تعيين جولي باييت حاكمةٌ عامة لكندا

من د . لطيفة حليم

/site/photo/9884

 
أوصى رئيس الحكومة الكندية “جوستان ترودو” Justin_Trudeau بتعيين رائدة الفضاء الكندية “جولي باييت” Julie_Payette حاكمة عامة لكندا خلفاً للحاكم الحالي “دايفيد جونستون” David_Johnston الذي تنتهي ولايته في أيلول المقبل .

ومن المقرر، بحسب المعلومات التي وردت الى وكالات الانباء المحلية من دون أن يتمّ تأكيدها رسمياً، أن يعلن ترودو تعيين باييت بعد ظهر اليوم في مؤتمر صحافي يعقده في مجلس العموم .

بناءً عليه، تصبح “جولي باييت” في الثالثة والخمسين من عمرها الحاكمة العامة التاسعة والعشرين لكندا وهي ستمثّل ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية .

تتكلّم رائدة الفضاء السابقة اللغتين الفرنسية والإنكليزية بطلاقة، ويمكنها التحدّث باللغات الإسبانية، الإيطالية، الروسية والألمانية .

وهي في أثناء مهمتها الفضائية عام 1999، أصبحت أول كندية تزور محطة الفضاء الدولية .

تدرّبت لمدة سبع سنوات قبل أن تتمكن من تحقيق حلمها في السفر على متن مكوك فضاء .

وقد اختارتها وكالة الفضاء الكندية مع ثلاثة آخرين بين 5,000 مرشح .

في حوزتها رخصة طيار محترف مع مؤهلات لقيادة طائرة مائية .

وكانت حصلت باييت عام 1982 على شهادة البكالوريا الدولية في المملكة المتحدة وأخرى في الهندسة الكهربائية من جامعة ماكغيل في مونتريال عام 1986.

كذلك تحمل درجة ماجستير في العلوم التطبيقية من جامعة تورنتو .

يلتزم تعيين باييت التقليد المتبع منذ عام 1952 والقاضي بتناوب الفرنكوفونيين والأنغلوفنيين على هذا المنصب .
ومع ذلك، فإن تعيينها قد يخيّب ظنّ مجتمع السكان الأصليين حيث أمل أفراده بتعيين واحد منهم حاكماً عاماً للمرة الأولى في تاريخ البلاد .

وبموجب الدستور الكندي، يقوم الحاكم العام بمهام فخرية ويختاره ملك أو ملكة إنكلترا بناءً على توصية من رئيس الحكومة الكندية.





 
الاسم البريد الاكتروني