سرطان الرئة كيف يتم اكتشافه قبل ان يستفحل

ما هي اسباب سرطان الرئة؟

هنالك العديد من اسباب سرطان الرئة منها المعروفة وغير المعروفة . اما ابرز اسباب سرطان الرئة فهو التدخين لاحتوائه على العديد من المواد المسرطنة . يزيد التدخين بجميع انواعه، كتدخين السجائر، الارجيلة، الغليون ومضغ التبغ، من خطورة سرطان الرئة وخطر الاصابة بسرطانات اخرى كالفم واللثة .

يعتبر التدخين القسري ايضا من اسباب سرطان الرئة ويكون عند التواجد في بيئة مليئة بالتدخين بشكل مستمر .

تشمل اسباب سرطان الرئة عوامل بيئية كثيرة وخاصة الانكشاف لمواد مسرطنة في العمل، البيت او غيرها . اهم المواد التي تؤدي لسرطان الرئة هي الاسبست المستخدم في مصانع السيارات السفن وورشات البناء، الرسنيك الموجود في المبيدات الحشرية التي تستخدم في الزراعة، ومعادن ثقيلة اخرى اقل اهمية كالخروميوم، النيكل وغيرها .
 
 
كيفية الكشف المبكر عن سرطان الرئة؟

ان الكشف المبكر عن سرطان الرئة ليس سهلا، ولكن عندما يشتكي المريض من اعراض سرطان الرئة المستمرة، يجب على الطبيب القيام بالفحوصات الملائمة للكشف عنه .

تستخدم اختبارات الكشف المبكر عن سرطان الرئة لتشخيص المضاعفات، تحديد مرحلة سرطان الرئة وتقدير انتشاره . كذلك يقوم الطبيب باستخراج عينة من الورم اذا ما وجد بالفحوصات التصويرية وذلك للتاكد من صحة وجود الورم السرطاني في الرئة .

هنالك عدة اختبارات تستعمل للكشف المبكر عن سرطان الرئة واكتشاف مضاعفاته, منها :

اختبارات الدم التي تساعد في الكشف عن فقر الدم، انزيمات الكبد التي قد ترتفع عند انتشار سرطان الرئة الى الكبد وارتفاع هرمونات الجسم الذي قد يكون جزء من مضاعفات سرطان الرئة .

الاختبارات التصويرية التي يحدد عن طريقها مكان، حجم وانتشار الورم السرطاني، وكذلك تساعد في تحديد مرحلة سرطان الرئة . هنالك انواع عديدة من الاختبارات التصويرية التي تساهم في الكشف المبكر عن سرطان الرئة وتشمل : التصوير بالاشعة السينية للصدر والذي يساعد على الكشف عن الكتلة الورمية في الرئتين، التصوير الطبقي المحوسب والذي يصور الصدر مثلا وبذلك يشخص سرطان الرئة بحالة وجوده، التصوير المقطعي بالاصدار البوزيتروني والذي يتميز بامكانية الكشف عن الاورام السرطانية الصغيرة في الرئة او في اعضاء اخرى وكذلك يستخذم التصوير بالرنين المغناطيسي لتصوير الدماغ في حالة وجود اعراض تدل على انتقال الورم السرطاني اليه .

بالاضافة الى هذه التقنيات التي تهدف للكشف المبكر عن سرطان الرئة، هنالك فحوصات اخرى من شانها المساهمة في ذلك ومنها : خزعة الرئة التي تستخرج عن طريقها عينة من الورم السرطاني، يتم فحصها وتحديد اذا ما كانت سرطانية، وايضا من الممكن استخراج عينة من العقد اللمفاوية الصدرية لكي يتم تحديد انتشار سرطان الرئة اليها .
 
 
ما هي اعراض سرطان الرئه ؟

اعراض سرطان الرئه متعدده وتختلف من شخص لاخر، وذلك بحسب موضع الورم السرطاني ومدى انتشاره، نوع سرطان الرئه ، وعوامل اخرى تختلف باختلاف اجسامنا .

