امراض الغدة النخامية 1

الغدة النخامية Pituitary Gland غدة صماء صغيرة بحجم حبة البازلاء، توجد في تجويف عظمي داخل عظام الجمجمة يسمى السرج التركي Sella Turcica خلف جسر الأنف تماماً . تتصل الغدة النخامية مع قاعدة الدماغ بواسطة سُويقَة دقيقة . بينما يَقع الوِطاء Hypothalamus الذي يتحكم بوظيفة الغدة النخامية فوق الغدة النخامية تماماً .

نطلق على الغدة النخامية لقب الغدة سيدة الغدد Master Gland لأنها تتحكم بإفراز عدد من هرمونات غدد أخرى في الجسم، بما في ذلك هرمونات الغدة الدرقية والغدة الكظرية والمبيضين والخصيتين .

مكان الغدة النخامية ووظيفتها
 
الغدة النخامية غدة صغيرة بيضوية الشكل تتعلق بالوجه السفلي من الدماغ بساق صغيرة اسمها السويقة النخامية Pituitary Stalk. تتوضع الغدة النخامية في انخفاض صغير اسمه السرج التركي Sella Turcica على أحد عظام أسفل الجمجمة (اسمه العظم الوتدي Sphenoid Bone) .

يتغطى الوجه العلوي للغدة النخامية ببروز من غشاء دماغي (الأم الجافية Dura mater) اسمه السرج الحجابي Diaphragma sellae. يوجد في السرج التركي فوهة يعبرها القمع النخامي .


 الغدة النخامية عبارة عن بنية "اثنين في واحد" حيث تتكون من النخامى الأمامية والنخامى الخلفية . الجزأين لهما أصل جنيني مختلف ويؤديان وظائف مختلفة .
 
 هرمونات الغدة النخامية
 
تفرز الغدة النخامية عدداً كبيراً من الهرمونات التي تتحكم بعمل الغدد الأخرى، ما جعلنا نسميها سيدة الغدد. ونعرض هنا جدولاً بالهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والعضو الذي يستهدفه كل هرمون :

الهرمون
العضو أو النسيج المستهدف
الهرمون الموجه لقشرة الكظر (ACTH)

الغدتان الكظريتان

الهرمون بيتا المنبه للخلايا الميلانينية

الجلد

الإندروفينات

الدماغ والجهاز المناعي

الإنكيفالينات

الدماغ

الهرمون المنبه للجريب (FSH)

المبيضان أو الخصيتان

هرمون النمو

العضلات والعظام

الهرمون المُلوتن (LH)

المبيضان أو الخصيتان

الأوكسيتوسين

الرحم والغدد  الحليبية

البرولاكتين

الغدد الحليبية

الهرمون المنبه للدرق (TSH)

الغدة الدرقية

فازوبريسن (الهرمون المضاد لإدرار البول)

الكليتان

 




 
الاسم البريد الاكتروني