ملتقى مكناس الدولي للفنون التشكيلة والفوتوغراف

ليلى آيت سعيد
أول تظاهرة دولية من نوعها:
بدءا من فكرة مرورا بحلم وصولا إلى شيء ملموس
 

عرفت مدينة مكناس الزيتون احتضان فعاليات ملتقى مكناس الدولي الأول للفنون التشكيلية وفن الفوتوغراف، وذلك من 17 إلى 24 مارس 2009 الجاري.
و تهدف جمعية الإبداع والتواصل الثقافي بمدينة مكناس المغربية في أول ظهور لها إلى كسر ذلك الحاجز الرابط بين الحلم والاستحالة، مؤكدة من خلال ملتقاها الأول الذي تنظمه -على انه لا شيء يدخل في خانة المستحيل- بدءا من فكرة... مرورا بحلم... وصولا إلى شيء ملموس، وهذا ما شهده "باب منصور لعلج ودار الثقافة "الفقيه محمد المنوني" بمدينة مكناس الزيتون. حيث سعت من خلاله إلى خلق جسر التواصل وتقصير الطرق الرابطة بين كل المشاركين الذين تعددت جنسياتهم. ولأن أقرب طريق بين النقطتين هو الخط المستقيم، فإن من مرام الجمعية وذلك بالدرجة الأولى تكسير حاجز الصمت الذي لف الإبداع وفتح سبل ومجالات أوسع وأرحب للفنانين من مختلف الفئات العمرية لإبراز معرفتهم، ومواهبهم و كذا طاقاتهم المتعددة وتعرفهم على مدارس أخرى واحتكاكهم مع فنانين سبقوهم في عالم البحث والتنقيب الإبداعي ودون أن تنسى الجمعية في ملتقاها الدولي الأول أن تجعل من أول وأسمى أهدافها خلق تواصل جاد وهادف، أساسه النهوض بالحركة الفنية، وعلى سبيل الخصوص الحركة التشكيلية، ولعله الهدف الأساس لتوحيد وتشجيع التواصل في عالم يكون فيه الصمت أمام جمالية أي عمل فني على اختلاف خاماته هو البلاغة الوحيدة.
وقد عرف الملتقى إقبالا جماهيريا عريضا ولقي استحسانا عند الجمهور الذي فوجئ بمدى إمكانيات الشباب على خلق روح الإبداع والخروج من دائرة التهميش والرفض، حيت كسرت جميعة الإبداع والتواصل الثقافي بمدينة مكناس بأعضائها الشابة كل التوقعات، ففي ظرف وجيز فقط من تأسيسها بأشهر نظم مؤسسوها بقيادة رئيسة الجميعة الفنانة التشكيلة غزلان يعلاتن ملتقى دوليا ضم 80 مشاركا ومشاركة في الفنون التشكيلية وفن الفوتوغراف والنحت ومن أهم المشاركات هي لدولة فلسطين وبالأخص فناني غزة، ومشاركت11 دولة عربية وأجنبية حضر منهم 20 مشاركا من خارج المغرب و20 من داخله، لتبقى المشاركات الأخرى بالأعمال.