من اهم الاعراض التي تتعلق بسرطان الرئه هي تلك التي تتعلق بمجرى التنفس، مثل السعال سواء كان مصحوب بخروج الدم او لا، قصر النفس او ضيقه، والتنفس بصفير . كما وقد يؤدي سرطان الرئه الى تورم الوجه والرقبه وذلك نتيجه للضغط على الوريد الاجوف العلوي المسؤول عن تصريف الدم . ومن الاعراض التي قد تشير الى سرطان الرئه، والذي يكون في الجزء العلوي من الرئه خاصه، هو متلازمه هورنر، والتي هي نتيجه للتأثيرعلى السيطره العصبيه المسؤوله عن جزء من وظائف العين، اذ نرى بؤبؤ صغير، جفن مرتخي قليلا، وجفاف في نصف الوجه ذاته . وفي الحديث عن الاعصاب ومجرى الاعصاب، يمكننا التطرق ايضا لظاهره التغير في الصوت، اذ يصبح الصوت مبحوحا اكثر، وذلك يعود للاصابه بالعصب المسؤول عن الاوتار الصوتيه . كما نرى في بعض الاحيان ضعف في الاطراف كاليدين والرجلين وذلك نتيجه لانتاج اجسام مضاده ضد اطراف الاعصاب المسؤوله عن العضلات .

وهنالك اعراض اخرى اقل تحديدا واشاره الى سرطان الرئه هي التعب، فقدان الوزن الغير مرغوب به والعرق الزائد .

كما نقول دائما، فان الوعي لاعراض سرطان الرئه المختلفه من الممكن ان ينقذ حياتنا، ومن جهه اخرى لا تظهر كل العوارض عند كل مريض .

تعتبر الاصابة بالامراض الرئوية سابقا كالداء الرئوي المسد المزمن (COPD- Chronic Obstructive Pulmonary Disease) من الاسباب المؤدية لسرطان الرئة. بالاضافة الى ذلك، هنالك علاقة بين التغذية وسرطان الرئة، فتناول الدهنيات وقلة الفيتامينات تزيد من خطورة سرطان الرئة، بينما تناول الفواكه يقلل من خطورته . وهنالك ايضا علاقة بين الجيل وسرطان الرئة، حيث ان معظم حالات سرطان الرئة تحدث في الجيل المتقدم خاصة بعد سن الخمسين .
 
هنالك ايضا اسباب وعوامل وراثية لسرطان الرئة، بحيث ان وجوده لدى الاقرباء من الدرجة الاولى (الوالدين والاخوة والاخوات) يزيد من احتمال الاصابة به .
 
 
ما هي علامات سرطان الرئة ؟

علامات سرطان الرئة متعددة، وقد يساعد ظهورها على المريض بالاستدلال لوجود سرطان الرئة . تظهر علامات سرطان الرئة في معظم حالات سرطان الرئة ولكنها قد تشبه اعراض امراض رئوية اخرى اقل خطورة كالتهاب الرئة مما قد يصعب على الطبيب تشخيص الحالة . غالبا ما تكون علامات سرطان الرئة مزمنة ولكنها قد تظهر بشكل مفاجئ . اهم علامات سرطان الرئة هي السعال المزمن الذي لا يستجيب للعلاج ويستمر لمدة اشهر، والذي يكون مصحوب عادة بافرازات مخاطية (البلغم) وقد يكون اصفر اللون، بنيا او دمويا، وكذلك قد يشعر المصاب بسرطان الرئة بضيق النفس والالم الحاد او المزمن في الصدر والذي يسوء عند الشهيق والحركة . يعتبر نفث الدم الناتج لنزيف الرئة ايضا من علامات سرطان الرئة، وكذلك التهاب الرئة والزير وهو صوت كالصفير يسمع خاصة عند زفير المريض .

هنالك علامات اخرى قد تدل على سرطان الرئة وهي فقدان الوزن والشهية، التعب والارهاق المستمر والحرارة المرتفعة .

عند انتشار سرطان الرئة للاعضاء المجاورة قد تظهر علامات اخرى على المريض وتشمل عسر البلع الناتج عن انتشار سرطان الرئة الى المريء او ضغطه عليه، بحة الصوت نتيجة لانتشار الورم السرطاني لاعصاب الحنجرة او الضغط عليها، ضيق النفس والفواقة، اي الحازوقة والالم في الصدر . من علامات سرطان الرئة الاخرى ضمور عضلات اليد نتيجة لضغط الورم السرطاني على اعصاب اليد، متلازمة الوريد الاجوف التي تؤدي لانتفاخ الوجه واليدين، بروز الاوردة في الصدر والانتفاخ في الرقبة . 

كذلك تعتبر متلازمة هورنر الناتجة عن ضغط سرطان الرئة على الاعصاب من علامات سرطان الرئة ونلاحظ خلالها سقوط الجفن وعدوم وضوح الرؤية . ويؤدي انتشار سرطان الرئة الى القلب لالتهاب التامور، فشل القلب واضطراب نظم القلب .





 
الاسم البريد الاكتروني