الديانة المرشدية

اعداد عالية كريم

 المرشدية مذهب ديني ينسب إلى الإسلام، أتباعه يتبعون الطائفة المرشدية الصغيرة والتي لا توجد إلا في سوريا، يقدر عددها بحسب المصادر المرشدية ما بين ثلاثمائة ألف إلى نصف مليون شخص .

"تعود جذور ظهور المرشديّة في النصف الأول من القرن العشرين في سوريا عن طريق سلمان المرشد، والذي يشتهر أكثر باسم سليمان المرشد في منطقة الحدود الجبليّة بين محافظتي اللاذقيّة وحماة ومن تلك المنطقة امتدّت الدعوة إلى مناطق أخرى في محافظات حمص وإدلب ودمشق وطرطوس. اما الآن فالوجود المرشدي الأقوى هو في محافظتي حمص واللاذقيّة  .


/site/photo/5145

كان سلمان المرشد قد لفت الأنظار إليه في 1923 عندما بشّر بقرب ظهور المهدي لـ"يملأ الأرض عدلاً،" ولم يدع الناس أن يتخذوه ربا كما يشاع، بل كان سلمان قد دعى إلى إلغاء الكثير من العادات التي تمس سيطرة مشايخ العلويين على أتباعهم.

أعدم سلمان في نهاية عام 1946 بتهمة يقول البعض أنها أدعاؤه الألوهيه إلا أن العديد من الباحثين يؤكدون على ان قرار الاتهام والإعدام لم يتطرق أبداً إلى مسألة إدعاء الإلوهية كما يشاع، بل أنه أعدم بتهمة قتل زوجته والتحريض على قتل آخرين في المواجهة التي حصلت مع الدرك في قريته بنهاية 1946 وقد لفقت له جميع هذه التهم بدوافع سياسية بحتة .

يعرض كتاب "لمحات حول المرشدية" لمؤلفه نور المضيء المرشد, الذي هو ابن سلمان المرشد , والشقيق الأصغر لساجي إمام المرشديين، الذي عايش الدعوة المرشدية ومفاصلها التاريخية عن كثب، وفيه يعرض قصة المرشدية على طريقة السيرة الذاتية لكنها ليست سيرة ذاتية فقط، بل انها سيرة يتشاكل فيها العام والخاص, ويتشاكل فيها الديني بالسياسي وبالاجتماعي، ولذا فانه الأول من نوعه، حيث يعتبر بمثابة وثيقة كتبها "زعيم مرشدي" حول المرشدية.

ووفق هذا الكتاب فالمرشدية هي :

 دين وليست حزبا سياسيا، هي منهج أخلاقي طاهر بقصد اكتساب رحمة الله ومواصلة عزّته وهي ليست نظاما اجتماعيا معينا، ولا برنامجا اقتصاديا، هذا المنهج الأخلاقي والمسلك النفسي والمنطق العقلي متأتٍ من وجدانية مقتبسة من منجاة الله، فالمرشدية فعل منجاة وتعظيم للارتفاع إلى الحياة، وليست سوى ذلك، وهي تعتني بطهارة السريرة لا بقوانين الإدارة . وهي تبارك كل ما من شأنه تهيئة إكتمال الفرد، وإبراز جمال المجموع، وترفض كل ما من شأنه إعاقة كمال الفرد، وتشويه جمال المجموع، يهمنا أن يكون الفرد إنسانا عزيزا يتمتع باستضاءة فكرية وطهارة قلبية، أن يصل ويكتمل الفرد بالأصالة الإنسانية الفاضلة ومن هذه الأصالة أن ينطلق إلى الأصالات العليا، والأصالة تتمثل في خمسة أشياء:

