ثقب طبلة الاذن

علاج ثقب طبلة الاذن؟

علاج طبلة الاذن يتعلق بحالة المصاب واعراضه، اغلب الثقوب الصغيرة تتحسن لوحدها دون الحاجة لاي تدخل طبي، ام في حالة الثقوب الكبيرة فيتم العلاج بحسب الاعراض التي يعاني منها المريض كما ويتم فحص للسمع .

إذا كان سبب ثقب طبلة الأذن عن طريق العدوى من الجراثيم، سوف يحتاج المريض إلى تناول المضادات الحيوية . قد تعطى هذه المضادات مثلها مثل أي حبوب أو في شكل سائل للأطفال . طبيبك قد يصف أيضا قطرات المضادات الحيوية للاذن لمنع العدوى من بطانة الأذن .
اما اذا تسببت عيدان تنظيف الاذن او اي جسم غريب فعلاج طبلة الاذن عندها سيتم بواسطة قطرات المضادات الحيوية فقط .
 
في معظم الاحيان يشفى ثقب طبلة الأذن من تلقاء نفسه، في غضون ساعات او ايام . يجب على المريض مراجعة الطبيب بعد حوالي اسبوعين  من زيارته الأولى لذلك فهو غير قادر على معرفة ما اذا كان قد شفيت طبلة الأذن الخاصة به . إذا لم يشفى الثقب، سوف يحتاج المريض إلى رؤية الطبيب المتختصص بالأذن والأنف والحنجرة . قد يقوم الطبيب بعملية جراحية لوضع التصحيح على طبلة الأذن الخاصة بالمريض للمساعدة في عملية الشفاء وممكن ان يقوم بزرع غشاء طبلي اذني .
 
للوقاية من عدم تمزق او ثقب طبلة الاذن يفضل عدم استخدام عيدان تنظيف الاذن او ادخال اي جسم غريب في قناة الاذن .
 
 
اعراض ثقب طبلة الاذن؟

ثقب طبلة الاذن هو وجود ثقب او تمزق في الغشاء الطبلي الذي يعتبر حاجز لدخول الجراثيم من قناة الاذن الخارجية الى الاذن الوسطى، لذلك حدوث اي التهاب من الالتهابات المختلفة للاذن قد يسبب وجود ثقب لطبلة الاذن او تمزق لطبلة الاذن الذي يكون عادة في الجزء الاسفل للطبلة، يعتبر هذا السبب هو الاكثر شيوعا لثقب طبلة الاذن، ومن الاسباب الاخرى لثقب طبلة الاذن هي التغيرات بضغط الهواء حيث ان هناك اختلاف بين الضغط في الاذن الوسطى والضغط خارج الاذن مما يؤدي الى  ثقب طبلة الاذن، الحالات الشائعة هي الغوص في مياه عميقة او عند اقلاع الطائرة وهبوطها وايضا القيادة بالمرتفعات  قد تكون سبب لثقب طبلة الاذن . وسبب اخر هو تنظيف الاذن بعيدان تنظيف الاذنين وغيرها مما قد يؤدي لثقب طبلة الاذن . كما وان الضجيج الحاد والاصوات العالية المزعجة كصوت القذائف وغيرها قد يتسبب بثقب طبلة الاذن .

اعراض ثقب طبلة الاذن تتراوح بين خفيفة وشديدة، فبعض الاشخاص ليس لديهم اي اعراض او اللم، والبعض الاخر قد يشعر باعراض ثقب طبلة الاذن والتي تشمل :

الم حاد في الاذن، نتيجة دخول الجراثيم الى الاذن الوسطى والالتهاب بالاذن .
 
يشعر المصاب بثقب طبلة الاذن بخروج سائل دموي مع القيح من الاذن المصابة .
 
صوت طقطقة ( ازيز) او طنين يسمعه المصاب بثقب طبلة الاذن بشكل مستمر في الاذن .
 
مشكلة في السمع وحتى الشعور بفقدانه.
 
قد يشعر المصاب بثقب طبلة الاذن بفقدان التوازن، خاصة عند دخول الماء الى الاذن عن طريق الثقب بطبلة الاذن مما يؤدي بالشعور بالدوار والدوخة، لان الاذن تعتبر مصدر التوازن للجسم وعند دخول الماء للاذن المصابة بثقب طبلة الاذن تصبح الاذن ابرد من الاذن الاخرى مما يؤدي الى خلل في التوازن . 




 
الاسم البريد الاكتروني