اسباب مرض السكري

/site/photo/9918

 
هنالك نوعان اساسيان من مرض السكري ولكل منهما اسبابه :

1. سكر البالغين/سكر النوع الثاني (Adult type, type 2):

هذا النوع يشكل معظم حالات السكري وهو ناتج عن خلل مكتسب في قدرة خلايا الجسم على الاستجابة للانسولين بشكل كامل ونتيجة لذلك تنخفض مقدرة الخلايا على إدخال الجلوكوز من الدم. بكلمات اخرى، هذه الخلايا "المريضة" تحتاج لكمية اكبر من الانسولين، مقارنة مع خلايا سلمية، لتستجيب بالشكل المطلوب. في المراحل الأولى لهذا الخلل, الخلايا تستجيب أقل للانسولين كما ذكرنا تاركتًا ورائها نسبة جلوكوز أعلى بقليل من النسبة السليمة لكن نسبة الجلوكوز في ذات الوقت لا تصل إلى أرقام تُلائم تشخيص السكري. على هذا الوضع يُطلق اسم "Pre-diabetes" وهو يُعتبر مرحلة قبل تقدُّم الحالة إلى السكري. هذا النوع يصيب عادة البالغين الذين غالبا ما يعانون من السمنة المفرطة وقلة الرياضة. هناك عِدَّة عوامل معروفة تساهم في حدوث المقاومة للانسولين التي ذكرناها اعلاه، كلما زادت هذه العوامل عند الشخص فهو معرَّض أكثر للمرض. أهم عوامل الخطر هي :

ألأصل الاثني: مثلاً السود الأمريكيُّون مُعرَّضون أكثر .
السمنة المفرطة ونسبة دهنيات عالية في الدم: من أهم الأسباب المعروفة، حيث أن تعرض خلايا الجسم لنسبة عالية من الدهنيات بشكل مزمن يسبب حدوث تغيرات وظيفيَّة فيها. هذه التغيرات تساهم في نهاية المطاف إلى خلل في الاستجابة للانسولين.
الوراثة: من اهم العوامل. فوجود أقرباء مصابين بالمرض يزيد احتمال الإصابة به.
نمط حياة يفتقر للحركة والرياضة: بالإضافة إلى تنزيل الوزن فان القيام بفعاليات رياضية بشكل ثابت يزيد من حساسية خلايا الجسم للانسولين.
التغذية: المأكولات الغنية بالدهنيَّات.
ضغط الدَّم المرتفع.
استهلاك المشروبات الكحوليَّة.
المتلازمة الإستقلابيَّة (Metabolic syndrome)
التعرض لسكر الحمِل في الماضي.
ألتعرُّض لمتلازمة "المبيض متعدِّد الكيسات" (Polycystic ovary syndrome) في الماضي.
 
2. سكر الأطفال/سكر النوع الأول (Juvenile type, Type1)

يُعرَّف هذا النوع على أنه خلل في المناعة الذاتية، حيث أنَّ جهاز المناعة في الجسم يهاجم خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الانسولين (وتُسمى خلايا بيتا) تدريجيًّا على مدار سنوات, وتظهر أعراض المرض فقط عند موت أكثر من 85-90% من هذه الخلايا، عندها فقط يكون هناك نقص في كميَّة الانسولين المفرزة. وبالتالي فان خلايا الجسم لا تستطيع استغلال الجلوكوز من الدم. هؤلاء المرضى يضطرون لأخذ الانسولين بواسطة حُقن بشكل دائم ومن هنا التسمية الإضافية للمرض : Insulin-dependent diabetes. تجدر الإشارة إلى ان معظم مرضى هذا النوع هم دون جيل الثلاثين (بخلاف السكري من النوع الثاني). هذا النوع من المرض مثل بقيَّة أمراض المناعة الذَّاتيَّة أسبابه غير واضحة. للوراثة عامل هام، فوجود شخص مريض في العائلة يزيد من احتمال الإصابة بالمرض.

تجدر الاشارة الى ان هنالك أسباب أخرى نادرة لمرض السكري وفيما يلي بعضها:

أمراض جينية: طفرة جينية تؤدي إلى خلل في عمل إحدى الإنزيمات أو المستقبلات في البنكرياس ممّا يؤدي إلى خلل في إفراز الأنسولين.
مرض التكيس الليفي (Cystic fibrosis) : يظهر مرض السكري عندا الأشخاص المرضى بمرض التكيس الليفي في مرحلة متأخرة من المرض ونتيجة الالتهابات المتكررة للبنكرياس.
عملية جراحية التي تستوجب إخراج البنكرياس.
الاستعمال المفرط لالستيرويدات (Steroids): فهو يرفع نسبة السكر في الدم ويزيد من المقاومة للأنسولين.
 
 
ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم؟


معدل نسبة السكر الطبيعي في الدم يتعلق بعدة عوامل منها زمن اجراء الفحص وتناول الطعام في ساعات قريبة ما قبل الفحص وتعاطي ادوية واجراء فعاليات رياضية وامراض اخرى يعاني منها الشخص. لتحديد نسبة السكر الطبيعية يتم عادة تقسيم نتائج الفحص الي ثلاث بحسب زمن اخذ عينة الدم:

نسبة السكر الطبيعية في حالة صوم هي اقل او تساوي 100 مغم/ديسيليتر.
 
نسبة السكر الطبيعية ساعتين بعد تناول وجبة طعام تتعلق بالعمر:
النسبة الطبيعية لدى اشخاص دون سن الخمسين هي اقل من 140 مغم/ديسيليتر. 
النسبة الطبيعية لدى اشخاص تتراوح اعمارهم بين الخمسين والستين هي اقل من 150 مغم/ديسيليتر.
النسبة الطبيعية لدى اشخاص اعمارهم فوق الستين هي اقل من 160 مغم/ديسيليتر.
 
نسبة السكر الطبيعية في فحص عشوائي تتعلق بكمية ونوعية الاكل التي اكلها الشخص ولكن عادة ما تعتبر نسبة السكر طبيعية في فحص عشوائي قبل الوجبات او عند الاستيقاظ صباحا اذا تراوحت بين الـ 80 والـ 120 مغم/ديسيليتر بينما تعتبر نسبة السكر طبيعية في فحص عشوائي في ساعات الليل اذا تراوحت بين الـ 100 والـ 140 مغم/ديسيليتر.



 
الاسم البريد الاكتروني