/site/photo/5146

- ضمير طاهر مستجلى من الايمان بالله والانسجام مع صفاتِهِ القدسية

- فكر وامض من التماس الحقيقة

- قلب نابض بالطموح إلى الكمال الروحي وارادة الحياة

- قدم ثابتة الصف مع قضايا الحق

- ويد ممدودة بالخير للناس أجمعين

 سلمان مرشد

المتأمل لسيرة سلمان مرشد يجدها سيرة لزعيم اجتماعي وسياسي، أكثر منه زعيم ديني، ولد في مطلع القرن الماضي 1907 في قرية جوبة برغال، في جبال اللاذقية، وعاش في بيئة فلاحيه فقيرة مهمشة .. قاد عشيرته "بني غسان" التي عُرفت لاحقا باسم عشيرة سلمان مرشد "المرشديين" باتجاه التحرر الاقتصادي والاجتماعي، حيث قام بمقاومة نفوذ العائلات الإقطاعية المتنفّذة آنذاك في الساحل السوري وسهل الغاب،" نادى بالحرية والمساواة ورفض التبعية وحارب الإقطاع ودافع عن الفلاحين المستضعفين .

قام بحركة إصلاحية وعمره لم يتجاوز 18 سنة، وعمل على توحيد عشيرته (بني غسان) التي كانت تعيش بين ظهراني العَلَويين، وكانت تتواجد في اللاذقية وفي منطقة القنيطرة (زعورة والغجر) وجبل الحلو (شين، عوج، مريمين، ...)..


وحَّدَ سلمانُ طائفتَه في 12/7/1923، وحاربَ الفرنسيين، فسُجِنَ ثلاثةَ أشهر تعرَّضَ خلالَها للتعذيب. وعندما أُفرج عنه دعا إلى المساواة والعدالة بين الطوائف والأحزاب، فقامت السلطاتُ الفرنسيةُ بنفيه من اللاذقية إلى الرقة مشياً على الأقدام, ولمدة ثلاث سنوات من 1925 لغاية 1928. ثمَّ أُعيدَ من المنفى ليوضع تحتَ الإقامة الجبرية لمدة ست سنوات، لانه عارضَ بشدةٍ البعثاتِ التبشيريةَ بين المسلمين، والتي تخفي وراءها مطامعَ سياسيةً ومصالحَ شخصية. ساهمَ سلمان المرشد في إنجاح الكتلة الوطنية نظراً لما يتمتَّعُ به من شعبية كبيرة بين صفوف الفلاحين، ثمَّ عارضَ هذه الكتلة عندما رأى أنها ابتعدتْ عن مصلحة الوطن" "

" انتخب سلمان مرشد لمجلس النواب في اللاذقية ابتداء من سنة 1933, وترشح للانتخابات النيابية في دمشق 1937 حيث أسفرت المشاورات عن تأليف قائمتين : قائمة وحدوية تدعو إلى ضم الساحل إلى البلاد, وكانت تجمع سلمان مع بعض زعماء الجبل وكثير من زعماء اللاذقية، وكانت تضم عن قضاء صهيون سليمان مرشد وعمر البيطار. والقائمة الثانية هي القائمة الانفصالية, وهي التي تدعوا إلى استقلال الساحل عن سائر البلاد، وكانت تتألف من بعض المتعاونين مع الفرنسيين من الزعماء ويرأسها إبراهيم الكنج ", ونجحت القائمة الوحدوية في عام 1937, وتأكيدا لفوز القائمة أعلن المشاركون فيها الاستقلال وانضمام الساحل وجباله كليا إلى سوريا، وقد أصدر نواب قائمة محافظة اللاذقية وثيقة تعهد، هذا نصها الحرفي :

" نحن المجتمعون الموقعون إمضاءآتنا بذيله، نعاهد الله والشرف والكرامة والعرض أن نمشي على الأسس الصحيحة، والذي ينكث فيها، إن كان مسيحيا فهو بريء من المسيح، وإن كان سنيا أو علويا فهو بريء من محمد ( ص) ومن ولاية علي بن أبي طالب"

