تعرفي على احتياجات جسمك من الغذاء في المراحل المختلفة

 تختلف احتياجات الجسم من مرحلة عمرية إلى أخرى، وهناك اغذية ضرورية تحتاجها النساء على وجه الخصوص، ففي عمر العشرينيات، تحتاج المرأة إلى لحوم العجل فهي غنية بالحديد، والرخويات والمحار والد/site/photo/2887 واجن وهي مصادر ممتازة للحديد أيضا، حيث تحتوي كل منها وبالترتيب على أربعة وعشرين وخمسة واثنان ملج من الحديد لكل 85 جراما.



ويحتاج الإنسان الحديد لينقل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا. وخلال أعوام الإنجاب ينصح أن تكون نسبة لحوم العجل المتناولة عالية إلى درجة 18 ملج يوميا، لتعويض ما تخسره المرأة في فترة الحيض، وعند الحمل بخاصة يجب أن تتناول حوالي 27 ملج يوميا من لحمة العجل.

وتوجد طرق أخرى للحصول على الحديد المطلوب، حسبما أوردت صحيفة "الغد" الأردنية، وهي الفاصولياء بنسبة 13 ملج أو ¾ كأس يوميا، أو الخضار الورقية الداكنة الخضرة مثل السبانخ المطبوخة أو الفواكه المجففة.

ولكن هذه الأغذية لا يتمكن الجسم من امتصاصها بسهولة، ويمكن تسهيل ذلك عن طريق تزويد الجسم بفيتامين سي مثل البرتقال والبطاطا الحلوة أو الأطعمة المضاف لها الفيتامين مثل الخبز، حبوب الإفطار أو ألواح الإفطار، كما أنها تحتوي على نسب من الحديد.

الثلاثينيات: الفاصولياء:

الفاصولياء مليئة بحمض الفوليك، هذا الفيتامين الذي تحتاجه النساء خلال الحمل لضمان عدم إصابة المولود بتشوه خلقي، كوب واحد من الفاصولياء يحتوي على حوالي 200 إلى 300 ميكوجرام، الفوليك الذي يضاف إلى الألبان والأطعمة المضافة مهم جدا للأمهات، لأنه يحفز إنتاج الدي أن أي وتكوين خلايا صحية سليمة. وكما هو الوضع بالنسبة للحديد يجب أخذ الفوليك بأقصى حد خلال أعوام الإنجاب وتناول 400 ميكوجرام يوميا، وخلال الحمل تناول 600 ميكوجرام يوميا و500 ميكوجرام خلال فترة الإرضاع.

 

 

خبراء التغذية ينصحون المرأة الحامل أو المقبلة على حمل بتناول 400 ميكوجرام من حمض الفوليك فقط من الأغذية المضافة إلى جانب تناول أطعمة غنية طبيعيا بحمض الفولك كالفاصولياء.

طبق فول بالصلصة البيضاء

المقادير‏/site/photo/2886 :‏

- ربع كيلو فول مدمس‏
- ‏1‏ بصلة متوسطة
- 1‏ ثمرة طماطم
- 1‏ ثمرة فلفل أحمر
- ‏1‏ ثمرة فلفل أصفر‏
- ‏ملح‏
- ‏فلفل
- كمون‏
- بهارات
- قطع من الجبنة الشيدر
- نصف كوب جبنة موتزريلا مبشورة
- حلقات من السجق الشرقي أو البسطرمة
- البشاميل

 

 




 
الاسم البريد الاكتروني