هيجل والفن

الاثنين : 15 ـ 6 ـ 2009

هيجل والفن

 

إن أبا حيّان كان من الشعب،

ومن صميم الشعب، فيكفينا أن ندرك أنه ابن بائع تمر،

وقد نشأ نشأة الصبيان من أولاد الشعب".

(د . عبدالأمير الأعسم)

 

رحم الله أبا حيان التوحيدي .

و"التوحيدي" جاء من نوع من أنواع التمر العراقي المسمى "توحيدي" . وبعد ذلك لا تسل عن نسبه . وهل هو عربي أم أعجمي؟ فيكفيه فخراً أنه عراقي، نشأ في الوسط العربي من العراق، الذي قدره العروبة، كما نشأ كثير من المبدعين، على رأسهم رديفه: الجاحظ، والحسن بن هاني وغيرهما .

ونذكر بالخبر النبيل، البروفيسور عبدالأمير الأعسم، الذي اختص بين اختصاصات أخرى، بعلم، بل بعلوم أبي حيان، وألقى محاضرات قيمة على طلبة فرنسيين منتجبين ومنتخبين، في شأن شخصية أبي حيان وإنجازاته، فكان - بحق - خير خلف لخير سلف .

ولكن، ما علاقة أبي حيان بالفيلسوف الألماني هيجل؟

سأل سائل هذا السؤال، وكأنه يذكّر بعض ذوي الآذان ب"ثقافة الحرب الباردة"، حيث كان كل شيء، خصوصاً في الفلسفة والسياسة والأدب والفن، يقاد برِسَن الانحياز الأعمى . فما إن تقول: "ديالكتيك"، حتى تصير في خانة سياسية معينة . بينما هذا المصلح الفلسفي، يعني: "الجدل" باللغة العربية .

والجدل: التقابل . وماأكثر المتقابلات في القرآن الكريم . وإذا ما أردت تطبيقاً لصحة ما نزعم، فما عليك سوى النظر في سوره وآياته .

وقد اشتغل الفيلسوف الألماني هيجل، الذي هو جورج فيلهلم فردريك (1770 - 1831) بالفلسفة واشتهر بطروحاته الجدلية، وصار مدرسة قائمة بذاتها .

وكان لأبي حيان التوحيدي، عمل جليل عنوانه "رسالة في علم الكتابة" حققها المستشرق الشهير فرانز روزنتال سنة ،1948 كذلك لهيجل دراسات في الأخلاق والجمال والفن أيضاً . بل إن علم الجمال سيبقى على مر الدهور، أحد كشوفات هيجل .

وكتب الفرنسي "جيرار برا" بحثاً راقياً عنوانه: "هيجل والفن" ترجمه الى اللغة العربية منصور القاضي . وقبله وبعده ثمة دراسات حول الموضوع ذاته لا يسعها مجالنا في هذا اليوم، اللهم إلا الذكرى التي تنفع المؤمنين .

وينعى بعض المتعجلين، الذين يدخلون، غلطاً، إلى الوسط الثقافي العربي، على الثقافة العربية عدم الاهتمام بالفلسفة، أو أنها ثقافة لا فلسفية"، ولكنهم لو نظروا الى بعض الدراسات الألمانية والفرنسية، لمنجزات أبي حيان التوحيدي في الفلسفة، لذهبوا مباشرة الى هيجل .

أما علاقة هيجل بالفن، فالمرجو الرجوع الى مصادره . وهي متوفرة لمن أتى العروبة بقلب سليم .

 

جمعة اللامي

www .juma-allami .com

juma_allami@yahoo.com




 
الاسم البريد الاكتروني