احتفظ سلمان مرشد بمقعده البرلماني في الدورة التالية في انتخابات 1943، وبعد تنامي نفوذه " قامت العائلات الإقطاعية في اللاذقية بإثارة أهل الجوبة ضد جماعة سلمان وسلّحتهم وأمرتهم بإحراق بيته وحارته، لكن أنصار سلمان انتصروا على أهل الجوبة، رغم ما كانوا فيه من حصار اقتصادي وضيق مالي. ... واستعانت "حكومة الإقطاع" بقوات فرنسية ضدهم فقامت القوات الفرنسية يرافقها ضباط بريطانيون باحتلال الجوبة"، "أما سلمان فما إن سمع في دمشق بصعود هذه القوات الأجنبية إلى الجوبة حتى سارع إلى رئيس الجمهورية، وطلب منه رسميا إنزال القوات من الجبل وقد تم سحبها بالفعل. 
ويلخص ساجي المرشد ابن سلمان في كتابه، أسباب العداوات تجاه سلمان مرشد في ما يلي:

" لما ظهرت قوة زعامة سلمان بالانتخابات، أي حولت الزعامة إلى الجبل بعدما كانت في المدينة، خشي زعماء المدينة على مصالحهم وأرادوا تحجيم سلمان ليبقى لهم الأمر كما كان من قبل، وهم القوة السياسية آنذاك، وقد تآلبوا عليه لمحاربته وخشوا أن تمتد زعامته على بقية الفلاحين لذلك عملوا على خطة إعمال النزاع مع الجيران ليكون بينهم وبين عشيرته عداوة، وعلى تحريك الفتنة بداخل العشيرة، ساعدهم على تنفيذ هذه الخطة المشايخ الذين نقموا على سلمان، وتغييره لبعض العادات مما يضر بمصالحهم، وخافوا أن تصل إلى طوائفهم، وكذلك عداوة بعض الزعماء الذين حسدوه وظنوا أنهم بالالتجاء إلى الزعامات التقليدية 

/site/photo/5148

في المدينة يحافظون على نفوذهم بين عشائرهم." "

ورغم خلافاته مع زعماء الحركة الوطنية تناسى سلمان الخلافات لأسباب وطنية فعندما تطورت الأحداث بالبلاد، وبدأ القتال بين الثوار والقوات الفرنسية في دمشق وضُربت المدينة بقنابل المدفعية، في 21 أيار عام 1945 قدَّم سلمان للبرلمان تصريحا تلاه النائب فخري البارودي جاء فيه:

" إني أضع نفسي وعشائري وأموالي تحت تصرف الأمة والحكومة وأعلن أنه إذا كان هناك خلاف بيني وبين الحكومة فأنا وطني قبل كل شيء، وعلى استعداد للقيام بكل ما يتطلبه الوطن وبكل ما توجبه سيادة البلاد واستقلالها، وقد حدث تصفيق حار أثناء قراءة الإعلان كما أخبرنا من حضر الجلسة ونقلت الصحف هذا الخبر في اليوم التالي .

لقد حافظ َ سلمان المرشد على حضور سياسي لافت في مطلع الأربعينات، ففي ربيع سنة 1945 "طلبت الحكومة من سلمان أن يذهب إلى الساحل وذلك لإقناع الضباط والجنود المتطوعين في الجيش الفرنسي بالالتحاق بالجيش العربي السوري الوطني "رغم أنه لم يكن بينهم أحد من المرشديين .

وأما التهمة التي انتهت بإعدامه فهي قتل زوجته أم فاتح ، وهي تهمة لا ينفيها المرشديون، حيث يورد الكتاب :

" أوضح ساجي المرشد - قدوة المرشديين - إلى كاتب عربي كيف ولماذا قتل سلمان زوجته هلالة أم فاتح بقوله:

