72 % من النساء الأفريقيات يسعين لتحقيق استقلالهن المالي

عن وكالة اخبار المراة
/site/photo/9752

تسعى 72 في المائة من النساء الأفريقيات لتحقيق استقلالهن المالي، ويعانين في المقابل من عدم المساواة الاقتصادية على الرغم من مشاركتهن في ميادين العمل المختلفة، بحسب استطلاع أجراه معهد "إيبسوس" في سبع دول أفريقية .
وبيّن الاستطلاع الذي نشره معهد الدراسات يوم 18 مايو/أيار2017، وشمل 3544 امرأة في جنوب أفريقيا والكاميرون وساحل العاج وكينيا ونيجيريا وأوغندا والسنغال، أن النساء في تلك الدول هن "المحرك الرئيس للاقتصاد في أفريقيا".
وأوضحت مديرة "إيبسوس" في دول أفريقيا الفرنكوفونية، فلورنس دو بيغولت، أن المجتمعات الأفريقية غالبا ما تتجاهل دور النساء فيها وتعتم عليه، مع العلم أنهن ضليعات تقليديا بتنفيذ مهام كثيرة ومتنوعة، كما تشارك النساء في قرارات اقتصادية أساسية في الأسرة مثل قرارات الشراء على اختلافها، وليس شراء المواد الغذائية فقط وإنما السلع المعمرة أيضا".
وخلص الاستطلاع الذي طاول سلوك النساء الاستهلاكي في الدول الأفريقية السبع، وتطلعاتهن واهتماماتهن، إلى أن المرأة هي "المحرك الرئيسي للاقتصاد في تلك الدول".
وأشار إلى أن الدراسة أظهرت أن 89 في المائة من النساء صناع القرار أو زملاء التسوق، وليس فقط تسوق المواد الغذائية، وإنما شراء السلع المعمرة أيضا".
وأشارت بيغولت إلى أن "المرأة الأفريقية تريد الآن الاعتراف بدورها الفعلي في تسيير العجلة الاقتصادية، وفي مساهمتها في تحقيق الوفر عبر مساهمتها في العمل، لكنها تدرك تماما حاجتها للمساواة"، مضيفة "عدم المساواة أمر واقع في القارة الأفريقية، النساء يعملن كثيرا في أفريقيا، لكن القلة القليلة منهن لديهن ممتلكات".
ورأى "إيبسوس" أن الاستقلال المالي هو الآن الشغل الشاغل لنحو 72 في المائة من النساء الأفريقيات.
وأشارت مؤسسة أحد مراكز التجميل، مارينا مارفيل، أن 13 في المائة من النفقات الشخصية للنساء تذهب على منتجات وخدمات تجميل، وإن المراة الأفريقية قادرة على خلق ثروة في هذا القطاع .
ولفتت إلى استفادة المرأة من تأسيس مشاريع وأعمال في هذا المجال الواعد، الذي ينمو ويتطور، ويصبح للنساء دور أكبر فيه خلال السنوات المقبلة. 
أما في مجال الأزياء والتصميم وصناعة الملابس، فمكان المرأة واضح في الدول الأفريقية السبع . وتشير النتائج إلى أن "ما يقرب من 75 في المائة من النساء يعملن في مجال الأزياء الإبداعية، إذ إن الصناعة ناشطة والنساء محرك رئيس فيها، ويسمح للمرأة التألق والإبداع ليس في أفريقيا وحدها وإنما دولياً" .
في عام 2015، قدرت "يورومونيتور" قيمة الإنفاق العام في أفريقيا على مستحضرات التجميل والأزياء بنحو 31 مليار دولار.




 
الاسم البريد الاكتروني