بيت الحكمة

توما شماني

بي/site/photo/1383 ت الحكمة في بغداد اول جامعة في التاريخ كان شعلة حضارية امتدت من بغداد حتى الاندلس

بيت الحكمة يمثل العصر العباسي الذهبي عصر المأمون، كان عصر بيت الحكمة وعصر بيت الحكمة كان عصر المأمون، مخطوطات بيت الحكمة العربية كثيره حرق عمدا بعض المخطوطات العربية الضائعة ترجمت الى اللاتينية من المخطوطات العبرية

(بيت الحكمة) كان يوازي الآن الجامعة، كان حقا جامعة ذاك الزمان يوم لم يتبلور في التاريخ آنذاك مصطلح آخر غير بيت، حيث يجتمع الاساتذة وطلاب المعرفة في بيت يظم خزائنا من مصادر لا يقوى على الحصول عليها الطلبة والاساتذة وكان الطلبة فقراء لا يستطيعون شراء الورق والاقلام ودواة الحبر.

 (بيت الحكمة) مأخوذة من (الحكمة) تعني آنذاك كاقة العلوم خاصة (الطب) والفلسفة والرياضيات والفلك والمنطق وقواعد اللغة العربية من نحو وصرف وشعر وكافة العلوم لان الطبيب آنذاك قد ينظم القريض. (بيت الحكمة) قام في فترة متأخرة بدأ من من القرن التاسع ثم افل في القرن الثالت عشر، بدأت حركة الترجمة عندما دعى ابو جعفر المنصور الطبيب جورجيس بن بختيشوغ من جنديسابور حيث كان فيها رئيسا على اول بيمارستان ومدرسة للطب في التاريخ بمعناه المعروف آنذاك.

 كانت مدرسة وبيمارسات جنديسابور قائمة في العهد الساساني بيد انها فقدت معينها بسقوط الامبراطورية الفارسية بالفتح الاسلامي، فاستدعى ابو جعفر المنصور الطبيب جورجيس بن بختيشوغ من جنديسابور مع كادر البيمارستان ومدرسة الطب الى بغداد، وعندما وصلوا بغداد بدأت المرحلة الاولى من حركة الترجمة التي تطورت بعدئذ الى تأسيس (بيت الحكمة) في عهد تال. يمكن القول أن الخليفة العباسي هارون الرشيد 809 م هو الذي وضع النواة الأولى لـ (بيت الحكمة) في بغداد, حيث أسس ما عرف (خزانة الحكمة) اي خزانة لمخطوطات الطب التي كانت تضم مكتبة تحتوي على بعض كتب الفلسفة اليونانية المترجمة الى السريانية ثم العربية, ومنها ما قد حمله الرشيد معه من بلاد الروم (البيزنطيين), أثناء إحدى حملاته على مدن آسيا الصغرى كأنقرة وعمورية,فتولى النسطوري يوحنا بن ماسويه مهمة ترجمتها.

 كما ضمت (خزانة الحكمة) بعض الكتب الفارسية, والتي عهد الرشيد مهمة ترجمتها من الفارسية إلى الفضل بن نوبخت وهو فضل تراث الحيرة عاصمة المناذرة حيث كانت مدينة الحيرة تتكلم العربية والسريانية والفارسية.

اعتنى هارون الرشيد  بجلب المخطوطات، كعلوم الهندسة والحركات والموسيقى والفلك او علم النجوم من الديار التي يفتحها والمؤلفات اليونانية من انقرة وعمورية وسائر بلاد الروم. وفي عهد الرشيد كان ابرز المترجمين الطبيب جورجيس بن بختيشوع ثم اولاده. فان الحضارة العباسية ليست كالحضارة الأموية المتقوقعة التي لم يكتب خلالها اي مخطوط غير ماسجله الشعراء اننذاك ومخطوطات الاشادة بالامويين وذم الآخرين. بدأ في (بيت الحكمة) كمكتبة كما نسميها الآن, كانت خزانة (خزانة الحكمة) وكان اساطين الترجمة آنذاك يرجعون اليها.

