فيلم (آية والبحر) يفوز بجائزة مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة

Thu Mar 9, 2017
 فاز الفيلم المغربي القصير ( آية والبحر ) إخراج مريم توزاني بجائزة الجمهور من مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة الذي أسدل الستار على دورته العاشرة مساء الخميس بمسرح الفلكي .

والجائزة هي الوحيدة التي يمنحها المهرجان غير التنافسي وتقدم بناء على آراء الجمهور الذي يصوت على كل فيلم عقب عرضه بمنحه درجة إعجاب تتراوح من واحد إلى خمس درجات .

الفيلم مدته 17 دقيقة وعرض في المهرجان ضمن برنامج ( قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية ) الذي ضم ثمانية أفلام .

ويتناول الفيلم قصة الفتاة آية التي تقضي أيامها في خدمة منزل سيدتها لا شيء يؤنس أوقاتها سوى مشاهدة التلفزيون وجارتها المقعدة التي تحلم مثلها بالذهاب إلى البحر وأمام إهمال المحيطين بهما تسعيان لتحقيق حلمهما بطريقتهما .

وعلى مدى ستة أيام قدم مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة 59 فيلما من 23 دولة . وتوزعت العروض على مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية ومعهد جوته ومسرح الفلكي بوسط المدينة.

وحلت سويسرا ضيف شرف الدورة العاشرة للمهرجان. وشمل الاحتفاء بسويسرا عرض أربعة أفلام هي (أن أشبه أمي) و(كوبك) و( يوم أن سقطت الشمس ) و(حياة أخرى) كما ألقت المخرجة السويسرية دومينيك مارجوت محاضرة عن الفيلم التسجيلي الشخصي.

تأسس المهرجان في 2008 برئاسة المخرجة أمل رمسيس وتتاح جميع العروض مجانا للجمهور الذي يتشكل معظمه من فئة الشباب وطلبة معاهد وأكاديميات السينما والجاليات الأجنبية المقيمة في مصر.

(إعداد سامح الخطيب للنشرة العربية - تحرير حسن عمار)

© Thomson Reuters 2017 All rights reserved.

 




 
الاسم البريد الاكتروني