تحية للعراقين من خلال الأستاذ عبد الخالق المعتوق

معمر حبار/ الجزائر
/site/photo/10381
تعرّفت على الأستاذ العراقي الفاضل عبدالخالق المعتوق، رحمة الله عليه عبر شبكة التواصل وعرفت مؤخرا أنّه توفى إلى رحمة الله تعالى، وكم تبادلنا من أفكار حول قضايا متعدّدة كان فيها الناصح وصاحب موقف وكلمة. وعدت لصفحتي أستخرج منها مادار بيننا من نقاش وحوار فوجدته يستحق النشر، أقدّمها عرفنانا بما قدّم وإخلاصا للعراقيين بناة الحضارة ولعراقنا الحبيب الذي نكنّ له كلّ التقدير والاحترام، راجين له الأمن والسلامة والرقي والاستقرار، فكان هذا الحوار:
اتّصل بي عبر الخاص وبتاريخ 06/08/2015 01:34 م، فقال: السلام عليكم أخي معمر، يشرفني أن أقبل صداقتك و تنظم الى صفحتي ، كونك من بلد الثاني الجزائر الحبيبه على قلبي ، حيث أني خدمت في هذا البلد الذي اشتاقه كل يوم. خدمت كمدرس رياضيات في ثانوية العفرون المختلطه في وﻻية البليده في نهاية السبعبنات و حتى 1983 ويشرفني أن شاركت في حملة التعريب وساهمت في تخريج العديد من الطلبه الذين ربما يشغلون مواقع في دولة الجزائ . تحياتي لك و من أخ لك للجزائر عموما ولوﻻيتي البليده مدينة الورود خصوصا ، وأرجو ان يكون تواصلنا دائم ان شاء الله .. و السلام للجزائر بلد اﻻحرار.

أجيب ودون انتظار06/08/2015 02:46 م: السلام عليكم.. أستاذ عبد الخالق.. سعدت كثيرا بهذا التواصل، وأسأل الله له الدوام. ولك تحية الجزائر، لأن ساهمت وشاركت في حملة التعريب. تحياتي لأهل العراق قاطبة دون استثناء. أخوك معمر

وبمناسبة العيد كان سبّاقا للفضل وقدّم تهنئته بتاريخ 24/09/2015 05:36 ، فقال: وعليكم السلام .. عيدكم أسعد.. والأهل ، والأولاد، والأحباب جميعا.

فرددت التحية: تحياتي .. وسلامي لأهل العراق دون استثناء.

فيعيد التحية وذلك من فضله وسموه: وتحيات أهلي في الجزائر جميعا، وتحيات خاصه من أخ لكم أهل بليده والعفرون .

طرح في إحدى منشوراته مثالا عراقيا، فطلبت الزيادة والتوضيح بتاريخ 24/07/2016 01:06 م: السلام عليكم .. مامعنى المثل العراقي الذي نقلته في تعليقك " اللي مايعرفك ما يثمنك ".. أي من الثمن أي القيمة، أي الذي لا يعرفك لا يعرف قدرك.. هل هذا هو شرحها ؟.. تحياتي .

فأجاب رحمة الله عليه مشكورا 24/07/2016 02:26 م: عليكم السلام نعم هو هذا المعنى المقصود في المثل .. الذي ﻻ يعرفك ﻻ يعرف قدرك .. تحياتي واحترامي لك . شكرا لأستاذنا الفاضل .

كتب منشورا فاتّصلت به عبر الخاص لأوّضح أكثر فقلت بتاريخ 05/08/2016 08:29 : السلام عليكم .. قرأت التعليق الخاص بأن سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمي . وقرأت تعليقك الذي يكذب هذه المقولة . وأعترف أني لأول مرة أقف عليها . ما أريد أن أقوله أن سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمي لم يأخذ العلم من أحد، ولم يدخل مدرسة . والأمية عند سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مستقلة تماما عن الوحي الذي كان يتلقاه . وما أحفظه في هذا الجانب وأنا طفل صغير، قول الشيخ محمد الغزالي رحمة الله عليه: لم تكن الأمية خيرا إلا في الرسول صلى الله عليه وسلم لأنها معجزة . أما قولك بأنه سمي الأمي لأنه ينتسب لمكة أم القرى، فيرد عليه.. هذه ليست ميزة خاصة بالرسول صلى الله عليه إنما هي ميزة - إن وجدت- خاصة بكل سكان مكة، فكيف تطلق على واحد دون غيره . كقولهم سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم القرشي الذي ينتسب لقريش كما انتسب لها غيرها. وسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العربي لأنه عربي المولد . ويقال سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المكي أي مكة، - وبتعبيرك- ولد بأم القرى من الناحية الجغرافية، وليس أنه أمي لأنه ولد بأم القرى . إذا رأيت قولي يصلح لأن ينشر للعلن، أنشره على ذمتي دون تردد . أسأل الله للأستاذ عبد الخالق كل السداد والتوفيق، وتحياتي للأهل والولد، ولعراقنا الحبيب .

يعقّب الأستاذ عبد الخالق رحمة الله عليه 05/08/2016 10:05 فيقول: السلام عليكم، أخي الفاضل معمر، منشوري الذي نشرته يتوافق مع ماذكرت أنت وهو يكذب ويرد على من ينفي صفة الأميه عن رسولنا اﻹعظم .. والقول في أسفل المنشور قد خط عليه باﻻحمر وما مذكور فيه هو غير صحيح . لك أن تختلف معي بالرأي بل نحن متطابقان بالرأي وأرجو إعادة قراءة الموضوع وستتحقق من ذلك . تحياتي و احترامي لشخصك الكريم .

ووضع تحت تصرفي منشورا ثمّ عقّب عليه بما يعزّز الاتّفاق بين الإخوة، فقال: وجدت هذا الكلام الشنيع منتشرا وقد تمت مشاركته 46 ألف مرة!!! وهو كلام خطأ لا صحة له . بل الحق أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يقرأ ولا يكتب وتلك هي المعجزة بعينها؛ أنه جاءهم بكتاب وتحداهم به وذكر فيه أخبار الأمم السابقة والمقبلة وهو لم يقرا كتبا سابقة ولم يكتب بل كان أميا . • ودليل أميته من القرآن قال تعالى في سورة العنكبوت " وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك" •وفي صلح الحديبية قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا علي أرني هذه الكلمة محمد رسول الله فأشار اليها فمحاها النبي بيده . فهو أمي لم يخط بالقلم، وأميته مع القرآن معجزة تدل على أن القرآن من الله عز وجل .


وهنّأته وهنّأت العراقيين بالعام الهجري بتاريخ 03/10/2016 08:40 : السلام عليكم .. حسب الجدول الذي نشرته عبر صفحتك، فإن 1 محرم بالعراق هو الأحد، أليس كذلك؟ .. كل عام وأنت بخير ..

وكان هذا آخر كلمة أكتبها له، فرحم الله الأستاذ العراقي عبدالخالق المعتوق، فقد كان الأستاذ والصديق، وتظلّ الجزائر تذكر فضله في ماقدّمه من علم وتعريب، راجيا أن تصله هذه الأسطر على طبق من ذهب وأن يقبلها أهله الكرام هدية من جزائري مازال يذكر فضل صديقه، وأن تصل العراقيين وهم في أحسن حال .

واللهم إنّي أتوسّل إليك باسمك الأعظم الخالق أن تسكن عبدك عبدالخالق ،  الفردوس وترزق عبدالخالق ، شفاعة أفضل خلقك سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.




 
الاسم البريد الاكتروني