الحمص من اهم البقوليات لصحتكم

 /site/photo/9517
 
من اهم انواع البقوليات التي تتمتع بفوائد صحية عديدة، يعرف الحمص بالفول الحمص (الفول المحمص) او البازلال المصرية يتغير الاسم حسب المكان، يزرع الحمص منذ أكثر من 7000 سنة مما يجعله اقدم البقوليات على سطح الأرض، موطنه الاصلي بلاد ما بين النهرين، يوجد من الحمص نحو 90 نوعًا، تشترك كل أنواع الحمص في فوائدها الغذائية والصحية، يعتبر الحمص من الأطعمة الأساسية في بعض البلدان بالشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، يستخدم كمقبل في مصر و تركيا وبلاد ما وراء النهر، تستعمله الفلبين وبورما والمكسيك والبرتغال من الاطعمة الاساسية على قائمة الطعام الأساسية، في العصر الحاضر اصبح الحمص من العناصر الاساسية في الحساء والسلطات والأطباق الجانبية والمقبلات في عدد من المطابخ العالمية اهمها المطبخ التركي والمطبخ الإيطالي والهندي والمصري .
يوفر ويمد الحمص الجسم بإمدادات غذائية، حيث يوفر البروتين والألياف الغذائية والحديد والماغنسيوم والفولات والفوسفور وعدد من الفيتامينات الأساسية هو مزيج هائل من المواد المضادة للأكسدة والمكونات النشطة .
فوائد الحمص للصحة :
1- الجهاز الهضمي : الحمص جيد لعملية الهضم، ويحمي من العدوى في المعدة، من البقوليات الجيدة جدا لقتل جميع البكتيريا والجراثيم في الجهاز الهضمي وتطهير النظام بأكمله. فهو يؤثر أيضا على عملية الهضم .
2- خسارة الوزن : الحمص يساعدك على فقدان الوزن، يمكنك تضمينه في نظامك الغذائي اليومي لاكتساب القوة من دون إضافة أي من الدهون الزائدة والسعرات الحرارية، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل من اللوبيا والفاصوليا .
3- توليد المناعة : الحمص مضاد للتأكسد وهو أمر جيد لصحتك، وهذه الحبوب الغذائية تزيد نظام المناعة الخاص بك وتعمل على حمايتك من الأمراض الضارة .
4- جيدة للمرأة الحامل : الحمص غذاء صحي للحامل، فهو يساعد على حماية الطفل من الأمراض الرئيسية، كما أنه يساعد على تحسين صحته .
5- جيدة للعيون : الحمص يحتوي على فيتامين (أ) وهو أمر ضروري للحفاظ على الأغشية المخاطية والعينين والجلد. أضفه  إلى السلطة لتحسين الرؤية .
6- نوم جيد : الحمص يحتوي على ثلاثة عناصر أساسية مثل الأحماض الأمنية، التربتوفان والسيروتونين، كل هذه العناصر لديها القدرة لجعلك تحسين بالهدوء وراحة لذلك فهي جيدة للنوم .
7- يعالج اليوكوديرما : يوكوديرما هو مرض جلدي يتميز بضهور بقع بيضاء بسبب فقدان صبغ البشرة، وقد استخدم الحمص بمثابة علاج فعال لهذا المرض، في العصور القديمة والبحوث التي أجريت مؤخرا تدعم علاج هذا المرض ونظرا إلى الأحماض الأمينية التي توجد فيه يساعد خلايا الجلد القادرة على تجديد صبغة الميلانين .
8- تخفيض الكوليسترول : الحمص في النظام الغذائي اليومي يساعد كثيرا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. مما يمنع تراكم الكوليسترول ويقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب .
9- يعزز جهاز المناعة : كونه مصدرا غني للحديد الحمص يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الجيد ونظام مناعة قوي ويساعد الحديد أيضا في نقل الأكسجين إلى الجسم.
10- أمراض القلب : الاستهلاك المنتظم للحبوب خاصة الحمص يطهر الكولسترول السيئ، ويخفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية. المواد المضادة للاكسدة في الحمص تدعم جدران الأوعية الدموية والدم، حمض ألفا لينوليك وأحماض أوميغا 3 الدهنية معا يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
11- الكالسيوم : الحمص يحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم ما يعادل ذلك من الحليب واللبن الزبادي، وبالتالي مفيد لصحة العظام .
12- الفوسفور : الحمص لديه كمية جيدة من الفوسفور والحديد لذلك يساعد على زيادة عدد خلايا الدم، كما أنه يحسن خضاب الدم ويزيل الأملاح الزائدة من الكلى.
13- السرطان : الحمص يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. الألياف القابلة للذوبان تصل إلى القولون وفواصل البكتيريا إلى أحماض الدهنية التي تمتصها خلايا القولون ويتم تحويلها إلى طاقة. وبالتالي يتيح لخلايا القولون على البقاء في صحة جيدة وخفض خطر الاصابة بالسرطان.
14- مفيد لصحة المرأة : الصابونين والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الحمص مفيدة للغاية في الوقاية من ترقق العظام وسرطان الثدي . كما أنه يقلل من حدوث الهبات الساخنة خلال انقطاع الطمث

