فقر الدم 2

/site/photo/9959
 أعراض فقر الدم
يؤدي فقر الدم لأعراض غير نوعية ومن الصعب تشخيص فقر الدم من خلال الأعراض فقط. لدى الكثيرين يكون فقر الدم عديم الاعراض ويتم تشخيصه صدفةً خلال اجراء اختبارات الدم. ويؤدي فقر الدم الى نقص في الأوكسجين (لأن الهيموغلوبين يحمله وبما أنه قليل- ينتج نقص في الأوكسجين) الذي يصل الى أنسجة الجسم مما يؤدي لاعتماد الأعضاء على مخزنها الذاتي من الطاقة. لكن معظم أنسجة الجسم سرعان ما تحتاج للأوكسجين للاستمرار في عملها، وهذا ما يفسر فقدان الطاقة والتعب الذي يصيب مرضى فقر الدم.

من يشكو من الأعراض التالية قد يشكو من فقر الدم. أبرز هذه الأعراض هي:

·  التعب والارهاق الدائم، خاصةً عند القيام بمجهود. حيث يشعر المرضى المصابين بفقر الدم بالتعب الدائم ويُرهقون بسرعة عند القيام بمجهود جسدي كالمشي أو الركض. للأمر تأثير شديد على حياة المريض اليومية.

·  فقدان الطاقة.

·  الدوخة.

·  ضيق النفس خاصةً أثناء القيام بمجهود.

·  في حالات متقدمة من فقر الدم تلاحظ أعراض أخرى مثل ألم الصدر، الذبحة الصدرية، خفقان القلب وأعراض وعلامات فشل القلب. في حالات نادرة يؤدي فقر الدم للنوبة القلبية.

·  الشحوب: والذي يحدث في البشرة، الطبقات المخاطية وخاصةً في العين.

اضافةً لذلك لا يُمكن تجاهل أعراض السبب الذي أدى لفقر الدم، مثل تغير لون وشكل الأظافر والرغبة الجامحة في تناول أشياء غير الطعام (كالجليد، التراب وغيرها) في حال فقر الدم بعوز الحديد. كما توجد أعراض أخرى اذا كان السبب السرطان، أمراض الكلى، نقص الفيتامينات وغيرها.

 تصنيف وأنواع فقر الدم
هناك العديد من التصنيفات لفقر الدم، والتي تهدف لوضع فقر الدم في أصناف بحيث يُسهل الأمر التشخيص والعلاج ومعرفة السبب من وراء فقر الدم. أبرز التصنيفات لفقر الدم هو الذي يعتمد على الحجم الكروي الوسطي (MCV). يمكن الاطلاع على الحجم الكروي الوسطي في اختبار تعداد الدم الكامل. بذلك توجد ثلاثة أنواع رئيسية لفقر الدم:

·  فقر الدم كبير الكريات (Macrocytic Anemia): وهو فقر الدم الذي يكون به الحجم الكروي الوسطي أكثر من مئة في قيمته. أهم الأسباب لهذا الصنف هي نقص الحمض الفوليك، نقص فيتامين ب12، بعض الأدوية، أمراض الغدة الدرقية وغيرها.

·  فقر الدم سوي الكريات (Normocytic Anemia): هو فقر الدم الذي يكون به الحجم الكروي الوسطي بمجال القيمة الطبيعية – أي 80-100. وأهم الأسباب هي فشل الكلى، انحلال الدم، الأمراض المزمنة كالكبد وغيرها.

·  فقر الدم صغير الكريات (Microcytic Anemia): هنا يكون الحجم الكروي الوسطي أقل من 80. أهم الأسباب هي نقص الحديد، التلاسيميا وغيرها.

كما يوجد تصنيف اخر لفقر الدم والذي يصنف فقر الدم الى:

·  فقر الدم الناتج عن فقدان الدم.

·  فقر الدم الناتج عن خلل في انتاج كريات الدم الحمراء.

·  فقر الدم الناتج عن انحلال كريات الدم الحمراء (Hemolytic)، وانحلال كريات الدم الحمراء يعني تحطم كريات الدم الحمراء. ويمكن أن يكون الأمر في الأوعية الدموية أو في الأعضاء اللمفاوية وخاصةً الطحال.

 تشخيص فقر الدم
توجد معايير لتشخيص فقر الدم ويختلف الأمر بين الجنسين. أهم هذه المعايير هي تركيز الهيموغلوبين. هذه المعايير لدى البالغين هي:

المعيار

ذكور

اناث

الاطفال

الرضع

تعداد كريات الدم الحمراء

أقل من 4.5 مليون

أقل من 4 مليون

أقل من 4.5-5 مليون

أقل من 5-6 مليون

الهيموغلوبين (غرام لكل ديتسيلتر)

اقل من 14

اقل من 12

أقل من 11

أقل من 14

 
تُلاحظ هذه المعايير عند اجراء اختبار تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count). طبعاً يجب اجراء اختبارات أخرى لتشخيص سبب فقر الدم مثل اختبار نسبة الحديد في الدم، نسبة البروتين الحامل للحديد، مستوى الحمض الفوليك وفيتامين ب 12، وظارف الكلى، خزعة النخاع العظمي وغيرها من اختبارات تحدد حاجتها تبعاً لسبب فقر الدم المشكوك به.

 علاج فقر الدم
ان علاج فقر الدم هو أمر يتعلق بسبب فقر الدم أي المرض الذي يؤدي لفقر الدم. على سبيل المثال اذا كان السبب عوز الحديد، عندها يتم العلاج بتناول حبوب الحديد. كذلك الأمر اذا كان السبب نقص الفيتامين ب 12. واذا كان السبب فشل الكلى، يجب علاج الفشل سواء بغسل الكلى أو بالأدوية.

نقل الدم

بعض حالات فقر الدم بحاجة لعلاج فوري دون علاقة للسبب، وذلك يكون عند فقر الدم الشديد بحيث تكون قيمة الهيموغلوبين منخفضة جداً- ومعظم الأطباء يتفقون على ضرورة العلاج بنقل الدم في حال كانت قيمة الهيموغلوبين أقل من 8 غرام لكل ديتسيلتر من الدم. والعلاج هو نقل الدم، حيث يتم نقل وجبات الدم من متبرعين الى المريض. طبعاً يتم فحص وجبات الدم قبل نقل الدم للتأكد من ملائمة صنف الدم. كما أن نقل الدم هو علاج في حال وجود أعراض شديدة. يُجرى علاج نقل الدم في حالات النزيف الحاد والذي يؤدي لفقدان الدم الشديد، وللأمر أهمية كبيرة في انقاذ حياة المريض.



 
الاسم البريد الاكتروني