أن المعلومة التي تقول ان سلمان قتل زوجته أم فاتح لأنها هي التي أمرت بالكمين الذي تم وفقه القاء القبض عليه،  خاطئة، فأم فاتح لم تأمر بالكمين، ولكنه هو الذي قرر الاستسلام، وقتلها لكي لا تقع في أيدي رجال الدرك، وحول اللحظات الأخيرة من حياة سلمان مرشد قبل تنفيذ حكم الإعدام " توجه سلمان بهدوء إلى المشنقة، أراد الشيخ علي أديب أن يوجه بعض الكلمات الدينية إلى سلمان كالعادة عند الإعدام, فأشار سلمان إليه بيده ألا يتكلم مطلقا وصاح بصوته القوي اسكتْ, وصعد إلى المشنقة, ولم يسمح لأحد أن يلمسه أو يغطي وجهه"

" و أما أولاد سلمان وزوجاته الثلاث فقد كان مصيرهم السجن والنفي إلى الجزيرة، ومن وجوه العشيرة سجن حوالي عشرون رجلا مددا متفاوتة بين مؤبد وخمس سنوات، وقضى أكثر المحكومين بقاء في السجن حوالي عشرة أعوام. ونفي منهم ما يزيد عن أربعين رجلا ً إلى مناطق متفرقة إلى الجزيرة والفرات مثل أبنائه، وقد تم الاستيلاء على بيت سلمان ونهب حارته، واستولى الدرك على كل بيوت حارة سلمان في الجوبة، وبدون أي صفة قانونية أو حتى أي ورقة رسمية تخولهم أن يستولوا عليها، وقد وكّلت نساء سلمان محاميا لأجل ذلك" مما يؤكد الطابع الانتقامي لمحاكمة سلمان المرشد؟!

عقب إعدام سلمان مرشد بفترة قصيرة, أعلن ابنه غير البكر مجيب, قيام دعوة المرشدية، وكان عمره 21 سنة " فمجيب قام بالدعوة لنفسه، وقد فاجأ الجميع بدعوته، وقد عارضه اخاه فاتح وجميع إخوته في بادئ الأمر, وأنا نفسي- يقصد نور المضيء- لم أبايعه إلا بعد مضي تسعة أشهر من قيام الدعوة، وقد آمنت به بعد أن سمعت ورأيت منه ما جعلني أصدق وأومن بدعوته، وآمن به فاتح  بعدي بشهور, ومن العائلة من لم يؤمن إلا بعد مقتله بسنين، وأهم ما أحب أن ألفت النظر إليه هو أنه لم يطلق علينا مرشديين إلا بعد دعوة مجيب، وأن كل الأحداث السياسية والصراعات الاجتماعية التي وقعت قبل دعوة مجيب لا تلقي الضوء على الحركة المرشدية، ولا تجلو حقيقتها، لأننا بما نحن عليه الآن من واقع قائم، إنما هو متأت عن المعرفة الجديدة السامية عن الله وحكمته بالخلق .

وللمرشديين عيد وحيد هو: عيد الفرح بالله, الموافق ليوم إطلاق مجيب للدعوة, ويصادف في الخامس والسادس والسابع والعشرين من شهر آب كل عام
ولد مجيب عام 1930 وقتل على يد عبد الحق شحادة آمر الشرطة العسكرية في عهد أديب الشيشكلي عام 1952
"و من وصايا مجيب :
- نصحنا مجيب بالابتعاد عن الفحشاء والخنى : الفحشاء هو الزنى , والخنى كلام العهر
و نصحنا بالتقليل من إشباع شهوات الجسد
و نصحنا ألا نغضب إلا على باطل, أو انتصارا للحق
و نصحنا أن لا نروي حكايات نسيناها, كي لا يقودنا لساننا إلى الكذب
و نصحنا بالابتعاد عن الرياء و المخادعة
و نصحنا ألا نحقد على أحد
و نصحنا أن لا نقرب الزناة و لا نسايرهم فهذا يجعلنا نحبذ الزنا
و نصحنا أن لا نستشير بعمل الخير أحدا إذا علمنا أنه خير
و نصحنا ألا نلوم أنفسنا إذا ثرنا على الباطل, و قمنا بتعنيف المبطل
و نصحنا أن لا نكدّر المستمعين إلينا, و أن نقصر من الحديث إذا لمحنا علائم الكدر ظهرت على وجه من نحادثه
و نصحنا ألا نتظاهر بعظمة أخلاقية لا نمتلكها
و نصحنا أن لا نبكي أنفسنا, بل نشكي مصائبنا إلى الله, و هو العليم الخبير
و نصحنا ألا نتحزب إلا للحق
و نصحنا ألا نحسد أحدا، فمعرفة الله هي كنز البقاء الذي يحسد صاحبه عليه
و نصحنا ألا نذلّ أنفسنا إلا للحق, فمذلة النفس أمام الحق عزّة لها
و نصحنا ألا نتباهى, فما من أحد بأعز من أحد, إلا بقدر ما يعز الله
و نصحنا أن لا ننوي فعل أمر نستحي أن نجهره أمام الناس
و نصحنا ألا نخاف قط, فدنيا الآخرة خير للمؤمن من دنيانا هذه""14"
- "و أخبر أتباعه- أي مجيب- أن أخوه ساجي الإمام, وأنه هو الذي سيعلّم المعرفة الجديدة بعده، تلك المعرفة التي جاء بها مجيب, وهو قبل أيام رحيله عن دنيانا" 


