شهادة إنجاز معتمدة دوليا تكريما للكاتبة أسماء محمد مصطفى

/site/photo/9585

كرمت شبكة الصدى الإعلامية الدولية، ومقرها الولايات المتحدة الاميركية، الكاتبة والصحفية العراقية أسماء محمد مصطفى بشهادة انجاز معتمدة دوليا، لكتاباتها الادبية والصحفية الإنسانية والجريئة خلال العام 2016 . 
الكاتبة أسماء التي تعمل مدير قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق العراقية ومدير تحرير مجلة الموروث الثقافية وموقع ذاكرة بغداد الألكتروني، سبق لها أن حصلت على جوائز وشهادات كثيرة على مدى مسيرتها المهنية الصحفية والثقافية، منها جائزة المثقف ( في مجال المقال الصحفي ) كرمز للمرأة الكاتبة ـ من مؤسسة المثقف العربي في استراليا ـ 2016 ، وجائزة أفضل كاتبة صحفية في الصحافة الادبية العراقية لعام 2012، ولقب صحفية العام 2012، وصحفية العام 2011، من نقابة الصحفيين العراقيين، وجائزة النور للإبداع، منحتها إياها مؤسسة النور للثقافة والإعلام في السويد، لإعدادها ملفاً موسعاً يتناول مشكلات الشباب في العراق ـ 2008، وقلادة الصحافة 2008 منحتها اياها نقابة الصحفيين العراقيين، وجائزة الصحفية المتميزة في العراق لعام 2000، وجائزة أفضل تحقيق صحافي في العراق عام 1998 / جائزة الإبداع الشبابي، وجائزة تقديرية من مؤسسة النور للثقافة والإعلام في السويد، لإعدادها ملفاً ثقافيا إعلاميا عن التسامح والمصالحة الثقافية 2009 . كما حصلت على عشرات كتب الشكر، فضلا عن 3 تكريمات من وزارة الثقافة العراقية، التكريم الاول عام 2014، كتاب شكر وشهادة تقديرية عن مقال موسع كتبته في مجلة الموروث عن الموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق وسبل حمايته من الضياع، ولتميزها في إدارة تحرير مجلة الموروث الثقافية، والتكريم الثاني من وزارة الثقافة عام 2014 ، بصفتها قاصّة تعمل في مؤسسة من مؤسسات الوزارة ، وكان ضمن التكريم ادراج سيرتها الذاتية في كتاب نساء وعطاء الذي أصدره المكتب الإعلامي في الوزارة، والتكريم الثالث من وزارة الثقافة العراقية  لمناسبة عيد المرأة .
يذكر أن الكاتبة أسماء حاصلة على بكالوريوس إعلام بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى ( المرتبة الاولى على قسم الإعلام في جامعة بغداد )، عضو نقابة الصحفيين العراقيين والإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق وإتحاد كتاب الانترنت العراقيين، وتشغل منصب مدير قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق، ومدير تحرير مجلة الموروث الثقافية الألكترونية وموقع ذاكرة بغداد الألكتروني التابعين الى دار الكتب والوثائق العراقية . وسبق أن شغلت منصب : مدير شعبة الإصدارات الالكترونية في دار الكتب والوثائق العراقية ( 2008 ـ  2016 )، مسؤولة النشر الصحفي في دار الكتب والوثائق العراقية 2007، فضلا عن مناصب رئاسة أقسام التحقيقات الصحفية والمرأة وشكاوى المواطنين منذ التسعينيات، في مؤسسات صحفية عديدة .
وهي تكرس قلمها لخدمة الناس وقضاياهم، وهدفها إشاعة ثقافة المحبة والسلام والعدالة . وتكتب في مختلف شؤون الحياة منها الموروث الثقافي وحقوق الإنسان وثقافة المحبة والتنمية البشرية والطاقة الإيجابية وقضايا الإنسان وشؤون المرأة ومشاكل المجتمع .

