباحثة في جامعة القرويين، والخبيرة الدولية في قانون الاسرة والنوع الاجتماعي، ورئيسة بحث اكاديمي جامعي في قضايا المراة والطفل، في محاضرتها اكدت على اهمية حضور المراة في كافة المجالات وان عليها ان تحاول العمل على استرجاع حقوقها المستلبة عبر العصور والازمان، واكدت على ان العنصر النسوي في تاونات حاضر بقوة في جميع مجالات المجتمع المدني، وجمعية هدف برئاسة السيدة فدوى خير دليل على ذلك ...
 
 /site/photo/9435
 
اليوم الثاني كان جولة في منبع بوعادل الذي يبعد حوالي الثلاثين كم شمالاً عن مركزا مدينة تاونت، في منطقة جبلية. تضم مجموعة من الدواوير القروية وتزخر بمناظر طبيعية غاية في الجمال حيث يقصدها من الزوار من يرغب طبيعة بكر تحتفظ بسحر أخآذ، ومناظر خلابة تزخر بها هذه البقعة الرائعة، بالاضافة الى هواء نقي منعش ومياه دافقة ..
 كان اسقبالاً رائعاً بالاغاني الجبلية الاصيلة، ووقع الطبول والغيطة وزغاريد النسوة، مما اشعر الجميع وكأنهم في عرس حقيقي فعاشوا اوقات فرج وبهجة فرضتها المراسيم الجميلة المعدة من قبل المنظمين، اعقبتها ضيافة على اطباق شعبية لذيذة خاصة بالمنطقة دلت على كرم المضيفين ...
 
/site/photo/9437 

أكدت السيدة فدوى دادون رئيسة مجلس إدارة جمعية هدف، أن مدينة تاونات تتمتع بالصبغة العالمية، لما تمتلكه من مناظر وأماكن سياحية وطبيعة خلابة، لذا "أتمنى أن تكون هذه التظاهرة خطوة لتحقيق حلم أبناء تاونات لوضعها على الخريطة السياحية بالعالم ، 
 
 /site/photo/9436
 
لاقى المهرجان استحسان الجميع، بفضل ما بذلته مديرة المهرجان السيدة فدوى دادون من جهد في سبيل إنجاحه، وحرصها الشديد جعلها دائمة الحضور والوقوف على جميع الفاصيل ...
  
 إقليم تاونات
 
/site/photo/9408 
 
هو اقليم مغربي، يقع شمال البلاد في جبال الريف، شمالي مدينة فاس. 
انشئ إقليم تاونات بموجب الظهير الملكي من 8 أكتوبر 1977، وهو يقع في الجزء الشمالي من المملكة، في المجال الاقتصادي الشمالي-الأوسط. ومحدوده هي :
إقليم شفشاون، إقليم الحسيمة من الشمال.
ولاية فاس من الجنوب.
إقليم تازة من الشرق.
إقليم سيدي قاسم غربا.
يمتد الإقليم على مساحة 5.585 كلم² والعدد الحالي لسكانها هو 668.232 نسمة ( إحصاء 2004 ) . هذه الساكنة متناثرة على أكثر من 1.600 دوّار ( القرى ) ويعتمد اقتصادها أساسا على الزراعة ( ويشتهر بزراعة الزيتون والتين ) وتربية المواشي .
ينقسم إقليم تاونات إلى جزئين متميزتين:
منطقة شمالية جبلية، تُغطي نحو 40% من اجمالي مساحة الإقليم، وعلى ارتفاعات تتراوح بين 100 م إلى 1.800 م. ومن جانب تعبر الأودية الرئيسية الستة (الأنهار) مكونة بذلك أهم روافد الوادي أوورغة.
الجزء الجنوبي في فج الوديان، وهو يغطي مساحة تقارب 3.300 كلم². الارتفاعات تتراوح بين 150 إلى الف متر، من جبل زدور على طول وادي إيناون والسهول والهضاب على خط وادي سبو.
 
 اضغط على الصورة للتكبير
 





 
الاسم البريد الاكتروني