كتاب علمي نادر عن تنافر الحروف في اللغة العربية

/site/photo/11793

28-01-2019
 
أصدر أستاذ اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة د. محمد الطيان كتابا علميا جديدا بعنوان "المعجم العربي... دراسة لتنافر الحروف في جذور العربية"، يعد من الكتب النادرة بالمكتبة العربية في مجاله .

ويتطرق الكتاب إلى نسج الكلمة العربية، وما يتعلق به من ائتلاف الحروف واختلافها ومراتبها في الاستعمال؛ مما ينضوي تحت علم قوانين الألفاظ المفردة، وهو من علوم اللغة المهمة .

وجمع المؤلف في الكتاب ما لم يجمع في كتاب من قبل، من حالات تنافر الحروف، حتى زادت هذه الحالات التي وصل إليها على 100، كعدم اجتماع العين مع الحاء، والغين والهاء والخاء، وعدم تقدم الهاء على العين، فإذا تأخرت اجتمعت معها (كعهد وعهن)، وعدم اجتماع السين مع الصاد، والزاي والثاء، والثاء والظاء .

ويبين الكتاب أن علة ذلك التنافر غالبا هي قرب المخارج الصوتية، لأنه يصعب على جهاز النطق أن ينطق بكلمة تجتمع فيها مخارج متقاربة (كالهعخع).

وقسم الكتاب إلى قسمين، تطرق الأول إلى جمع قوانين التنافر من كتب التراث (كتب اللغة ومعجماتها، وفقه اللغة وعلم التعمية واستخراج المعمى – الشفرة وكسرها – وعلم البلاغة) .

أما القسم الثاني فتناول دراسة مقارنة بين هذه القوانين، وما أسفرت عنه دراسة إحصائية لجذور اللغة العربية، اعتمدت خمسة من أبرز المعاجم العربية، نهض بها المؤلف بالاشتراك مع د. يحيى علم في مركز الدراسات والبحوث العلمية بدمشق، وبإشراف العلامة أحمد النفاخ . 



 
الاسم البريد الاكتروني