الطب اليوناني ترجمه السريان الى السريانية في الرها التي غدت اثينا الشرق وغيرها من الحواضر السريانية، وكانت القفزة عندما ترجمه السريان الى العربية وكان الطب اليوناني يعتبر بداية الطب العلمي المنطقي في بعض جوانبه. الفترة الاولى من الطب العربي فترة التحضير بدأت عندما دعى المنصور جورجيس بن بختيشوع عميد مدرسة وبيمارستان جنديسابور الى بغداد وبذلك بدأ عصر بغداد الطبي الذهبي في الترجمة اولا  والابداع ثانيا، الذي شع على العالم وشكل فصلا حاسما في قصة الطب العالمي بعد ان ترجمت المخطوطات العربية الى اللاتينية بعدئذ وكانت تدرس في الجامعات الاوربية قبيل عصر النهضة.

 من آل بختيشوع ظهرعدد من الاطباء استمروا حتى القرن الحادي عشر، كان رئيسهم طبيبا خاصا للمنصور عندما دعاه الى بغداد في عام 765، وكان ولده طبيبا لهارون الرشيد أما آخرهم فقد كان طبيبا للمقتدر. وفي عهد المنصور انتهى عهد بيمارستان جنديسابور، واستمرت احداث وابداعات الطب العربي لاكثرمن سبعة قرون, وظهر من المترجمين الأوائل حنين بن اسحق الذي يعتبر الرائد الاول في الترجمة في القرن التاسع الميلادي وهو الواضع للمصطلحات الطبية في اطارها العربي التي وصلتنا والكثير منها انتقل الى اوربا من خلال ترجمات المخطوطات العربية او الترجمات العبرية الى اللاتينية لان اغلب المخطوطات العربية قد حرقت مع الاحداث التي مر بها العرب. ترجم حنين كتاب (بولص الاجنطي) الذي اسماه العرب بالمولد وكان الاطباء العرب يسمونه بالفاضل اي الثقة.

ان كتابات الأجنطي المولد أثرت في الجراح ابوالقاسم الزهراوي الذي دبج كتاب (التصريف لمن عجز عن التأليف) وهو موسوعة رائدة في الجراحة. حنين بن اسحق ترجم كتاب المادة الطبية Materia medica لديسقوريدس Discorides وهو كتاب في الادوية كان له أثر في الصيدلة العربية. ترجم حنين وألف اكثر من مائة مخطوطة اهمها (الاسئلة الطبية) Quetions Medicinae وهو كتاب وضع على شكل اسئلة واجوبة. المستشرق الفرنسي (لاكلارك) الثقة في تاريخ الطب العربي اعتبر حنين بن اسحق اعظم شخصية علمية ظهرت في القرن التاسع الميلادي. كان حنين بن اسحق من اوائل المترجمين الى العربية. كان طببيبا للمأمون، عينه رئيسا لدار الحكمة وكان معهدا للترجمة تولى ترجمة الكثير من الكتب الطبية الى العربية ضم الآلاف من المخطوطات.

ان /site/photo/1384 (بيت الحكمة) بلغ قمته في عهد الخليفة العباسي (المأمون (833 م. تولى الخلافة اثر صٍدام دامي بينه وبين اخيه الامين حامل مورثات الدم العربي الصحراي من الام رغم ان والد المأمون والامين الرشيد كان نصف دمائهما فارسيا الا ان العروبة طغت على الامين لان زمنهما كان زمن صراع فارسي عربي. اما المأمون فقد كانت ثلاثة ارباع مورثاته فارسية لان امه كانت فارسية.