ويعد الحمص من اهم البقوليات  بسبب قدرته على تعزيز النمو وحماية القلب والتصدي لأمراض القلب وتحسين عمليات الهضم وبناء العظام القوية والحماية من الأمراض المزمنة ويجعل الجسم اقل عرضة للأمراض الوراثية وتجنب مرض السكري والمساعدة على فقدان الوزن :
دعم البروتين: يمكن القول أن الحمص من اهم المكونات الغذائية التي تحتوي على مستوى عالي من البروتين مما يجعله من الخيارات المثالية للنباتيين الذين يريدون الحصول على البروتين ولكن البروتينات الموجودة في الحمص غير كاملة  ولا يمكن الاعتماد عليه كمصدر وحيد للبروتينات ولكنه جزء مهم للحصول على البروتينات اللازمة للنمو والتنمية وإصلاح خلايا الجسم وشفاء الجروح وممكن اضافة البيض أو قطعة لحم أو دجاج بسيطة للحصول على وجبة بروتين كاملة .
علاج الأمراض المزمنة: هناك عدد من المركبات المضادة للأكسدة التي يمكن الحصول عليها من الحمص بما فيها مادة البوليفينول وعدد من المغذيات النباتية مثل البيتا كاروتين والفيتامينات الرئيسية التي تقلل من الاجهاد التأكسدي في الجسم مما يساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة ، تسعى مضادات الاكسدة الموجودة بالحمص بالقضاء على الجذور الحرة والتخلص من المنتجات الثانوية الخطيرة التي تنشأ نتيجة لعمليات الأيض الخلوي حيث من الممكن أن يسبب تمحور الخلايا السليمة بذلك تحمي مضادات الاكسدة من امراض السرطان وأمراض القلب التاجية والضمور البقعي والاضطرابات المعرفية وأمراض مثل الزهايمر وباركنسون.
مشاكل الجهاز الهضمي : الهضم هو نقطة الانطلاق نحو صحة الجسم والمعدة والجهاز الهضمي لذلك لضمان عمل الجهاز الهضمي بفعالية وشكل صحيح فالحصول على الألياف الغذائية العالية هي الحل، يحتوي الحمص على عدد هائل من الالياف الغذائية التي تساعد على عمليات الهضم والتمثيل الغذائي مما يسهل من دفع البراز والحفاظ على حركة الأمعاء والقضاء ايضًا على التشنج والانتفاخ والإمساك كل هذا يحسن عملية الهضم والتأكد من حصول الجسم على القيم الغذائية العالية من الطعام المتناول.
ادارة والسيطرة على السكري : ادارة نسبة السكري في الدم مهمة جدًا للجميع حيث اظهرت الابحاث العلمية قدرة الحمص على السيطرة على مستويات السكري بالدم من خلال الاستفادة المثلى من عملية الهضم، بذوبان الألياف الغذائية يحافظ على ضمان نسبة الانسولين ونسبة السكر بالدم بالمعدل الطبيعي ، فيمنع ايضًا من تطور مرض السكري والسيطرة عليه.
فقدان الوزن : الكثافة العالية من المواد الغذائية تقف جنبًا إلى جنب مع محتوى الألياف الغذائية من الحمص فيجعله مثالي للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية ، تساعد الالياف على امداد الشخص بالإشباع لوقت طويل من خلال تفاعل الغريلين هرمون الجوع فيحاول عدم تصدره فيحافظ على مزيج من المواد المغذية والمعادن ولمنع التعب يمكن تناوله بين الحمص بين الوجبات الغذائية يحتوي الحمص على 270 سعره حرارية لكل كوب.
صحة العظام : المعادن المركزة الموجودة داخل الحمص بما فيها الحديد و الفوسفور و الماغنسيوم و النحاس و الزنك لذلك فتلك الحبوب مناسبة لصحة العظام و ضروي لتحسين صحة العظام لكثافة المعادن ومنع هشاشة العظام المرتبطة بالعمر.
صحة القلب : المستويات العالية من الالياف الغذائية التي تساعد على التخلص من مستوى الكوليسترول واعادة التوازن بين مستوى الكوليسترول الجيد والسيئ مما يقي من السكتات الدماغية و النوبات القلبية و تصلب الشرايين بفضل احتواءه على احماض الاوميغا 3 الدهنية مما يجعله يحمى القلب وتخفيف الالتهاب في جميع أنحاء الجسم .
اضرار الحمص : لا يوجد اضرار بمعنى ضرر حقيقي من الحمص ولكن تناول الحمص بكميات كبيرة يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال ، امراض القولون لذلك يفضل الاعتدال في تناول الحمص ، لا افراط ولا تفريط ..




 
الاسم البريد الاكتروني