بعد مقتل مجيب المرشد عام 1952 أصبح ساجي سلمان المرشد المرجع الأول للمرشدية, وقد توفي في تشرين الأول من عام 1998, ولم يوصي بالإمامة لأحد من بعده لذلك لا توجد عند المرشدية مرجعية دينية بعده.
وتمتد هذه المرحلة من موت مجيب, ومباشرة ساجي الدعوة، حتى بداية سنة 1963, وتعرف هذه الفترة في الأدبيات المرشدية بفترة العذاب .
وتبدأ هذه المرحلة بمطالبة بعض أفراد عائلة المرشد بالثأر لمجيب وسلمان المرشد، وهذا ما لم يتبناه ساجي ولم يشجعهم عليه، كذلك لم يمنعهم منه، فوفقا لساجي :

" إن مجيب كإمام للناس، لم يقم بالثأر من أعدائه الأوائل الذين تسببوا بمقتل أمه والذين حاكموا أباه، ونفذوا حكم الإعدام به ظلما وعدوانا، كما أنه لم يطلب الثأر له، عندما كان يتحدث عن مقتله أثناء دعوته، بل طلب منا أن نعقد الفرحة لمقتله،""و في هذه المرحلة قامت الحكومات السورية المتعاقبة بمحاربة المرشدين ومطاردتهم بما يسمى بحملة مرشتي, وعن بداية شرارتها يذكر الكتاب:
" بدأت المخابرات تلاحق المرشديين في حمص بحجة أنهم قاوموا رجال الحكومة عندما حاولت إزالة مقام على اسم الخضر, و كان فعلا قد حاول بعض البسطاء من المرشدين ممانعة رجال الحكومة من إزالة المقام، ولكن مخابرات السراج - الرجل المتنفِّذ آنذاك- اعتبرتها أمرا من ساجي للوقوف ضد الحكومة، مع أن المحافظ أمر بعدم هدم المقام بعد احتجاج هؤلاء المرشديين، لربّما كي لا يثير حفيظة الطوائف الدينية الأخرى أيضا، لأنهم جميعا يحترمون هذا الاسم . وقد جابه المرشديون هذا التعنت السراجي بأن أظهروا احتجاجهم على سجن بعض المرشديين، فتوافدوا من بعض القرى حول حمص يطوفون بالأسواق داعين رجال السراج إلى سجنهم هم أيضا، حتى امتلأت بهم سجون حمص، وكذلك تم اعتقال ساجي في سجن الشكّية مع المقربين له من زعماء المرشدية إبان حكومة الانفصال، وتداعيات خروجه من السجن هي :" عندما أعلن المعلم ساجي الإضراب عن الطعام حتى الموت أو نخرج من السجن، و سمع المرشديون بهذا الإضراب, فما بقي رجل أو امرأة أو حتى طفل ابن عشرة أعوام إلا و اشترك بالإضراب، وكانوا يرسلون البرقيات معلنين إضرابهم إلى كل الجهات المسئولة، وامتنع الجميع فعلا عن تناول الطعام، وفي اليوم الرابع من الإضراب جاءت سيارات الشرطة مساءاً إلى السجن، ونقلت المعلم ورفاقه إلى بيت أم خليل في القصاع"