كانت التجربة في بدايتها برغم كل العراقيل والصعوبات التي اعترضتها ناجحة بشهادة الجميع، بل وكان الملتقى مفاجئا في برنامجه، حيث برهن الساهرون عليه مدى جديتهم في تنظيمه وإنجاح فعالياته، عدا عن هذا فقد عرف الملتقى مشاركة قوية من طرف فنانين لهم وزنهم الثقيل في الساحة الفنية، فحضورهم ومشاركتهم في هذا الأخير زاده قوة مما خلق جسر تواصل وانسجام بين مختلف الأجيال الفنية، وقد كان البرنامج منذ البداية حافلا جدا ومليئا بالمفاجآت التي أمتعت وأطربت كل الحاضرين وكل الجمهور، بداية بحفل الافتتاح الذي فأجا الجميع بحضور وإلقاء كلمة المدير الجهوي لوزارة الثقافة، وممثل مندوبية الشباب والرياضة، وممثل الجماعة الحضرية لمدينة مكناس، بالإضافة إلى حضور قوي لمجموعة من رجال الأعمال من بين أهمهم المدعم الرسمي للملقى الأستاذ: العبد اللاوي عبد الإله.
وقد كان إطلاق سرب من الحمام رسالة تحمل في طياتها معاني السلم والحب والتواصل بين جميع الجنسيات والشعوب، لونا وصورة وشكلا. ولغة تجسدت في أمسية شعرية تخللها برنامج الملتقى احتفالا منه باليوم العالمي للشعر الذي عرف حضورا يتجاوز100 شخص ومن بين أهم الحضور رئيس جمعية أطباء بلا حدود حيث ألقى قصيده شعرية لفلسطين، وضم العديد من الشعراء المغاربة .مرورا بالأنشطة القوية التي تخللتها فعالياته لتتلخص في عمل مشترك جمع الفنانين المشاركين الذين مسحوا بياض لوحة بألوان حب وتواصل وانسجام، وأبدعوا بكل التقنيات على عمل واحد، انتهاء بحفل الاختتام الذي عرف تكريم عمالقة في الفن التشكيلي بالمغرب، كمحمد سعود و احمد الوافي، حيت صرح محمد سعود قائلا:
المتقى ناجح بامتياز/ بالرغم من أن التجربة في بدايتها لشباب استطاعوا أن يحققوا نجاحا باهرا لم يحققه أصحاب الخبرات الطويلة في الميدان نفسه.
أما كلمة احمد الوافي، فقد كانت حافزا لبذل المزيد من الجهود مستقبلا، مشيرا إلى أن الشباب بحاجة ماسة إلى المساعدة والدعم الكبير ليواصلوا حمل المشعل الثقافي والفني والرقي به.
لائحة المشاركين في فعاليات الملتقى الدولي للفنون التشكيلية وفن الفوتوغراف:
المغرب:غزلان يعلاتن ،أنيس الفال، محمد سعود، خالد بيي، غزيز بوزكارن ،أمال حرشيش، خديجة مرشيد، سكينة حصري، روشدي بوعبيد، ابتسام خليل، إحسان كتاني، شامة عمي، خديجة السقاط، هشام هشيري، محمد احماموشي، آسية جلاب، العفير عبد الله، مارية فتحي، أسماء العروسي، الزيدي محمد، يوسف عبو، أمال الصقر، سعيد العفاسي، إيمان موهيي، أووليدي زينب، عبد اللاه الرميلي، حنان شهبون، زكية مركوم، عبدو عبد العزيز، ياسمين بلوك، يوسف بونوارة، كريم محمد بومايس، توفا الهراح/ نور الدين ماضران، منتصر بياض، كمال المكوني.

