كبة الطماطم

كبة/site/photo/2493 الطماطم

هي أكلة لبنانية تقليدية تشتهر بها مناطق جنوب لبنان, وتعتبر من الأطعمة الجيدة والصحية التي يمكن وصفها لمرضى ارتفاع ضغط الدم والمصابين بأمراض القلب وارتفاع الكولسترول الضار في الدم, وهي يمكن أن تؤكل كأحد الوجبات الرئيسية خلال اليوم.

مكوناتها: 

 بصل, حبق, مردقوش, كمون, برغل ناعم, طماطم, زيت زيتون, فلفل حار.

المقادير الكافية لشخصين:

 بصلة واحدة متوسطة مفرومة.

 ملعقة طعام من الحبق المفروم.

 ملعقة طعام من النعناع المفروم.

 نصف ملعقة طعام من المردقوش المفروم.

 ملعقة طعام من الكمون الحب.

 ملعقتان طعام من البرغل الناعم.

 حبتان متوسطة من طماطم الناضجة جيدا.

طريقة التحضير:

 نضع جميع المقادير (عدى الطماطم) في الفرامة ونضيف القليل من الملح ثم نطحنهم جميعا.

 نضيف نصف كوب من البرغل الناعم ونخلطهم جيدا.

 نقشر الطماطم ثم نقطعها إلى قطع صغيرة.

 نضع الخليط في وعاء ثم نضيف الطماطم المقطعة ونخلط بشكل جيدا.

 نضع المحتوى في الصحن ثم نضيف فنجان قهوة من زيت الزيتون.

 تؤكل مع الخبز.

ملاحظة: للذين يرغبون بإضافة الفلفل الحار يمكنهم وضع ملعقة طعام من الفلفل المطحون (حسب الرغبة) مع الخضار قبل الطحن.

طريقة الحفظ:

يمكن حفظ الخضار المطحونة مع البرغل لمدة شهر على الأقل في الفريزر, ولمدة أسبوع على الأكثر في البراد.

إذا خلطنا المزيج مع طماطم وزيت الزيتون فيجب أكلها مباشرة, ولا يمكن تخزينها لأن ذلك يغير مذاق الأكلة.

فؤائدها:

فوائدها كثيرة وتكمن بأنها:

تحتوي على البصل الذي يحتوي على بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية, كما يحتوي أيضا على بعض السكريات (مالتوز, سكروز, فركتوز, غلوكوز, واندولين) وعلى بعض الأحماض العضوية (حمض التفاح وحمض الستريك) بالإضافة إلى الألياف الغذائية كما يساعد البصل على عدم تخثر الدم ويمنع الجلطة كما له دور هام في محاربة السرطان .

كما تحتوي على الحبق المفيد ضد التعفن وضد التشنج, هو طارد للغازات ويساعد على تسريع الحيض وتنشيط المعدة. وقد استعمله الطب القديم مرطبا, مضادا للتسمم, مهدئا للأعصاب وضد المغص ومشاكل المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام.

وتحتوي النعناع الذي يحتوي على الأحماض العضوية, البروتين, الألياف, السكريات, ويحتوي أيضا على الفيتامينات والأملاح المعدنية. إن منقوع النعناع يساعد على الهضم, يخفض نسبة الحموضة ويمنع التقيؤ وهو أيضا مضاد للتقلصات والالتهابات وللنعناع أيضا فعالية في معالجة السعال, ضيق التنفس, الإسهال, الحرقة (heart burn), كما يعتبر منشطا ومطهرا للجسم .

والمردقوش الذي ينشط الجسم, يطرد الغازات, يساعد على إخراج المواد السامة من الجسم, يقوي المعدة ويحدث ارتفاعا في حرارة الجسم. كما له مفعول في تسريع الحيض. يستعمل زيته أثناء الحمامات العلاجية ضد الروماتيزم والأمراض الجلدية المعدية.

والكمون الذي يزيد إفرازات الجهاز الهضمي, طارد للغازات, يسهل الدورة الدموية ويخفف الأوجاع الناتجة عن المغص والتشنج في البطن. أما بودرة الكمون تستعمل لتخفيف عوارض الإسهال والديزنتاريا.
وطماطم الغنية جدا بالفيتامينات A و C. أما بذورها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات التي تحتوي على ثمانية عشر من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

بالإضافة إلى احتواء الأكلة على زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (Mono Unsaturated Fatty Acid), كما يحتوي أيضا على الفيتامين E المضاد للتأكسد, يحمي الجسم من خطر الجلطة والسكتة القلبية وتخثر الدم وانخفاض ضغط الدم.

إن استعماله باعتدال يخفف نسبة الكولسترول الضار (LDL) ويزيد نسبة الكولسترول الجيد (HDL) في الجسم .

كما أنه ينظم تقلصات الأمعاء ويخفف مشاكل الجهاز الهضمي, يساعد على تخفيف آلام القرحة وحدة السعال والتهاب الحنجرة. وتفيد الإحصاءات أن زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

والبرغل الذي يحتوي على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات A ,B , D, E. هو سهل الهضم
وبهذا تكون "كبة الطماطم" وجبة متكاملة علاجية صحية وتفيد أيضا الأشخاص الذين يرغبون بزيادة الوزن و من يتبع الحمية فعليه مراجعة أخصائي التغذية ليحدد له الكمية التي يجب تناولها.

 




 
الاسم البريد الاكتروني