المطبخ الجزائري

لا يمكن الحديث عن المطبخ العربي دون استحضار المدرسة الجزائرية الرائدة في فن الطبخ فالحلويات الجزائرية مثلا غادرت التراب الجزائري لتصل شهرتها لأنحاء مختلفة من العالم.

وقد عاش المطبخ الجزائري على إيقاع التحولات التي شهدتها البلاد خلال مراحل تاريخية متعاقبة .

يتميز المطبخ الجزائري بكونه خليط من ثقافات متنوعة من جهة الثقافة الأمازيغية، والموقع الجغرافي في القارة الإفريقية، ومن جهة أخرى التأثيرات التركية على الطبخ دون أن ننسى أن الجزائر، ولحدود القرن التاسع عشر كانت خاضعة للإمبراطورية العثمانية، ثم الاحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1830.

وكل هذه المعطيات جعلت المطبخ الجزائري غني بأطباقه، ووصفاته الشهية التي تضفي عليها النكهة الجزائرية مزيدا من التميزوالذوق الرفيع.

تحاول السيدة الجزائرية الاستفادة من خيرات الأرض، والبحر، ولكل موسم الخضر ، والفواكه الخاصة به والتي يتم تسخيرها لتحضير أطباق رئيسية وحلويات .

كما أن شساعة البلاد كانت أيضا من بين عوامل غنى المطبخ الجزائري ، فكل منطقة في الجزائر لها أكلاتها ، وحلوياتها الخاصة بها.

وعلى غرار البلدان المتوسطية فالطبخ الجزائري يعد فنا لا تختص به سيدة البيت وحدها ، ولكن للجدة مكانة هامة فيه ، وكأنه بمثابة موروث شعبي تنهل منه كل الأجيال .

يغلب على الطبخ الجزائري استخدام زيت الزيتون، والخضروات الطازجة خاصة الكوسة أو القرع كما تسمى في هذا البلد، كما أن العناية بالناحية الجمالية للأطباق أمرا في غاية الأهمية بالنسبة للطباخات الجزائريات كي تظهر الأكلات بأشكال وألوان مختلفة ، وهي أيضا صحية مفيدة للجسم، وخاصة في الوقاية من الأمراض باعتبارها تعتمد أساسا على الخضروات ، والنشويات.

وبما أن أهم مايميز المطبخ الجزائري هو الحلويات سنتقترح عليكم حلويات محلية.

 

كي/site/photo/2729 ك بالجبن ، و الزيتون

 

المقادير:

3 بيضات

160 غرام من الدقيق الأبيض

خميرة صناعية

كوب من الحليب

ملعقة من زيت الزيتون

100 غرام من الجبن

160 غرام من الزيتون الأسود أو الأخضر

قليل من الملح ، والبهار

الطريقة:

نقوم بتقطيع الزيتون الأسود لشرائح دقيقة ، وفي إناء نضع البيض ، والخميرة ، والدقيق ، ثم الحليب ، ثم بالتدريج نقوم بإضافة الجبن مع التحريك ، ثم تضاف باقي العناصر أي الزيتون ، زيت الزيتون ، والملح ، والبهار حسب الرغبة .

نضع الخليط في قالب الكيك ، وندخله الفرن على درجة حرارة 180 درجة ، ونقدمه .

 


ال/site/photo/2730غريبة الجزائرية

 

 

 

المقادير:

كيلو من الدقيق الأبيض

كوب من السكر الناعم

كوب من السمن أو المارغرين

طريقة التحضير:

نقوم بدلك المارغرين حتى تصبح على شكل بودرة ، ثم يضاف إليها كوب السكر، وتخلط جيدا، وبعدها يضاف الدقيق .

بعد خلط هذه العناصر جيدا نحصل على عجينة رطبة نقوم بعدها بصنع كويرات أو غريبات كما يسميه أهالي المغرب العربي ، ويمكن استخدام ملقط لتزيينها ، والحصول على الشكل الذي في الصورة.

ندخلها الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج ، ونقدمها .

 

 

 

رزمة العروس

/site/photo/2731

 

مقادير العجين


200 غرام دقيق
2/1 كيلو زبدة
ملعقة صغيرة فنيليا
رشة ملح
و ربع كوب ماء الزهر مع الماء
1كلغ عسل + ربع كوب ماء الزهر


مقادير الحشو

500 غ لوز
300 غ سكر بودرة
ملعقة صغيرة قشر الليمون أو الحامض
ملعقة صغيرة فنيليا
3 بيضات

 

طريقة التحضير

في وعاء نخلط الطحين و الملح و نضيف له الفانيلياو الزبدة ، و نخلط جيدا ثم نضيف الماء
حتى تتماسك العجين و تصبح رطبة.

نتركها ترتاح ثم نحضرالحشو ، حيث نقوم بخلط كل المكونات مع بعضها ثم نكورها كويرات صغيرة بحجم صفار بيضة و نرسها فوق صحن مرشوش بالسكر بودرة.
في مكان العمل نرش الطحين، نقوم بفرد العجين حيث يصبح حجمها دقيقا ثم بواسطة مرشم نقص دوائر 10 سم ، ثم نضع الحشو داخل الدوائر ثم نمسكها ، و نشكلها مثل الكيس و نضغط جيدا حتى لا تفتح و بعدها نضعها في فرن درجته 200 ، وبعد أن تنضج نقوم بوضعها في العسل ، وتزيينها بالورد.

حنان هيشا مي

 



 

آراء القراء

soumia rasslkaf

الطبق روعة
#2013-07-20 11:47



 
الاسم البريد الاكتروني