المملكة العربية السعودية: فيصل خالد الخديدي، فهد عايض القثامي، حمدان محارب، محمد الثقفي، إيمان أل علوم، احمد بن عبد الله البار، مهدية أل طالب، ابتسام فرح المطلق، ليلى جوهر سالم، أزهار سعيد المدلوح، مريم الصميلي، غدير حافظ، إيمان الجشي، رجاء الشافعي، سميرة خماش الاهدل، زهير هاشم طولة، ليلى نصر الله، عواطف أل صفوان، روان عبد الله أل تويم، غادة الحسن، اروي العتيبي، صالح حمد ناصر العبيد، سيما عبد الزراق آل عبد الحي، ليلى مال الله، عادة مختار الربيع، عبد الله السمعود
الكويت: نادية الدريهم سلطنة عمان: احمد سعيد المشيخي، محمد عامر العوائد مصر: دالية الشربيني الجزائر/ عيا شين عزيز، بن بوطة السيد علي عبد القادر النرويج: عدنان موسى جياد فلسطين: محمد كمال حرب، طه حسين أبو علي تونس: عيد الله محمد أبو العباس مويطانيا: أمينينا صاو انجلترا: فليب كريس.

مكناس: ليلى آيت سعيد

/site/photo/1538
/site/photo/1537

/site/photo/1535

 

آراء القراء

مشاركة في الملتقى

مشكورة اختي ليلى ايت سعيدعلى التغطية بالرغم من حفاوة الاستقبال و الافتتاح الذي ابهر الجميع ومنهم انا شخصيا ، اود ان اوضح شيء ان الهفوات التي حصلت هي مازالت مستمرة الى الان ، لوحات لم تصل الى اصحابها لحد هذه الساعة ؟؟؟؟ اين هي التزامات الجمعية بتحمل كل الاتعاب بما فيها ايصال العمل الى صاحبه ، هذا عيب اقدر ضروفهم لكن ( الشيء اذا زاد عن حده ........) وللتذكير المنظمين لم يكلفوا انفسهم حتى باعلام المشاركين عن سبب التاخير لا هاتفيا ولا عن طريق رسالة الكترونية وفي كل اتصال من مشارك الى المنظمين فقط جواب ( صبروا علينا هاد الاسبوع نرسلوا الاعمال ) الى ان اصبحت اسابيع وربما تصل الى اشهر ....؟؟؟؟ وكل من اخد عمله ، اخده شخصيا لانه مكث طوال فترة العرض ، اما من لم تسمح له الضروف ( لهلا يقلب ) ...
#2009-04-22 21:08

كمال المكوني

مرحبا بصاحب-ة الاسم المستعار مشاركة
سيدتي بكونك مشاركة لما الخجل عن اسمك الطيب ... كل ما وعدنا به يتحقق وهدا موجود بالمعارض الدولية الكبرى بالعالم ...
الاعمال ترجع لاصحابها بعد شهر او شهريين وراء الحدت هدا اد لم تكوني بالملتقيات الدولية فلم يكن لك علم ونعدرك ...
اما بخصوص عدم رجوع الاعمال للساعة فتخمينك خاطء ...
من ضمن اكتر من 80 عمل المشاركة هناك من اخد لوحته خلال الاختتام وهناك من توصل بها فاضل عند ادارة المهرجان فقط 20 لوحة ومنهم 12 اللوحة اهلها قالو اتركوها عندكم لمناسبات قادمة ...
ونتمنى ان لا تفخي اسمك لان هدا لا يخدم طريق الفن وبالخصوص طريقك ...
تحياتي
اد وجدتي رقمي الشخصي مقفل اتصلي على الرقم التاني لنرى هل لوحتك لازلت ام ارسلناها ام امنك اصلا غير مشاركة ...
00212612014457
#2009-04-28 06:46

مشاركة في الملتقى

( ونتمنى ان لا تفخي اسمك لان هدا لا يخدم طريق الفن وبالخصوص طريقك ...) اذا رغبت في أن اخدم الفن ليس بالاسم وانما بالعمل عليه والتفاني فيه واحترامي له وأن لا يكون خيط وصل لاشهار اسمي في ساحة التشكيل كما اصبحنا نرى بين عشية وضحاها يولد لقب ( تشكيلي ) لا يتوفر حتى على ثقافة فنية او دراسة ودورات تكوينية، ويقول انا فنان .
( الاعمال ترجع لاصحابها بعد شهر او شهريين ) مشاركين اخذوا لوحاتهم قبل انتهاء الملتقى وثم عرضها من طرف اصحابها في صالات اخرى ، احتراما لهم لن اذكر الاسماء ،
( اما بخصوص عدم رجوع الاعمال للساعة فتخمينك خاطء ...) بمشقة النفس تم ارجاع 3 لوحات الى خارج المغرب وربما الاحصائيات زادت اليوم عن البارحة،
( وهناك من توصل بها فاضل عند ادارة المهرجان ) أي ادارة تتكلمون عنها ؟؟؟؟؟ ادارة دون مقر رئيسي !!!!
( ومنهم 12 اللوحة اهلها قالو اتركوها عندكم لمناسبات قادمة ...) اكيد لو كان حضورهم من A الى Z ورأوا ما حصل لما تركوا نصف لوحة ،

