سفاجا عروس البحر الأحمر

عالية كريم

/site/photo/10020

 قبل 4.000 سنة استخدمها الفراعنة ميناء، انطلقت منه رحلات إلى أرض البنط بالقرن الأفريقي، وآثارهم لا زالت شاخصة تشهد على تلك الرحلات ...

رمالُها السوداء تنام باسترخاء على حافات شواطئها، ومن يقصدها، ليس فقط ليخْلَد لصفاء الروح، بل لان عواملها ومركباتها جعلت منها واحة الاستشفاء البيئى لمرضى الصدفية، والامراض الروماتيزمية .

تتميز بجوها الساحر صيفاً وشتاءاً، وبهدوء ساحرٍ لشواطئها، هذا الهدوء والسحر المتأتي من اطلالتها على جزيرة لا تسمح لامواجها بالتلاطم والهيجان، وبذا فان مياهها صافية رقراقه تبعث على الهدوء والإسترخاء...

تتنوع فيها اصناف الأسماك والأخطبوط الضخم، والأصداف المتلألئة على اختلافها، بالإضافة الى شعاب نارية وشعاب مروحية .  كما انها عامرة بمواقع للغطس، ومن أشهر المواقع، شرم النجا، القريب من الشاطئ والذي يقع على بعد 40 كم من الغردقة، شعابها المرجانية عميقة، وأكثر أجزاء الشعاب المرجانية ضحالة يكون على عمق 4 أمتار فقط .

/site/photo/10021 

انها سفاجا، أجمل مدن البحر الأحمر ... هي مدينة مصرية، تابعة الى محافظة البحر الأحمر إدراياً .

ولقربها من سواحل المملكة العربية السعودية اصبحت معبراً لاسراب من قوافل الحجاج .. إلى غير ذلك تعد سفاجا ميناء مصريا هاما في عمليات أستيراد وتصدير البضائع والمعادن ...  

تحتوى سفاجا على العديد من القرى السياحية كما تعتبر متخصصة في التدريب على رياضة الغوص وفي إقامة مسابقات الصيد والعديد من الأنشطة السياحية الترفيهية . ويوجد في سفاجا عدد من الفنادق ومطاعم الأسماك المشهورة عالميا .

تعد مدينة سفاجا اقرب مدن البحر الأحمر إلى محافظات وادي النيل حيث تبعد عن قنا بمسافة 160 كم . وتتميز بتنوع ثرواتها، فهي مشهورة بإنتاج الفوسفات وكذلك هى ميناء بحري ضخم يتم فيه تفريغ القمح واستقبال خام الألمونيوم والبضائع الأخرى، ويعتبر الميناء من أهم منافذ مصر البحرية على قارة آسيا وله أهمية استراتيجية كبيرة  بما حبته الطبيعة من مميزات لا تتوفر لاى ميناء آخر .

/site/photo/10022  

لذا فإن سفاجا تعتبر ميناءاً ومنتجعاً على شاطىء البحر الأحمر، به العديد من القرى السياحية المتميزة والفنادق والمطاعم، وتمتاز بهوائها النقي الخالي من التلوث، وبمياهها ذات الملوحة العالية وكثبانها الرملية السوداء. كما أن شواطئها النظيفة ورياحها الشديدة جعلاها مكانا نموذجيا لرياضة التزحلق على الماء .

تقع مدينة سفاجا على بعد 53 كم جنوب الغردقة، ويبلغ طول شواطئها حوالي 60 كم . ومعظم أنشطة سكانها في الصناعة والتعدين والسياحة . ويوجد في سفاجا عدد من مناجم الفوسفات، وتعتبر مركزاً مهماً لتصدير الفوسفات .

تحتوي سفاجا على قريتين رئيسيتين، هما قرية النصر: التي تقع في منتصف الطريق من سفاجا الى قنا 85 كم طريق سفاجا، وقرية أم الحويطات: 26 كم جنوب غرب سفاجا بجانب مناجم الفوسفات وهي محاطة بالجبال من كل جانب، اما سكانها فهم سكان الصحراء الأصليون .

/site/photo/10023 

ويعود تاريخ اكتشاف هذه المدينة الى بداية القرن العشرين وبالتحديد عام 1902 م حيث تم اكتشافها ابان الاحتلال الانجليزى على مصر على يد رجل انجليزى يدعى كراكسون ( Krakson ) والذى كان يسعى للبحث عن المعادن بمدينة سفاجا وكيفية استغلالها تجاريا .  كما يعود تاريخ تأسيسها ما بين 282 قبل الميلاد و268 قبل الميلاد، ودعت  ( فيلوتيرا )  قديما من قبل  بطليموس الثاني، الذي سمى المدينة تكريما لأخته المتوفاه .

وقد قامت قوات الحلفاء باستخدام ميناءها فى الحرب العالمية الثانية، ويعتبر الآن ميناء سفاجا ميناءاً دولى، وتعد جزيرة سفاجا حاجز امواج طبيعى مما يساعد الميناء على الاستقبال الآمن للبواخر التجارية والسياحية .


اضغط على الصورة للتكبير



 




 
الاسم البريد الاكتروني