شعاع قبل الفجر

مرت سنون على الحقبة السورية في فترة الإنتداب الفرنسي وما بعده والمكتبات، إن في سوريا أو خارجها، مكتظة بكتب تكاد تكون متشابهة حول تلك الحقبة. والآن، صدر كتاب جديد، وقد سمحت السلطات الرسمية بتداوله في سوريا، ويجمع بين دفتيه مذكرات سياسي من مدينة حلب (شمال سوريا) لتخرج لأول مرة على ما اعتاد المؤرخون تكراره . وجمع هذه المذكرات باحث سوري متخصص بعد رحيل كاتبها.

بقدر ما كان ذاك الريف السوري هادئا بين أشجار السنديان، وحيث كان الإنتداب الفرنسي يسعى لزرع الجهل وزرع الفتنة والتوتر واستغلال بعض رجال الدين ومنحهم الأراضي والمكتسبات، فقد كانت أفكار الكثير من رجال الدين العلويين " متنورة " وتدعو لتحرر الشعوب من دول الإنتداب مثل بريطانيا وفرنسا، وقد رفضوا التخلي عن مبادئهم وفي مقدمتهم الشيخ صالح العلي- مع الإشارة إلى أن لم يتم إلقاء الضوء كثيرا على هؤلاء عبر التاريخ. في تلك الفترة، انشق عن الطائفة العلوية شخص يسمى " سلمان المرشد" والذي بعد إعدامه من قبل الحكومة نشأت طائفة "المرشدية" نسبة إلى اسمه. والآن تخرج مذكرات جديدة بسورية لتقلب الأقوال بأن " سلمان المرشد تعاون مع الإنتداب الفرنسي" وتؤكد عكس ذلك وتضيف بأن الرجل كان وطنيا وعمل على بث أفكار جديدة لتحرير المجتمع من بعض القيود . 

اسم الكتاب الجديد " شعاع قبل الفجر : مذكرات أحمد نهاد السياف " من تحقيق وتقديم الباحث والكاتب السوري محمد جمال باروت، وجاء الكتاب في 296 صفحة، وهو إصدار خاص للعام 2005، وهو الآن من أكثر الكتب مبيعا في دمشق وبيروت. 

يقدم الكتاب سردا مفصلا حول علاقة كاتب المذكرات أحمد السياف مع زعيم الثورة السورية في الشمال ابراهيم هنانو، ومن ثم يأتي القسم الأكثر أهمية وهو" المرشدية" في سوريا وحكاية سلمان المرشد مع الإنتداب الفرنسي ليقلب المعلومات التي استمرت منذ ذلك الحين إلى هذا الوقت كأن يكشف أن إعدام المرشد لم يكن له أي صلة بقضية "الخيانة العظمى" التي اتهمته حكومة سعد الله الجابري بها، وكان إقطاعيو اللاذقية قد قاموا بتلبيسه إياها. 

كاتب المذكرات ،أحمد السياف (1909 ـ 1992)، يقدمه الباحث جمال باروت "كأحد رجال الحركة الوطنية ومرحلة ما بعد الاستقلال ومن تلاميذ الزعيم ابراهيم هنانو (1869 ـ 1935) ومن ممثلي الجيل الثاني للوطنيين / الاستقلاليين".

ما هي "المرشدية" ؟

يقدم الكتاب تعريفا بهذه الجماعة على أنها ظهرت في عشيرة "بني غسان" العلوية واستقلت دينياً عن العلويين بعد أن تحولت إلى دين ومذهب روحي" يستند الى "الغيبة" ، ويؤكد أتباع هذا المذهب أن سليمان المرشد لم يدع الناس لأن يتخذوه الاهاً ولكنه إمام بشّر بقيام المهدي المنتظر.

