انواع المربيات

 ال/site/photo/1899 مربيات تساعد على فتح الشهية وتساهم في هضم الطعام
من اهم شروط عمل اي نوع من انواع المربي هو اختيار فواكه صحيحة ناضجة تماما وطازجة كلما أمكن ذلك وفي موسمها حتى تكون متوفرة ورخيصة الثمن ، كذلك استخدام وعاء الطهي من النحاس السميك من اسرار نجاح المربي التي تعرفها السيدات اصحاب الخبرة في هذا المجال ، اما انواع المربيات فتقريبا جميع انواع الفاكهة يمكن عمل المربي منها وحتى البطيخ او الشمام ، كما ان بعض انواع الخضار ايضا يمكن تجهيزها للمربي مثل الجزر الذي تكون الناتج النهائية له لذيذ جدا ويغري بالمزيد دوماُ.

والمربيات عموما توصف بشكل خاص للأشخاص المصابين بفقدان الشهية للطعام لكونها تزيد من إفرازات اللعاب في الفم فتثير الغدد التي تحرض على إفرازات المعدة مما يدفع الإنسان إلى الإحساس بالجوع والرغبة بالأكل كما أن المربيات تساعد بشكل فعال في هضم الطعام إذا تم تناوله بعد الأكل فالمربى غذاء يصلح قبل الطعام وبعده أي على الجوع والشبع إذا تم إعداده بشكل جيد كالمربيات المعدة إعدادا صحيا
وأحسن أنواع المربيات هي المعمولة من الفواكه ذات اللون الأحمر ، مثل فاكهة الكرز والعنب الأحمر وفاكهة الفراولة وأقل أنواع المربيات فائدة هي مربى التفاح لأن التفاح يفقد عناصره الغذائية بسرعة بسبب حرارة الطبخ شأنه شأن الحليب الطازج مع الحرارة. 


 طريقة عمل مربى العنب وهي من الانواع الجيدة والتي يمكن اعدادها بسهوله في مواسم زراعة العنب :
المقادير:
كيلو عنب احمر او ابيض او بناتي
ثلاث ارباع كيلو سكر خشن
ملعقة كبيرة عصير ليمون
قليل من القرفة (حسب الرغبة )
تفاحة

الطريقة:
-
1- ينظف العنب و يغسل جيدا ثم يصفى تماما من ماء الغسل.
2- تقطع كل حبة اثنين و ينزع البذر في حالة العنب الأحمر أو الأبيض بالبذر أما في حالة العنب البناتي فيمكن تركها صحيحة .
3- تغسل التفاحة و تترك بقشرها و تجفف ثم تقطع قطعا صغيرة بعد نزع البذور و القلب و تضاف للعنب.
4- يضاف السكر في طبقات متبادلة مع العنب السابق و يوضع في إناء من البلاستيك أو الصيني أو الصاج و يترك لمدة من 3-4 ساعات على الأقل.
5- يرفع العنب المنقوع على نار هادئة في البداية حتى يذوب السكر و تعلى النار و يضاف عصير الليمون مع التقليب من آن لآخر و ينزع الريم كلما ظهر و تترك المربى حتى تنضج (في حالة استعمال القرفة تضاف للمربى عند رفعها من على النار).
6- يختبر نضج المربى ثم تعبأ المربى ساخنة بعد تمام النضج في البرطمانات المعقمة الساخنة و يحكم غطاؤها و تحفظ في مكان متجدد الهواء.

و تستخدم هذه المربي على الافطار مع الاجبان كما تستخدم كثيرا في تزين الكعك والحلويات المعدة منزليا




 
الاسم البريد الاكتروني