إصداراتها : 
ـ مجموعة قصصية : (نحو الحلم ) عام 1999 ـ صدر عن دار الشؤون الثقافية .
- ( جروح في شجر النخيل ـ قصص من واقع العراق ) كتاب مشترك مع مجموعة من الأدباء والإعلاميين، برعاية البعثة الدولية للصليب الأحمر ـ بعثة العراق عام 2007، صدر الكتاب عن دار الريس في لبنان . إسهامتها بالكتاب نص : قبلة قبل الموت . وهو نص أعادت نشره مجلة نيويوركر الأميركية نقلا عن الكتاب مترجماً الى اللغة الانكليزية، كما نشرته صحف عربية عديدة نقلاً عن الكتاب ايضا .
- ( واقع المرأة في عراق مابعد التغيير)، كتاب مشترك، مؤسسة الحوار المتمدن 2008 . 
ـ حكايات شهرزاد الجديدة ـ مجموعة قصصية مشتركة ، 2009 . 
ـ قيد الإنجاز : مجموعة قصصية ، وكتاب عن شذرات في تطوير الذات .
ـ بحوث في التراث الثقافي وشخصيات بغدادية بارزة .
أسهمت بنُشاطات تطوعية خاصة بالتوعية الثقافية للمجتمع ورعاية الأسرة والأمومة والطفولة وتطوعت لتعليم المتسربات من المدارس، وأطلقت سنة 2012 في عدد من المواقع الألكترونية حملة ثقافية إعلامية مستمرة : ثقافة المحبة والتعايش والتسامح ونبذ الكراهية، تتضمن الحملة كتابات ومعارض فنية توزع فيها قصاصات تدعو للمحبة والتسامح والتعايش . أقامت 3 معارض شخصية في تصميم الحلي والأعمال الحِرفية اليدوية، ومازالت مستمرة في تصميم مجموعتها الخاصة من الإكسسوارات تحت اسم " Sama Asma" ـ "سما أسما " وتحت شعار ثقافة المحبة والجمال والسلام في مواجهة الكراهية والقبح والعنف والحرب، ضمن حملتها الخاصة بثقافة المحبة ونبذ الكراهية، ووزعت فيها ضمن المعروضات بطاقات تحتوي عبارات تدعو للمحبة والسلام والتعايش والعمل والعطاء والإخلاص والتعامل الإنساني الراقي ونبذ الطائفية .  كما أنها أعدّت مجلة وصممتها وكتبت موضوعاتها بنفسها وهي في المرحلة الدراسية المتوسطة وكان عمرها 13 سنة وقدمتها لمدرستها كنشاط ثقافي طلابي .

• من أعمدتها وزواياها الصحافية منذ سنة 1997:-
ـ حال الدنيا : عمود أسبوعي انتقادي شامل جاد وساخر ، في جريدة المشرق ، 2003 ـ 2010 
ـ هي الدنيا : عمود رومانسي نشرته في جريدة الزوراء الإسبوعية ، 1999 ـ 2003 .
ـ من غير زعل : عمود أسبوعي متخصص في نقد الظواهر السلبية في المجتمع والناس والدولة ، من 1998 ـ 2003 .
ـ تذكرة الى مدن الحب :عمود رومانسي تحت اسم مستعار ( سماء) ، 1999 ـ 2002 .
ـ فنجان حب : عمود رومانسي ، 1997 ـ 1998 .
ـ الحياة امرأة ورجل : زاوية تناولت فيها حكايات واقعية عن وفاء الزوجات لأزواجهن أسرى ومفقودي الحرب ، وكذلك صبر الأمهات بانتظار عودة أولادهن الأسرى والمفقودين ، وصبر ووفاء زوجات الشهداء .
ـ تجربتي : زاوية خاصة بالتجارب والمشكلات الوجدانية الخاصة والاجتماعية. 
ـ مذكرات تفاحة : زاوية خاصة بقضايا المرأة والرجل ، 1997 ـ 1998 .
ـ شاطئ آخر : زاوية أدبية ـ في مجلة نسائم الشرق .