أعدم سليمان المرشد في عام 1946 وأصبح ابنه مجيب المرشد هو "القائم الموعود" ولكنه قتل في عام 1952 بأمر من أديب الشيشكلي، وأصبح بعده ساجي المرشد هو الإمام إلى أن توفي في 1998 دون وصية. ووقف أتباع "المرشدية " إلى جانب الرئيس الراحل حافظ الأسد في وجه بعض محاولات التمرد عليه.

ومما جاء على لسان الكاتب:

دفعني هذا إلى الغوص في كل التفاصيل فعدت إلى اكثر من 82 مرجعاً فرنسياً وعربياً وكذلك نقدياً إلى مجريات الصحافة والجريدة الرسمية، وقررت القيام بعملية تحقيق كل كلمة تقريباً من نوع الحدث أو اسم العلم أو الواقعة أو المكان الذي يرد في المذكرات . ولذلك وصفت هذه المذكرات بالشهادة- الصدمة التي تحطم الرواية شبه الرسمية والرسمية كلياًُ، فعلى كل حال لم تستطع الحكومة أن تعدم المرشد بتهمة الخيانة العظمى التي اسندتها إليه حيث لم تستطع المحاكمة الاستثنائية إثبات ذلك ولاسيما أن شهادة احمد السياف وشهادة العقيد محمد علي عزمت قائد حملة الدرك ضد المرشد نفسه إضافةً إلى شهادة المير عبد الله التامر قائمقام منطقة "الحفة" التي ينتمي إليها المرشد، قد نفت هذه التهمة خلافاً لضغط الحكومة بل تم إعدامه بقضية جنائيةٍ تتعلق فعلياً بكمين الحكومة. وضخت الدعاية في كل مكان ادعاء المرشد بالربوبية ولكن هذه القضية لم تسند له كاتهام ولا في نص الحكم وكان استخدامها من قبيل التحريض عليه وأحيل بتهمة " الخيانة العظمى " أما المرشد نفسه فقد أجاب في بداية المحاكمة أن لايهمه من كل التهم الموجهة إليه سوى الخيانة العظمى وانه عدو الاستقلال، وفي النهاية بعد إصدار الحكم تسأله المحكمة إن كان يطلب الرأفة فقال " لا أطلب الرأفة ما دامت الحكومة برأتني من تهمة الخيانة العظمى بل اطلب الموت" وطلب في وصيته أن "يلف جسده بالعلم الوطني المفدى" ، وتعرض المرشديون للتنكيل الفظيع بعد ذلك من قبل معظم الحكومات المتتالية، مع ملاحظة ان المرشدية كدعوة دينية انطلقت بعد إعادم سلمان في اواخر 1946 وتعتبر نفسها مستقلة عن العلويين .


آراء القراء

‏ ‏ ميس التع

انا مرشدية وبعتزر بمرشديتي
#2013-03-24 06:09

nofal

تصحيح: نور المضيء المرشد ليس "زعيم مرشدي", وإنما هو أخ مشهود له بحسن الرأي
#2013-04-07 15:49

وضاح

انا مرشدي واعتز و افتخر ومستعد ان اموت في سبيل مرشديتي وديني
#2013-04-12 13:14

محمد يوسف

مرشدي و افتخر
#2013-04-26 21:54

سامر

الحديث طويل ومتشعب .. لكن حسب المعلومات والقراءات فإن سليمان مرشد كان زعيم طائفة في جبال العلويين في سورية، ويقال عنه: أنه ادعى الألوهية وذلك في عهد الاحتلال الفرنسي ، هذا وقد أقامت فرنسا لهم - طائفة المرشدين- أثناء الاحتلال دولة من سنة 1920م إلى 1936م برئاسة سليمان مرشد ، الذي ادعى الألوهية بإيعاز من الفرنسيين ، فكان يلبس ثياباً فيها أزرار كهربائية ويحمل في جيبه بطارية صغيرة متصلة بالأزرار فإذا وصل التيار أضاءت الأنوار من الأزرار فيخر له أنصاره ساجدين ، ومعهم المستشار الفرنسي الذي كان يسجد مع الساجدين .
#2013-04-27 10:45