الملتقى واعلانه تضمن مفردات لا تمد لما رأيناه وما توقعناه بصلة ..:
الجمعية :
تفتقر خبرة التسيير والتنظيم لكل ما للكلمة من معنى كيف لي ان امثل جمعية وأنا وذاك لا نحسن التعامل فيما بيننا همنا الوحيد الربح لي والخسارة لمن هم حولي والهروب من المسؤولية وعدم احترام القوانين كل هذا وسط حشد مختلط الاجناس والثقافات والكلام اصبح يجول فيما بينهم كمحور نقاش حصاد اليوم ، اين هي صمعة المنظمين ؟؟؟؟

الملتقى الاول الدولي :
بالتصرفات والهفوات الفائقة الحدة لا اظن أن هناك دورة ثانية ، وخصوصا ان كل من جاء عابرا حدود مملكته ليأخد ثقافة مغربية فنية اصيلة اخدها مبعثرة وكلها خدشات تسيء لصمعة بلد او بالاحرى مدينة زيتونية التي كان من الواجب علينا ان نمثلها تمثيلا اقوى من ( شد لي نقطع ليك )

يسهر الملتقى على راحة المشاركين بتوفير الاقامة :
أي راحة وأي اقامة غرف نام بها 4 اشخاص واكتر ؟؟؟ وننتظر مغادرة احد من المشاركين حتى يتسنى لنا استغلال مكانه الذي كان شاغرا ..

متحف باب المنصور
اقيمت معارض اقل من هذا احترافية في نفس المتحف لكن اكترها قيمة وتنظيما، من الغريب جدا والذي حيرني هو في كل زيارة للملتقى كل يوم تجد لوحتك قد تم تغيير مكانها ؟؟؟ !!!!! أين الساهرون على الملتقى او المنظمون
اين هو الامن الخاص لهذه التظاهرة ؟؟؟؟؟ وأشياء اخرى .....كثيرة

ادا اردنا ايصال رسالة فنية أو من اي نوعية كانت ننتظر حتى نكسب خبرات متينة حتى لا نقع في اخطاء تسيء لشخصنا الكريم ، وخصوصا لصمعة بلدنا وصورة الفنان التشكيلي المغربي كما يجب ان تكون ، ليس بان ننزلها الى اسفل السافلين ( ولي زربوا تأخروا )

( ام امنك اصلا غير مشاركة ...) اظن ان هذا كافي لثبيت مشاركتي وحضوري شخصيا الى عين المكان لأترقب ما جاء في الاعلان وما يوجد على ارض الواقع وكفانا شحنا في الكلام لتسليط الضوء على اشياء لا تستحق . وحتى اذا اردنا تثبيت اسمائنا في ساحة الفن لنثبتها بالصدق والعمل والضمير وبتأني وتخفيف السرعة التي لا توصل صاحبها الا للنهايات المحزنة
لنكون واقعيين والاعتراف بالخطأ من شيم الفضائل

وختامي بمثل مغربي اصيل
( لبس على قدك يواتيك )

والسلام عليكم ورحمة الله






#2009-04-29 16:47

ريم صدوق

انا لست مشاركة في المعرض ولكن متتبعة للمعارض الفنية المغربية ، وخاصة لأعمال الفنان المغربي محم سعود..لي ملاحطات حول التعاليق البعيدة كل البعد عن المنظق والاحترام للراي الاخر ..ابدا بالاخت صاحبة الاسم المستعار اولا انت شهدت بان الافتتاح كان مبهرا وفي تعليق اخر نسفت كل شيء اذا لم تتوصلي بلوحتك كان عليك ان تذكري اسمك وهذا ليس عيبا. ما دمت متضررة ومقتنعة بكلامك اما الملاحطة التي اشاطر فيها الراي هي ان اللوحات كانت منسقة بشكل احترافي ..جناح مخصص للتجريد والعلامة والثاني للاعمال التشخيصية وشبه التشخيصية وجناح للمنشات الجمالية والنحت وجناح للفوتوغراف ..ولكن بعد زيارتي الثانية للمعرض كان تنافر كبير وحسب ما صرح لي به المشرف على باب المنصور هو ان شبانا كانوا ياتون صباحا فيقومون بوضع لوحاتهم في الواجهة..وهذا خطر كبير على المعرض وعلى سمعته..واعتقد اضافة الى ذلك ان هؤلاء لم يكن ليسمح لهم بالمشاركة اصلا..لان اعمالهم لا ترقى الى مستوى هذه التطاهرة واساؤوا اليها ..وفي ما يخص الاقامة فحسبما صرح لي الفنان محمد سعود ان الله لا يكلف نفسا الا وسعها فكل من لا تعجبه الاقامة فهناك فنادق فخمة يمكن له ان يتوجه اليها كما فعل البعض ولم يحتجوا على اي شيء ..اما التعاليق الاخرى التي علقت على هذه الاخت فبدورها لم تخل من تركيز على ظبيعة المشكل الذي طرحته الاخت بل اصبحت هجوما يسيء للملتقى ..يجب على التعاليق ان تكون لبقة وتنصب على صلب الموضوع.
اتمنى ان يكون الملتقى القادم افضل وان تعالج بعض النواقص التي اتفق الكل على وجودها ..وهي التركيز على جودة الاعمال المعروضة وان كانت في هذا الملتقى السابق اعمال ذات جودة عالية فان اعمالا اخرى لبعض الاشخاص بينهم شباب وكبار السن فانها لم ترق للمستوى
#2009-06-04 08:06