ظهرت سيرتها في العديد من المعاجم وكتب السير التي صدرت في العراق فضلا عما كتب في الصحف : 
ـ معجم الأديبات والكواتب في العصر الحديث ، الجزء الثاني ، الطبعة الاولى ، 2012 ، ص 31 .
ـ معجم المؤلفين والكتاب العراقيين ، 1/236 ، النتاج الثقافي النسائي ، ص 12 .
ـ عباس ناجي : امرأة عراقية : أسماء محمد مصطفى في حوار مع الحلم ضد الحصار ، جريدة الإعلام الاسبوعية ، العدد 110 ، 14 نيسان 2000 ، صفحة العالم أمرأة ورجل 
ـ أبطال قصصها يختارونها ولا تختارهم .. أسماء محمد مصطفى : الكتابة العراقية ترفض الاحتلال ، بقلم زيدان الربيعي ، جريدة الخليج ، 2006 .
ـ مزايا كاميرا السرد .. قراءة في قصص أسماء محمد مصطفى ، بقلم علي حسين عبيد  ، جريدة الإتحاد ومواقع الكترونية مختلفة كموقع مركز النور وموقع كيكا ، 2008 . 
ـ قراءة في قصة ( الفصول لا تشيخ) للقاصة أسماء محمد مصطفى ، بقلم زمن عبد زيد  ، مركز النور ، ومجلة نون ، 2008 . 
ـ تجليات العشق، تجليات اللغة : قراءة في نص ((معك أشعر بأنني معي )) ، بقلم  د. عادل صالح الزبيدي ، صحيفة الحوار المتمدن ، العدد 2703 ، 10 من تموز 2009 .
ـ قراءة في نص / معك أشعر بأنني معي / لأسماء محمد مصطفى ، استدراج الشعر الى حدائق النثر، بقلم علي حسين عبيد  ، مركز النور ، 21 من آيار 2009 .
ـ منبر المشرق والاتصال الساخن صوت المواطن العراقي ، بقلم محمد شفيق ،  صحيفة الحوار المتمدن ، العدد 2859 ، 15 من كانون الأول 2009 .
ـ حال الدنيا .. بين سطور أسماء محمد مصطفى .. والواقع المرير ، بقلم  فاروق الجنابي ، جريدة المشرق ، 2009 .
ـ أسماء محمد مصطفى ... شمس تسطع في سماء العراق ، بقلم فاروق حميد الجنابي ، مركز النور ، 31 من آيار 2011 . ونشر ايضا في موقع كتابات في الميزان ومواقع أخرى . 
ـ حمامة الفصول الأربعة .. الصحفية والاديبة أسماء محمد مصطفى تفوز بجائزة أفضل صحفية ، بقلم عباس أبو النور ، جريدة الفيحاء ، تصدر عن شبكة الإعلام العراقية ، شباط 2013 ، الصفحة الأخيرة .
ـ ملتقى النهرين : مبدعات عراقيات : أسماء محمد مصطفى .. حين تتألق المرأة في الصحافة ، جريدة ملتقى النهرين ، العدد الخامس ، 12 من آذار 2013 ، صفحة ملتقى المرأة ، ص 11 .
ـ بروفايل : أسماء محمد مصطفى .. ثقافة المحبة ونبذ الكراهية ، بقلم عواطف مدلول  ، مجلة الشبكة العراقية ، العدد 204 ، 5 من أيلول 2013 ، ص 28 .
ـ الأديبة والصحافية أسماء محمد مصطفى تؤكد في حوار معها : طموحاتي كبيرة ، وعلى المرأة أن لاتنتظر أن يمنحها الآخرون حقها ، وإنما تنتزع فرصتها بيديها ، بقلم أمجد عباس ناجي ، جريدة سما بغداد ، الصفحة الثقافية ، العدد 21 ، 25 من شباط 2013 .
نشر ايضا في صحيفة الحوار المتمدن ، العدد 4022 ، 5 من آذار 2013 .
ـ الاديبة والصحفية أسماء محمد مصطفى الحائزة على جائزة أفضل صحفية لعامين : ثقافة حقوق الإنسان تنمو مع وعي الإنسان للحياة ودوره فيها ، كتاب الثقافة نور الحياة ، المؤلف نهاد الحديثي ، 2013 ، ص 108 ، 109 ، نشر ايضا في مواقع مركز النور ووكالة أخبار المرأة .
ـ الصحفية والقاصّة أسماء محمد مصطفى : الإعلام أتاح للمرأة فرصة أوسع لكنها فرصة محفوفة بالمخاطر ، بقلم فاتن الجابري ، جريدة المواطن ، العدد 2012 ، 15 من آيار 2014 ، ص 6
ـ دار الكتب والوثائق تسعى الى حمايته من الضياع .. أسماء محمد مصطفى : عدم الإهتمام بالموروث الثقافي للبلد يؤدي الى حدوث قطع مع ذاكرته ، بقلم عبد الجبار العتابي ، صحيفة إيلاف ، 8 من أيلول 2014 . نشر أيضا في صحف : صوت بغداد والبينة والبينة الجديدة ومواقع ألكترونية عديدة .
ـ نهاد الحديثي : أسماء محمد مصطفى مبدعة عراقية ، نافذة ثقافية ، مجلة معارج الفكر ، 28 من آذار 2014 .
ـ أسماء محمد مصطفى في سيرة ذاتية ، كتاب نساء وعطاء  ، الكتاب فكرة ومراجعة وليد ابراهيم ، صادر عن وزارة الثقافة ـ المكتب الإعلامي ، 2014 ، ص 12 .
ـ من أعلام وأقلام العراق : أسماء محمد مصطفى .. صحفية وقاصّة ورمز للمرأة العراقية ، بقلم صادق فرج التميمي ، 2016 .
• نُشرت حوارات معها في مجلة الصدى الإماراتية (مرتين ) وجريدة الشروق العربية وجريدة العراق والإتحاد وصحف عراقية كثيرة .




 
الاسم البريد الاكتروني