 كان المأمون خلال نشأته ودراساته وثيق العلاقه برجال العلم والأدب, في طليعتهم السريان لانهم هم الذين حملوا معهم تراث الاغريق، ففي الطب كان هناك طب يوناني وطب فارسي وطب هندي، وفضل الخلفاء الطب الاغريقي لانه كان علميا في زمانه اما الطب الفارسي والهندي فقد كانا مليئان بالخرافات والدين المناقضة للاسلام, وعرف الخليفة المأمون بانه كان ذو عقل مستنير وفكر نير، فما ان استقر الحكم له حتى غدت بغداد حاضرة عالمية للترجمة لم يشهدها العالم في عصره. عصر نهل من الحضارات الأخرى من مخطوطات الحكمة اي الطب والفلسفة والكيمياء, اما القول ان الترجمة بدأت بطلب خالد بن يزيد انما محض افتراء لان انتاج الورق بدأ ببغداد ولم يكن متوفرا في العهد الاموي والورق كان من ابداع بغداد لان الورق الذي انتقل انتاجه من الصين كان قد تولاه الابداع في بغداد وبلغت مساحة الورقة الاكبر سعة ملائمة لانتاج المخطوطات، لم يشهد العصر الاموي  اية مخطوطات غير مخطوطات الاشادة بالنفس اي الامويين وابتداعهم مذهب المرجئة اي ما فعولوه يرجأ الحكم به في الآخرة.كانت مخطوطات الامويين اشادة بانجازات الامويين وذم الهاشميين وانفعالا بهذا ظهرت مخطوطات الاشادة بالهاشميين مع مخطوطات ذم الامويين في عهد المأمون, فقد غدت الثقافة منفتحة على العالم الاغريقي والسرياني والفارسي والهندي التي كان عمادها الترجمة, بالترجمة في عهد المأمون غدى (بيت الحكمة) البيت الصحيح لان (بيت الحكمة) في بدايانه كان (بيت خزن مخطوطات) عندما قام (بيت الحكمة) في العهد المأموني غدى بيتا للترجمة والتأليف والنسخ اشبه بدور النشر في عصرنا, تولي رئاسة (بيت الحكمة) حنين بن اسحق أبو زيد بن إسحق العِبادى، وكان عالما ومترجما وطبيبا، نسطوري مسيحي من الحيرة عاصمة المناذرة يوم كانت الحيرة تشع نورا.

 ولد عام ( 810 م) لأب يشتغل بالصيدلة وهو مؤرخ ومترجم ويعد أهم مترجم إلى العربية على مر العصور، وكان يجيد بالإضافة للعربية السريانية والفارسية واليونانية. قام بترجمة أعمال العهد القديم اي التوراة واعمال جالينوس وايبقراط عميد الطب وارسطو من اليونانية، وبذلك حفظت المخطوطات الاغريقية من الضياع. جعلة الخليفة المأمون رئيسا (لبيت الحكمة) ومسؤولا عن ديوان الترجمة، وكان يعطيه الذهب مقابل ما يترجمه إلى العربية من المخطوطات رحل حنين بن اسحق كثيراً إلى بلاد فارس وبلاد الروم وعاصر تسعة من الخلفاء وله العديد من الكتب والمترجمات التى تزيد عن المائة، وأصبح المرجع الأكبر للمترجمين جميعاً ورئيساً لطب العيون، حتى أصبحت مقالاته العشرة في العين أقدم مؤلف على الطريقة العلمية في طب العيون أنذاك وأقدم كتب التدريس التي عرفها تاريخ البحث العلمى في أمراض العين والتي ترجمت بعدئذ الى اللاتينية وبقيت ترجماتها في التدريس في جامعة بادوا في ايطاليا قبيل عصر النهضة. توفى عندما انتقلت الخلافة الى سامراء عام (873 م) فتولى اعماله ابنه اسحق حنين بن اسحق وابن أخته حبيش بن الاعسم. قال المؤرخ لاكلارك الثقة في تاريخ الطب العربي كان حنين بن اسحق ابرز شخصية علمية ظهرت في التاسع الميلادي.

قصة الحلم الذي ذكره ابن النديم واخرون من الباحثين العرب هي عما شاهده المامون في منامه حينما رأى رجلاً عرف انه ارسطو طاليس وحين ساله ما الحسن؟ اجابه ارسطو (ما حسن في العقل...الخ). ومن هنا جاء اهتمام الخليفة المامون بالمناظرات العقلية والمجادلات التي كانت تشجيعاً لاستيعاب علم المنطق, وبهذا حول المامون العقلاني العقل العربي في اتجاه حر منطقي اثرها طفت على السطح افكار اعتبرت ماجاء به المامون هرطقة وكفر. كاتب المامون ملك الروم بشان مقايضة السلام مع بيزنطة بلاد الروم وارسل المامون الى القسطنطينية عاصمة الروم وفداً تالف من الحجاج بن مطر ويوحنا بن البطريق وطبيبه الخاص يوحنا بن ماسويه. مقابل الحصول على المخطوطات القديمة في الحكمة اي الطب والفلسفة. كما ابتاع اعدادا كبيرة من المخطوطات اليونانية التي كانت تتواجد في الأديرة والكنائس بلاد الشام والرافدين عراقنا القديم, وذلك عن وساطة العلماء العرب المسيحيين والرهبان في الاديرة.

