عزالدين المناصرة.. يكتشف أول مخطوطة شعرية لفدوى طوقان


رام الله :
كشف الشاعر الفلسطيني الكبير ( عزالدين المناصرة )- عن مخطوطة شعرية  للشاعرة الفلسطينية الراحلة  فدوى  طوقان  تعود قصائدها الى الفترة (1933-1948 ) . وتتكون من 35 قصيدة من بينها قصيدة ( واشقيقاه) التي وضعها الشاعر البروفيسور  المناصرة عنوانا للمجموعة الشعرية  التي حققها وقدم لها المناصرة  وصدرت عن دار الصايل في العاصمة الأردنية عمان في هذا  الأسبوع من يناير 2018 . ويقع الكتاب في (138 صفحة ) اشتملت على الديوان ومقدمة شاملة للشاعر المناصرة .  ويبدو أن المخطوطة تمثل المرحلة الأولى لفدوى طوقان – قبل صدور ديوانها الأول عام 1952 ( وحدي مع الأيام). وكانت وزارة الثقافة الفلسطينية بقيادة وزيرها الدكتور إيهاب بسيسو قد دعت في يناير 2017 الى ندوة في عمان حضرها 40 مثقفا فلسطينيا لمناقشة برنامج الوزارة ( مئويات ) ومن ضمنها مئوية فدوى طوقان .
  والمعروف أيضا  أن الشاعر المناصرة  هو من جمع وحقق الأعمال الكاملة للشاعر الفلسطيني الشهيد عبد الرحيم محمود الصادرة  في طبعتها  الاولى عام 1988 عن دار الجليل بدمشق وطبعته الثانية  عن دار الكرمل بعمان عام 1993 – وطبعتها الثالثة عن دار جرير بعمان عام 2009 .
 وكان المناصرة قد  سلم الأعمال الكاملة لعبد الرحيم محمود الى وزارة الثقافة الفلسطينية في أكتوبر 2017 لإصدارها .
الجدير بالذكر أن الشاعر عزالدين المناصرة ( مواليد الخليل 1946 ) صدرت أعماله الشعرية في المنافي في  طبعات كان اخرها  الطبعة العاشرة بمصر . ولم تصدر في مسقط رأسه فلسطين أية طبعة حتى اليوم .



 
الاسم البريد الاكتروني