البهاق لا ينتقل بالمصافحة والإيدز لا ينتقل بالأحضان

الدكتور سوسن الشيخ
/site/photo/9690

 
الإيدز والبهاق والروماتويد من الأمراض التى حولتها العديد من المفاهيم الخاطئة التى سببت فزعا لدى الكثير من الأشخاص للعدوى بالمرض على سبيل المثال أن الإيدز ينقل بالأحضان والروماتويد ألم فى العظام والمفاصل والبهاق  ينقل بالمصافحة. 

 
ومن جانبها تقول الدكتورة سوسن الشيخ رئيس الجمعية المصرية لمكافحة الإيدز إن الأحضان والقبلات والمصافحة لا تنقل العدوى بمرض الإيدز، كما يعتقد البعض، وطرق نقل العدوى الصحيحة من خلال الدم أو الممارسات الجنسية، موضحة أنه يجب تصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بالمرض.  

 

أما بالنسبة للمفاهيم الخاطئة المرتبطة بمرض الروماتويد أنه يؤثر فقط على المفاصل، ويسبب ألما فى العظام فقط، فهذا ليس صحيحا ويوضحه الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزم بجامعة عين شمس أن المرض عبارة عن خلل بالجهاز المناعى للمريض ويؤثر على جميع أعضاء الجسم الداخلية كالقلب والأعصاب، بالإضافة لظهور بعض المضاعفات كإلتهاب وجفاف العين.  

 

وبالنسبة لمرض البهاق ذكر تقرير نشره الموقع الأمريكى "nutralegacy"، أن البهاق هو اضطراب فى الخلايا الصبغية التى تفرز مادة الميلانين ما ينتج عنها ظهور بقع بيضاء على البشرة وحول العينين والفم والأنف، وهو من الأمراض الجلدية غير المعدية التى لم تنتقل من المصافحة أو غيرها من الطرق.

 الدكتور سوسن الشيخ 
رئيس الجمعية المصرية للإيدز




 
الاسم البريد الاكتروني