لم يقتصر دور (بيت الحكمة) على الترجمة, وما يرتبط بها من نشاطات علمية, اضاف المامون مرصداً فلكياً تابعاً الى بيت الحكمة نهضت فيه هذه الاكاديمية العلمية في علوم اخرى كالفلك وعلم النجوم والاسطرلاب والارصاد. وكان اشهر من عمل في المرصد سهل الفضل بن نوبخت والخوارزمي الذي يعود اليه ابتكار الرياضيات الجبرية, وكذلك الفرغاني وكان من ابرز مؤلفاته (الجوامع او العناصر)التي اوضحت شروحات الاقسام غير الرياضية عند بطليموس ولم يكتف المامون بالمرصد لغرض تحديد وتعيين ساعات الليل والنهار واتجاه القبلة ومواقيت الصلاة بدقة, بل اوعز باقامة مرصد مماثل في دمشق على جبل قاسيون. انفتح عهد المأمون انفتاحا ليس له ضريب في ذاك العصر, تجلى في الكثير من الميادين العلمية والفلسفية, ففي ميدان الطب, مثلا, نقلت مؤلفات أبقراط ابو الطب وجالينوس الرائد الاخر في الطب وفي ميدان الفلسفة ظهرت ترجمات أفلاطون وأرسطو وفيثاغورس واقليدس وفي ميدان العلوم والرياضيات والهندسة, ظهرت ترجمات أرخميدس وإقليدس وفيثاغورس وأبولونيوس وغيرهم. وفي ميدان الفلك والجغرافيا بطليموس.

في بغداد ظهرت لاول مرة الموسوعات الطبية منها(فردوس الحكمة) التي دبجهاعلي بن ربن الطبري وهي أول موسوعة في الطب عرفتها العربية، ولكونها الاولى فقد كانت بدائية خلط فيها الطبري الطب بالجغرافية وغيرهما من مواضيع تلك العهود. وكان ابن البيطار من أكبر الثقاة في المفردات الدوائية وقد رحل في أرجاء الشرق باحثا عن الأدوية، وكتابه في الادوية الطبية يتضمن وصفا لأكثر من 1400 عقار.

المؤرخون في الطب العربي فريدهم (ابن أبي اصيبعة) ويعتبر ابن ابي اصيبعة المؤرخ الأول الذي كرس كتاباته للطب فقط في تدوين أخبار الاطباء في زمانه، اما المؤرخون الآخرون فقد اوردوا اخبار الطب والاطباء في اشارات عابرة. ثم قلدتها الاقطار الاخرى فـ (ابن جلجل) كتب (حياة الاطباء والفلاسفة) في الاندلس حيث كان الطبيب ضليعا بالعربية والفلسفة والتاريخ، الا ان سفره ضاع كما ضاعت الكثير من المخطوطات في سوء حفظها وعوادي الازمان.

 في تونس كتب الطبيب (ابن الجزار) كتابه (زاد المسافر) وترجم بعنوان (Ephodia) كما كرس (أبو الفرج الاصفهاني) جزء من تاريخ الطب العربي. والمعروف ان طبيب ذاك الزمان كان يتقن العربية والفلسفة لهذا فقد كتب (الادريسي) الجغرافي و(الكندي) الفيلسوف في الطب والصيدلة. وكذلك الفيلسوف الكبير (ابن رشد) دبج كتاب (الكليات في الطب).

 اثارت المخطوطات العربيةأهتمام اوربا فترجمت الى اللاتينية قبل عصر النهضة الاوربية بل كانت بداية عصر النهضة الاوربية وكانت مصدرا وحيدا في الطب والفلسفة لان اغلب المدونات اليونانية والسريانية فقدت، ويعتبر قسطنطين الافريقي المترجم الأكثر فعالية في حركة الترجمة من العربية الى اللاتينية التي كانت لغة العلم والطب في اوربا آنذاك. حيث تسربت المصادر العربية عبر مدرسة بولونا في ايطاليا ومدرسة طليطلة للترجمة في اسبانيا ومدينة بالرمو في صقلية. كما يعتبر جرار الكريموني أحد الرواد في الترجمة من العربية. أوائل الكتب العربية التي ترجمت في اوربا كتاب (المأثور الطبي Aphorism) في مدرسة بولونا عام 1489 كما ترجم مخطوطة (ابو القاسم الزهراوي Abulcasis) (التصريف لمن عجز عن التأليف) في الاندلس وهي مخطوطة خاصة بالجراحة. من المخطوطات المترجمة من العربية الى اللاتينية انطلق الطب انطلاقة عارمة مع الزمان قدرها تسعة قرون، حتى وصل الطب الى ما نحن فيه الآن من سمو. وبعد ان اخذت الانطلاقات قرونا وعقودا فاننا شاهدون الان على انطلاقات تحدث في كل ساعة بل في كل دقيقة.