مشاركة في الملتقى

مشكورة اختي على متابعتك وتعليقاتك التي تضمنتها صفحة مجلة صدانا وهنا..
اختي انا لم اسيئ لاحد ولم اتهجم على احد ردي كان جوابا للاخ كمال على ما جاء به في جمله، مسالة توضيح لا غير لكي لا يبقى مشكل على انني متطفلة على الحدث بدل مشاركة ومواكبة له .
وللتذكير لست انا من ساكون سبب الاساءة او الهجوم ..... الردود التي جاءت في صفحة صدانا اراها اكتر بكتير مما جئت به ، وردي ما هو الا كلام يعكس الواقع الذي رأيته ..وليس العيب هو الخطا بل العيب هو عدم البوح به ورايت ان الردود بخصوص الملتقى تتناقد على حسب الصنف والقيمة الشخصية والمصلحة وهذا هو الخطأ الذي يسود الفن بصفة عامة، الفن لا توجد فيه صداقة ولا مصالح ، هناك منافسة شريفة تصعد به الى مكانات راقية ، لماذالا نقول ارتكبنا اخطاءا ، والملتقى كأول تجربة كان يفتقد شيئا ما لخبرة التسيير اقوى مما كانت عليه ، ومن هنا نستفيد جميعا وناخد زمام الامور بشكل اقوى ونكون في وجهة ارقى للمرة الثانية
واختلاف الراي لا يفسد في الود قضية
#2009-06-13 19:05

سميرة محمد

بالنسبة لي فأنا مقدرة جدا جهود الفنان كمال لما قام به من جهد جبار لا يمكن أن يتحمله شخص وحده وأتمنى أن يتوفق في الملتقيات القادمة وكل ملتقى يعتبر درس فيه الإيجابيات والسلبيات ولكن المهم أنه قام بمجهود يستحق الشكر عليه فقد جمع فنانين من كل العالم ليتواصلوا في مكان واحد
#2009-06-14 16:15

ريم صدوق

اختي المشاركة قرات ردك ، واعلمي ان ردي ليست لي فيه اية مصلحة ولا علاقة صداقة او ما شابه ذلك .
انا اتحدث من منطلق فني فقط وايدنك في جانب من لجواني وقلت لك ان لم تكوني حصلت على لوحاتك فمن حقك الخصول غليها ولا عيب ان تصرحي باسمك .كما وجهت اللوم ايضا لمن رد عليك. فاين مصلحتي في هدا ..
#2009-07-05 08:54

مشاركة في الملتقى

اختي يبدو انك فهمتي الرد بالغلط النقطة التي اشرت لها بخصوص أن الفن لا يسمح بالمجاملات او الصداقة .... الكلام ليس لك طبعا تكلمت عن ما جاء في صفحة صدانا قط . لم اتهم احدا بكلامي اشكرك على النصيحة احتراماتي .
#2009-07-22 12:08



 
الاسم البريد الاكتروني