سرطان الثدي Breast CancerCancer

هو سرطان يُصيب نسيج الثدي، ويؤدي الى اورام خبيثة . قد يُصيب سرطان الثدي النساء أو الرجال، الا أنه اكثر شيوعاً لدى النساء ويُعتبر اكثر انواع السرطان انتشاراً عند النساء . يُصيب سرطان الثدي امرأة من بين كل ثمانية نساء . قد يكون سرطان الثدي عديم الأعراض، الا أنه قد يؤدي لأعراض كألم في الثدي أو الشعور بكتلة في الثدي . من الممكن أن ينتشر سرطان الثدي الى اعضاء عديدة، أو يؤدي الى مضاعفات . نظراً لأن سرطان الثدي هو سرطان شائع، توجد اهمية لاكتشافه مبكراً وذلك بواسطة اختبارات تحري . يمكن علاج سرطان الثدي بعدة امكانيات، وتشمل امكانيات علاج سرطان الثدي المتوفرة المعالجة الجراحية، العلاج الكيميائي، العلاج بالأشعة والعلاج الهرموني . ليست كل الأورام في الثدي هي سرطان الثدي، بعض الأورام هي اورام حميدة وبعضها سرطانية .
 
/site/photo/11247
سرطان الثدي هو اكثر انواع السرطان انتشاراً لدى النساء، وهو السبب الثاني للوفاة من السرطان لدى النساء . يصيب سرطان الثدي امرأة من بين كل ثمانية نساء، ويؤدي الى وفاة واحدة من كل أربعة عشر امرأة . يصيب سرطان الثدي النساء في المتقدمات بالسن، وخاصةً سن 65 وما فوق . رغم أن سرطان الثدي قد ينتشر ويؤدي الى الوفاة في العديد من الحالات، الا أن الاكتشاف المبكر يسهل معالجة سرطان الثدي والشفاء منه .
 
 اعراض سرطان الثدي
 
اعراض سرطان الثدي قد تكون مفقودة في الكثير من الاحيان، وغالباً ما يتم اكتشافه بعد اجراء اختبار لتحري سرطان الثدي او بعد فحص جسدي روتيني يجريه الطبيب . نظراً لانتشار سرطان الثدي، فان تحري سرطان الثدي لاكتشافه في المراحل المبكرة هو أمر مهم جداً . رغم ان اعراض سرطان الثدي قد لا تتوفر في حالات كثيرة، الا ان سرطان الثدي قد يؤدي الى ظهور اعراض وعلامات معينة، وتشمل :

جس كتلة في الثدي : غالباً ما تجس النساء ثديها وتلاحظ وجود كتلة أو ورم .
 
ألم في الثدي .
 
افرازات من حلمة الثدي : وقد تكون الافرازات سائلية شفافة أو يميل لونها الى الأصفر، أو انها تكون دموية .
 
شعور بالثقل في الثدي، وخاصةً في مكان الورم السرطاني .
 
تشويه شكل الثدي، وخاصةً اذا ما كان الورم تحت الجلد حيث يؤدي الى جرح، قرح، تغير لون الجلد، أو نتوء في جلد الثدي .
 
تغيير في حجم الثدي حيث من الممكن أن يتقلص أو يتضخم .
 
عدم تماثل الثديين .
 
وذمة في الثدي، مما يؤدي الى تشويه شكل الثدي لشكل يشبه قشرة البرتقال.

اذا ما ظهرت هذه الاعراض والعلامات، يجب التوجه لطبيب اخصائي امراض الثدي .

ننوه ان للثدي عدة اضطرابات وامراض والتي بدورها قد تؤدي الى اعراض وعلامات مشابهة، لذا من المهم التوجه لطبيب اخصائي من اجل اجراء اختبارات لتشخيص المرض المسبب للاعراض .
 
 انواع سرطان الثدي
 
انواع سرطان الثدي عديدة والتصنيف يتعلق بأصل الخلايا التي تركب الورم السرطاني . يتم التعرف على نوع سرطان الثدي خلال اختبار العينة المستخرجة من الورم السرطاني . من المهم تحديد نوع سرطان الثدي، لأن الأمر يلعب دوراً مهماً في تحديد العلاج . غالباً ما تنشأ اورام سرطان الثدي من النسيج الغدي للثدي أو من الأنابيب التي تنقل الحليب، بينما تُعتبر الأورام السرطانية التي تنشأ من النسيج الضام نادرة الحدوث .




 
الاسم البريد الاكتروني