ان عهد المأمون كان عصر المحنة في صولات وجولات المعتزلة لايمانهم بالفلسفة اليونانية. وكانوا من المؤمنين بالمعقول لا المنقول الذين قالوا بخلق القرآن أي أنَّ القرآن ليس كلام الله وتبنى المأمون هذا القول. فامر المأمون قطع أرزاق من لم يقتنع من رجال الدين وإرساله إليه مقيداً بالأغلال تحت تهديد القتل. وكان الإمام أحمد من بين الثلة التي رفضت أن تقتنع ولم تتراجع، فقُيِّدوا جميعاً بالأغلال وذُهِبَ بهم إلى طرطوس. وفي الطريق تراجع البعض خوفاً ومات البعض الآخر ولم يبق إلا أحمد الذي جاءه خادم المأمون وقال له: إنَّ المأمون أقسم على قتلك إن لم تجبه. ولكن أحمد رفض التراجع عن الحق و بينما هو في الطريق لا يفصله عن المأمون إلا ساعات من السَّير، إذ جثى على ركبتيه ورمق بطرفه إلى السماء ودعا بهذه الكلمات: سيدي غرَّ حِلمُكَ هذا الفاجر حتى تجرَّأ على أوليائك بالضرب والقتل، اللهم فإن يكن القرآن كلامك غير مخلوق فألقنا مؤنته. توفي المأمون قبل أن يصل أحمد إلى طرطوس. المعتزلة فرقة فكرية ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري ازدهرت في العصر العباسي اعتمدت فكرة العفل على النقل كان الجاحظ منهم والإمام الغزالي الا انه غدى ألد أعدائهم واعتبرهم من الرافضة المعتزلة انتشرت افكارهم في مختلف مناطق الدولة الاسلامية من بغداد ثم الكوفة وخراسان واليمن والجزيرة العربية وارمينيا.

مر (بيت الحكمة) بالكثير من عوادي الزمن اذ بعد الخليفة المأمون جاء الخليفة المعتصم الذي حكم من 833 الى 842 جاء الخليفة الواثق من 842 الى 847 كان المأمون والمعتصم والواثق من المعتزلة الذين حافظوا على (بيت الحكمة) ثم الخليفة المتوكل 847 الى 861 اذ كان من المتزمتين في الدين فاوقف قرائة ونشر الفلسفة اليونانية لانها كانت اداة لمذهب المعتزلة. قيل ان جميع المخطوطات في خزانة (بيت الحكمة) التي احتوت ذكر افلاطون انما قضي عليها بالحرق او التمزيق بالاظافة الى الثورات والاضطرابات التي عصفت بالدولة العباسية على مر الدهور كما ان اللاهتمام بالصيانة كان عاملا مهما في تدهور (بيت الحكمة) بخزانات مخطوطاته. وقيل ان خزانات (بيت الحكمة) احتوت نحو مليون مخطوطة وفي ظني ان هذا الرقم مبالغ فيه فليس هناك آنذاك آلة احصاء كما ان الفهارس ان كانت آنذاك فهارس لتدوين المخطوطات قد لا تقل عن الف مخطوطة وخزانات المخطوطات آنذاك ليست كخزانات المكتبات وكان حفضها آنذاك ليس آمنا خاصة ان بغداد كانت معرضة للفيضانات والامطار والاضطرابات المتعاقبة.

اما ما قيل بان المغول اثر سقوط بغداد رموا مخطوطات (بيت الحكمة) في نهر دجلة فصبغ مياهه بالسواد لمدة شهر امر مختلق اذ عندما سقطت بغداد لم يكن هناك (بيت حكمة) انما نال مخطوطاته الحرق من المتطرفين والثورات وحوادث النهب والاهمال والفيضانات وان جميع المخطوطات قد نسخت في الديار العربية خاصة الاندلس وحفظت في المدارس الاوربية للطب وفي مركز طليطلة للترجمة الى اللاتينية التي كانت لغة العلوم في اوربا. والكثير من المخطواطات العربية في الاندلس اثر سقوط الدولة الاموية وقيام ملوك الطوائف ثم هاجم الاندلس من المغرب المرابطون ثم الموحدون العتاة الذين طالبوا المسيحيين واليهود اعتناق الاسلام. فهمجيتهم لم تبفي مخطوط عربي الا انه قضي عليهم في (الريكونكستا).

