"دراسات وبحوث موسيقية

د. حبيب ظاهر العباس
/site/photo/9860

 
صدر عن وزارة الثقافة في العراق كتاب جديد للباحث الموسيقي العراقي د. حبيب ظاهر العباس، بعنوان "دراسات وبحوث موسيقية " اشتمل على مجموعة من البحوث والدراسات الهامة هي:

* المفروض والمفترض في مؤتمر الموسيقى العربية الأول عام 1932". استعرض فيه الدراسات والابحاث التي دارت حول هذا المؤتمر وقدم ملخصات لها واستعرض نتائجها.

*  تنوع الارتجال في غلبة الأشكال  وقد تناول فيه فن الارتجال في اللغة المشتركة للتراث الموسيقي العربي، اذ تمثل تقاليد الارتجال عنصرا جوهريا مميزا لروح الحضارات على اتساع رقعتها وتنوع لهجاتها في العالم العربي.

* " المشتركات الفنية والمقاربات الشكلية  بين المقامات العراقية والطبوع المغربية " وهو دراسة في هذين النوعين الموسيقيين الشهيرين في الموسيقى العربية، حيث تعد المقامات والطبوع واحدة من الامتدادات والروافد التي تفرعت من الموسيقى العربية بمفهومها  العام.

* كشف الغطاء عن الألحان والغناء في منجز الملا عثمان الموصلي، وقد تناولت هذه الدراسة منجزات الملا عثمان الدينية  والدنيوية بعد دراستها  بشكل علمي بوصفها من الأعمال الفنية الخالدة التي أثرت وأثرت  في مسار الموسيقى العراقية والعربية.

* " وظائف التراث الشعبي في اغاني ولعب الأطفال " ويتناول هذا البحث دراسة التراث الشعبي (الفولكلور) الذي اصبح تيارا عالميا  منذ منتصف القرن التاسع عشر سرعان ما استقل بنفسه فرعا قائما بذاته بين فروع العلوم الانسانية وموقع اغاني ولعب الاطفال في هذا التراث.

* " آلة العود ودورها في الموسيقى العربية بين المدرستين العربية والتركية " حيث يسهم هذا البحث في المساعي المبذولة لاثراء دور آلة العود في الموسيقى  العربية بين المدرستين  العربية والتركية  مع التنبيه الى ان اهمية هذا البحث تكمن في دور هذه الآلة في فضاءات  الموسيقى العربية.

* " دور المؤسسات التعليمية  في تطوير الموسيقى  العربية مع الحفاظ على هويتها " حيث يؤسس هذا البحث فيما يقدمه من رؤى لآليات تطوير الموسيقى العربية مع الحفاظ على هويتها من خلال دور المؤسسات  التعليمية في عموم الوطن العربي.

* المطبك: من آلات النفخ التراثية في العراق- قواعد صناعته ومكانته في الغناء الشعبي". وهو عبارة عن آلة نفخ عراقية  تراثية من اسلاف آلة الناي  التي تعد من ابرز الآلات التراثية على امتداد ريف العراق واطراف مدنه.

* " واقع التربية والتعليم  الموسيقي لأطفال العراق وسبل تطويره - نظرة تاريخية "حيث تهدف هذه الدراسة الى التأكيد على اهمية التعليم  الموسيقي وأساليب  تطويره ومدى اسهاماته في تربية الأطفال على اسس منهجية وعلمية.

* " اسباب توجه الشباب العربي الى الألحان المستغربة وسبل معالجتها"، وهذه الدراسة محاولة للبحث في أوضاع الشباب وتوجهاتهم وتحديد موقعهم داخل  المجتمع ورسم ادوارهم وتوضيح وسائل التعامل معهم والتقرب الى أجوائهم وتنمية أذواقهم.

* " القيمة الوظيفية  للأنشودة الوطنية وتأثيرها في المجتمع" حيث يشير البحث الى اكتساب هذه الأغنية مساحة  حية من مفاهيم  الأخوة والمحبة والصفاء وربط الانسان  بوطنه بوصفها رسالة تخاطب  عقل الانسان والمجتمع وضميره  ووجدانه بكل ما تحمله من مضامين فكرية وفنية.
الدكتور حبيب ظاهر العباس / رئيس اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى 



 
الاسم البريد الاكتروني