كيف يتم تصحيح النظر بالليزك؟


يتم تصحيح النظر بعملية الليزك عن طريق عدة مراحل وهي :

فحص المريض: تتم اولا سلسلة من الفحوصات الطبية، التي غرضها الاساسي دراسة عين المريض لإجراء التحليلات الملائمة لكي نتمكن من اجراء العملية بدون مشاكل او أعراض جانبية ما بعد العملية، فضلا عن سلسلة من القياسات البصرية اللازمة لتحديد معايير اجراء عملية تصحيص النظر بالليزك كعمق القطع في القرنية وشكلها .
التخدير: وضع القليل من قطرات المخدر داخل عين المريض، من اجل جعل ابراز ورفع المستوى للمنطقة التي سنقوم باجراء العملية عليها .
التطهير: يتم وضع القليل من محلول التطهير عادة يستعمل اليود للجلد حول الجفون والرموش وحول العين من اجل منع التلوث والعدوى للعين التي سنقوم باجراء العملية لها .
ابعاد الجفون عن بعضها: تستعمل اداة طبية خاصة من اجل ابعاد الجفون عن بعضها البعض بقدر الامكان، ليعطي ذلك اريحية للطبيب المعالج ان بالوصول بادواته الطبية الى قرنية المريض بشكل اسهل .
وضع حلقة صغيرة ماصة على العين التي سوف تجرى لها العملية وتكون تلك الحلقة كالقاعدة للجهاز القاطع ويسمى الميكروكيراتوم . 
قطع سطح القرنية الخارجي بشكل هلال بواسطة استعمال الميكروكيراتوم الذي يحدد ما هو العمق المناسب للقطع، ويتم تثبيتها للاعلى .
التصحيح بواسطة الليزر: في هذه المرحلة وبناء على المعايير وبيانات المريض يقوم الطبيب باستخدام الاكزيمر ليزر حيث سيطلب الطبيب من المريض النظر الى الضوء الاحمر المتقطع ومن خلالها يقوم الجهاز المشغل عن طريق الحاسوب باعادة تعديل شكل القرنية الداخلي، تستمر هذه العملية لبضع ثوان حتى دقيقتين يعتمد ذلك على درجة التعديل الضرورية للحالة المريض .
ارجاع سطح القرنية الخارجي الذي تم قطعه في بداية عملية تصحيح النظر الى مكانه الطبيعي ويترك ليجف لبضع دقائق، وفي احيان كثيرة يقوم الطبيب بوضع غلاف شفاف من البلاستيك الصلب حول القرنية لعدة ايام وذلك لاجل حماية القرنية من الاذى، وهناك بعض الاطباء الذين يستعملون انواع مختلفة من القطرات لحماية العين .
في كثير من الأحيان تحسن الرؤية المريض هو تحسن فوري بعد عملية تصحيح النظر بلليزك، وكثيرا ما يكون مصحوبا بألم كبير، عملية شفاء العين التي تم تصحيحها وعلى وجه الخصوص في عملية شفاء سطح القرنية الخارجي الذي تمت اعادته تستغرق حوالي أسبوعين، ونتم خلاله ترك غطاء من البلاستيك واقية على القرنية. خلال هذين الأسبوعين يقطر المريض قطرات لمنع التلوث ولمنع العدوى والمضاعفات. في نهاية فترة النقاهة يقوم الطبيب بإزالة الغطاء البلاستيكي من العين التي تمت لها عملية التصحيح بالليزك .




 
الاسم البريد الاكتروني