 ان الكثير من المخطواطات العربية التي فقدت في الاندلس كانت قد ترجمت الى العبرية لهذا ترجمت بعدئذ الى اللاتينية من العبرية. والمخطوطات التي حفظت في (بيت الحكمة) ومخطوطات الاولين من الاطباء السريان الذين نقلوا اعمالهم من المخطوطات اليونية الى السريانية ثم الى العربية ومخطوطات حنين بن اسحق من يوحنا بن ماسويه والطبيب الرازي الذي يعد اول من مارسوا التدوين السريري وتلك سابفة لم يبسقة طبيب قبلها والتي بدأت في اوربا في عصر النهضة وثابت بن قرة الصابئي الذي ترجم العديد من كتب الفلك والهندسة من اليونانية إلى العربية والعالم الرياضي الخوارزمي الذي حقق إنجازاته الرياضية في مكتبة (بيت الحكمة) في الميكانيكا (علم الحيل والحركات) والرياضيات وعلم الجبر ويعود له ابتكار الرياضيات الجبرية, كما أن عدداً كبيراً من علماء الفلك حققوا كشوفهم العلمية اعتماداً على المرصد الفلكي الذي كان ملحقاً ببيت الحكمة. انشأ المامون مرصداً فلكياً تابعاً الى بيت الحكمة نهض في علوم الفلك وعلم النجوم والاسطرلاب والارصاد. وكان اشهر من عمل فيه سهل الفضل بن نوبخت والعالم, وكذلك العالم احمد الفرغاني وكان من ابرز مؤلفاته (الجوامع او العناصر) التي اوضحت شروحات الاقسام غير الرياضية عند بطليموس ولم يكتف المامون بمرصد الشماسية لغرض تحديد وتعيين ساعات الليل والنهار واتجاه القبلة ومواقيت الصلاة بدقة, بل اوعز باقامة مرصد مماثل في دمشق على جبل قاسيون.

بصدد الحديث عن الرازي كألمع طبيب ظهر في التاريخ الطبي فهو اول من امجد التدوين السريري التي يمارسها الطبيب كونه ألمعيا وتوفر الورق في عهده فقد عقد مركزاحياء التراث العربي في جامعة بغداد (ندوة ابي بكرالرازي واثره في الطب) من 11 - 11- 1987 الى 12 - 11 - 1987. كنت من المتكلمين فيها في محاضرة (الفترة الرازية في الطب العربي. لان الفترة الطبية في بغداد مرت بمرحلتين المرحلة الاولى مرحلة الترجمة والمرحلة الثانية مرحلة الهضم والانتاج العلمي الطبي بمعناه العلمي آنذاك وكان اول روادها الرازي في التدوين السريري. الجدير بالذكر ان المرحلتين احتوتها بغداد وما حدث في الاقطار العربية والاسلامية وما افرزوا انما كان من المصادر التي دُبِجَتْ في بغداد.

ابكيك يابغداد اليوم فقد جعلك الرعاع حطاما

 

توما شماني - تورونتو

عضو اتحاد المؤرخين العرب

 

آراء القراء

رشيد

ماهي اعمال بيت الحكمة ونشاطاتها الثقافية
#2011-01-11 14:54

عبد الوهاب بن محمد الهندي

شكرا جزيلا بمعلوماتكم القيمة
#2011-12-27 04:16

ياقوت محمود الماحاميد

شكرا على هذه المعلومات بجد استفدت منها ولقيت الحل لاسئلتي
#2012-03-26 13:21

طارق مازن

المقالة كويسة بس الشرح فيها مش وافي مثل: ما اتفسر فيها عن التأثير في الثقافة العربية وما لحقها من تطور في ثقافتنا من الترجمة والنقل من الحضارات الأخرى بشكل مفهوم
#2012-03-30 12:06

غادة

اين الصور اريد صورة عن بيت الحكمة
#2012-10-01 07:54

ياسر السقاف

شكرا يااستاد لقد حصلت على ماكنت ابحث عنة
#2012-11-25 19:07



 
الاسم البريد الاكتروني