المطبخ الاردني و اشهر الاطباق

المطبخ الاردني و ا/site/photo/2644 شهر الاطباق ..:!:.. لكل شعب من الشعوب موائده وأكلاته التي يتميز وينفرد بها عن سواه حيث تعتبر تلك الموائد عنواناً لكل شعب أو بلد بحيث تختلف عن غيرها، أو كما يقال، فإن مائدة أي شعب هي هويته التي تعرفه للعالم فينفرد كل شعب بطعامه الذي يميزه عن غيره. ولم يحد الأردنيون عن هذه القاعدة فقد أجادوا بل أبدعوا كثيراً في الطبخ وعرفوا بأكلاتهم الشهية الممتدة عبر أزمان بعيدة.


وبرغم كثرة الشعوب والأمم التي استوطنت الأردن قديماً من عرب، أنباط ورومان وغيرهم من الأجناس فإنهم لم يخلفوا وراءهم أي نوع من الأطباق التي جاءوا بها، إلا أنه يمكن القول أنه نتيجة التفاعل والاختلاط بين شعوب منطقة بلاد الشام فقد نقل الأردنيون العديد من الأكلات والوجبات من إخوانهم في فلسطين وسوريا ولبنان وحتى بعض دول الخليج العربي وأضافوها إلى ما عندهم فأصبحت وجبات رئيسة في موائدهم اليومية وهي مازالت حتى الآن.

 

منسف
لحم خروف مقطع قطعا كبيرة، ثم يسلق في ماء مضاف اليه الفلفل الاسود والبصل والملح، ثم يترك على النار حتى ينضج اللحم مع مراعاة نزع الزبدة كلما ظهرت وفي هذه الاثناء يؤخذ جزء مناسب من الاقط المنقوع في الماء لمدة من 4 -6 ساعات ويخلط حتى يصير مثل اللبن الرائب ويوضع على النار ويقلب حتى يصير متجانسا يصفى مرق اللحم على مزيج الاقط ثم يضاف اليه قليل من الهيل الناعم ومنقوع العصفر حتى يعطينا لونا اصفر جميلا ثم يؤكل مع الارز المفلفل

 


المقلوبة


يقطع الجزر على البازيلا بشكل مكعبات صغيره
يقطع البصل حلق (على شكل دوائر ) ثم يدعك جيدا بالفلفل الاسود والكمون والملح
تسوى اللحمه او الدجاج فى الشوربه نصف سوى طبعا طريقة السلق معروفه بعد تسخين الماء يوضع اللحم
يحضر الاناء الذى نريد عمل المقلوبه فيه ثم نضع به الزيت وبعد تسخين الزيت يوضع البصل ويقلب
حتى يصبح اللون مائل للاحمرار اى قبل تغير لون البصل
يفرغ البصل فى طبق صغير ثم نبدا فى تحضير ما جهزناه من قبل ثم قومى بغسيل الارز وتصفيته جيدا من الماء
يوضع فليل من الزيت فى الاناء قبل وضع الطماطم ثم نضع البندوره مقطعه على شكل حلق (دوائر )
ثم يوضع البصل ثم توضع البازيلا والجزر ثم نضع اللحم او الدجاج والارز
ملعقة الكركوم توضع على الشوربه بعد غلى الشوربه ووضع الملح بها
ثم توضع الشوربه على الارز بمقدار ما تسوين الارز العادى ثم يرفع على النار
كيف تعرفين ان جميع المقادير قد نضجت : ضعى السكين فى الارز يجب الا يكون بها اى شىء حتى
تطمئنى من نضج الاكل جيدا وتكون على نار هاديه جدا عندما تدخل فى السوا مثل الارز تماما
ثم ترفع من على النار وتترك قليلا ثم تقلب فى صينيه كبيره ثم يوضع عليها الصنوبر
ويمكن وضع لبن زبادى بجوارها

 

المسخن


يسخن زيت الزيتون قليلا ،ثم تضاف له شرائح الدجاج ويقلب . يضاف الملح والبهار ثم شرائح البصل، ونتركه حتى النضج حيث نضيف السماق والليمون ونتركه لمدة دقيقتين ونرفعه عن النار.
طريقة عمل الخبز:
نضع الطحين في وعاء ونعمل حفرة نصب فيها الزيت والملح . نفرك المقادير قليلا ثم نضيف الماء الفاتر حتى تتكون لدينا عجينة طرية قابلة للفرد، نتركها ترتاح خمس دقائق ثم نشكل
كرات منها ، نرش الطحين ونفرد العجينة وتكون رقيقة.
يمكن خبز العجين في الفرن،أو على الغاز .
افردي الخبز ثم ضعي فوقه القدر الكافي من الدجاج ولفيه ورصيه في صينية الفرن المدهونة قليلا بزيت الزيتون . ثم ضعيه في الفرن لمدة خمس دقائق، أو حتى يحمر وجه الخبز. المطبخ الاردني و اشهر الاطباق ..:!:.. لكل شعب من الشعوب موائده وأكلاته التي يتميز وينفرد بها عن سواه حيث تعتبر تلك الموائد عنواناً لكل شعب أو بلد بحيث تختلف عن غيرها، أو كما يقال، فإن مائدة أي شعب هي هويته التي تعرفه للعالم فينفرد كل شعب بطعامه الذي يميزه عن غيره. ولم يحد الأردنيون عن هذه القاعدة فقد أجادوا بل أبدعوا كثيراً في الطبخ وعرفوا بأكلاتهم الشهية الممتدة عبر أزمان بعيدة.

 

 




 
الاسم البريد الاكتروني