صدور كتاب انتلوجيا المبدعيىن من اصل عربي في كندا

عالية كريم
/site/photo/9987 
بدعم من وزارة الثقافة المغربية، عن منشورات فكر تم طبع كتاب الدكتورة لطيفة حليم  التي تقيم في كندا والموسوم ب انتلوجيا - كنديون وكنديات من اصل عربي، ادباء باحثون، أكاديميون، وفنانون ....  يقع الكتاب في 324  صفحة من الحجم الكبير، ويحتوي على ارشفة للمبدعين العرب المهاجرين الى كندا، والكتاب يزخر بأسماء لمعت في ديار المهجر، لذا فانه ينم عن جهد كبير بذلته الكاتبة في البحث والتقصي من اجل ان لا تغفل اسماً من اسماء مبدعين وضعوا بصمات في تاريخ مبدعي المهجر، من مفكرين وفنانين وادباء، قدموا صورة لبلدانهم الأصلية عبر كتاباتهم عن مواضيع مختلفة، نستشف منها أفكارهم وآراءهم حول الواقع الاجتماعي والسياسي والجمالي، إما مباشرة وإما عبر التأملات في عالمهم الجديد في وضعية تشي بالمقارنة .
الأستاذة لطيفة حليم، قدمت لنا بيبلوغرافيا تساعدنا ليس فقط على التعرف عليهم ولكن تدعونا لمعرفة توجهاتهم وكتاباتهم وإنتاجاتهم، سواء تعلق الأمر بالفنانين أو بأصحاب القلم .
ان هذا الكتاب بما احتواه من ارشفة ومعلومات هو مجهود كبير تستحق الأستاذة د. لطيفة حليم عليه كل الإكبار والتقدير والشكر من القارئين  أو المسؤولين .
 
وعن المؤلفة كتبت الشاعرة لطيفة السليماني الغراس من المغرب :

نحن في المغرب كنا نعلم الكثير عن أدب المهجر في أمريكا من اللبنانيين والسوريين، من مسلمين ومسيحيين ممن بصمت الحياة الأمريكية إنتاجهم الأدبي بالرومانسية والحداثة، وإذا كانت الأستاذة لطيفة حليم خلدت عبر الأنتولوجيا هؤلا، فقد عرفتنا على المهاجرين الجدد ممن تشكلت منهم آفاق التوجهات الجديدة وهو التوجه السياسي والمشاركة العملية في هذا الميدان، لأن الأزمات السياسية التي كانت من أسباب الهجرة في العالم العربي قديما هي نفس الأسباب حديثا إلا أن القدامى كانت اهتماماتهم بالدرجة الأولى هي الإنتاج الأدبي .
كذلك سجلت الأستاذة الحضور في الميدان السياسي، حيث قدمت أسماء لبرلمانيين وبرلمانيات وباحثين في مختلف العلوم كالرياضيات والمعلوميات وغيرها .
لطيفة حليم جابت الزمان والمكان للاستقصاء، وهذا تطلب جهدا كبيرا وأحييها على ذلك، فقد بحثت وجمعت ورتبت المادة لتقدم لنا هذا العمل القيّم ولتعرفنا على ما كنا نجهله ولا شك أن موضوع دكتوراه الدولة التي نالتها، كان دافعا مهما لكتابة هذه الأنتولوجيا. هنيئا لنا ولها وأتوجه لها بالشكر وإعلان التقدير .
 
الغلاف ( في الأعلى ) يحمل صورة للسيدة اسماء شحلاوي من بلاد الشام وهي احدى العربيات اللاتي هاجرن الى كندى قبل حوالي مائتي عام . تسلمت الكاتبة هذه الصورة الفوتوغرافية من حفيدها الدكتور جورج هلال أستاذ الفلسفة بجامعة ومونتريال . 
/site/photo/9990  
                                                    ظهر الغلاف                        



 
الاسم البريد الاكتروني