2 علاج قصور الغدة النخامية بالأعشاب والحجامة

علاج قصور الغدة النخامية بالأعشاب
توجد علاجات عشبية يمكنها أن تنبه الغدة النخامية وتعالج الانخفاض في هرموناتها . إلا أن لتلك الأعشاب بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب التحدث مع الطبيب قبل ادخالها في أي خطة علاجية .

القتاد Milk Vetch
القتاد نبتة مهمة مستخدمة في الطب الصيني التقليدي . استخدم الأطباء في الحضارات القديمة هذه العشبة لعلاج كثير من الأمراض . لا نعرف تماماً سبب التأثيرات الطبية لهذه العشبة، إلا أن الباحثين يظنون أنها ترجع إلى غناها بمادة الفلافونيئيدات Flavonoids. حيث كشف بحث نُشر في دورية "أرشيف الأبحاث الصيدلانية" (Archives of Pharmacal Research) أن القتاد يتسبب بارتفاع مستويات هرمون النمو، علاوة على كشفه أن هذا النبات ليس له سمّية ( Toxicity أي انه غير سّام ) .

الدغل العشبي Sagebrush
يحتوي الدغل العشبي على العديد من المركبات ذات التأثير الطبي. تشير بعض الدراسات إلى أن الدغل العشبي له تأثيرات شافية على الجهاز الغدي (جهاز الغدد). بما في ذلك تأثيره في رفع هرمون الأكسيتوسين بحسب دراسة نشرت في دورية "إيثنوفارماكولوجي" (Journal of Ethnopharmacology) .

لودرا Lodhra
تنمو عشبة اللودرا في الهند، حيث تُستخدم هذه العشبة هناك لعلاج الجروح واضطرابات الدورة الشهرية. لا تقف تأثيرات اللودرا هنا، بل كشف بحث نشر في دورية إيثنوفارماكولوجي أن تلك العشبة تنبه إفراز الهرمونات من الغدة النخامية. وأفادت الدراسة أن هذه العشبة تحرض إنتاج الهرمون المنبه للجريب FSH والهرمون الملوتن  LH. وأظهرت الدراسة على الفئران أن هذه العشبة ليس لها آثار جانبية .

السلبين المريمي Milk Thistle
استخدم السلبين المريمي منذ القدم كعلاج وكدواء. قالت دراسة نشرت في دورية "مجلة الصيدلة والعلوم الصيدلانية" (Journal of Pharmacy and Pharmaceutical Sciences) أن هذه العشبة تنبه إفراز الحليب عند المرضعات. وهذا يعود إلى أن العشبة تزيد انتاج هرمون البرولاكتين (Prolactin) .

علاج قصور الغدة النخامية بالحجامة
العلاج بالحجامة أسلوب علاجي قديم جداً، يرجع في أصوله إلى الحضارة المصرية القديمة. تجرى الحجامة بسحب كميات قليلة من الدم على طريقتين: جافة ورطبة. تستخدم الحجامة لعلاج العديد من الاضطرابات مثل:

الصداع.
الغثيان والتقيؤ.
الإنهاك.
الضعف.
ضعف القدرة على مقاومة البرد.
الإمساك.
تساقط الشعر.
نقص القدرة الجنسية.
علاوة على الفوائد السابقة، أشارت دراسة لقسم النساء والتوليد في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية إلى أن الحجامة لها تأثير جيد في علاج العقم عند النساء، وعزت الدراسة ذلك إلى تحريض الحجامة للغدة النخامية على إفراز الهرمونات المحرضة للغدد التناسلية.





 
الاسم البريد الاكتروني