سليمان ناصر

اأنا علوي ماخوس ولكن أحب المرشدية
#2013-05-01 05:14

علي سعيد

انا من الغاب -الجيد مرشدي وأفتخر شكرا لكل من ساهم في تعليقاته على الموضوع
#2013-05-14 09:22

مرشدي من عناب

انا من الغاب انا مرشدي وافتخر تعليق الى سامر كتاب لمحات حول المرشديه بيذكر لاحداث والوقائع بالدليل والبرهان القاطع اذا بتحب بصدق تعرف جوهر المرشديه فيك تطللع عليه بدل ماتقرا لاناس تافهين ماعندن مرجع صحيح بيبتدعو اكاذيب تصحيحا لحسب المعلومات سلمان المرشد كان من اعداء فرنسا لوطنيته الفريده ان وشكرا لكل انسان متحضر ومتفهم بنظرته حول المرشديه
#2013-05-17 20:22

فتاة مرشدية

انا كفتاة مرشدية اعتز وافتخر بمرشديتي قولا وعملا وانا لست بفتاة مرشدية لانني من ابوين مرشديين بل لانني متمسكة بهاومؤمنه بها لانها منهجاً أخلاقياً طاهراً بقصد اكتساب رحمة الله ومواصلة عزّته و المنهج الأخلاقي والمسلك النفسي والمنطق العقلي متأت من وجدانية مقتبسة من منجاة الله، فالمرشدية فعل منجاة وتعظيم للارتفاع إلى الحياة، وليست سوى ذلك، وهي تعتني بطهارة السريرة لا بقوانين الإدارة . وهي تبارك كل ما من شأنه تهيئة إكتمال الفرد، وإبراز جمال المجموع، وترفض كل ما من شأنه إعاقة كمال الفرد وتشويه جمال المجموع. على من يهاجمنا فقط ان يفهم ويتعقل ما معنى هذا الكلام ...وان يعمل بالميزة التي حباه الله به للعبد وهي العقل ..اي على الانسان ان يحكم عقله ومن ثم يصدر الاحكام .. الى ( سامر) اذا كنت صادق فيما تقول لماذا لم تشير الى رقم وثيقة او اي شيء يدعم كلامك وانت اذا كنت على ادنى درجة من الثقافة ان تعي انه لاثبات قضية او امر يجب ادراج دليل موثق كــ( صورة - وثيقة - الخ) بامكانك مراجعة سفارة فرنسا للحصول على ما تريد اذا كان كلامك صحيح والا اتقي الله ولالالا تتكلم بكلام كذب وافتراء وهذا اقل ما يقال عنه .. في كتاب لمحات حول المرشدية تاريخ المرشدية بالوثائق ومن يود التعرف عن المرشدية بقصد المعرفة هناك كتاب لمحات حول المرشدية
#2013-05-21 04:19

حمز ةالفاخورة

أنا مرشدي وافتخر
#2013-05-24 14:57

اياد كرم

بعد هذا العرض المشكور على جهودكم لم نعلم الخلاصة هل المرشديةخارجة عن الاسلام ام هي حزب سياسي ام هي عشيرةواحدة ام هي حزب سياسي افراده من عشيرة عربية واحدة لهل تعليمها الدينية التي حسب ما ذكرتم هي تعاليم كل الاديان السماوية تنادي بها ولا احد يختلف عليها ام ان لهم تعليم لم تذكروها متفردة بها مثل هذا العيد الذي تتحدث عنه فلم تذكر في عرضكم اهم يعيدون فيهبالاضافة لعيد الفطر وعيد الاضحى برايي حسب ما فهمت انها لاتعترف بمظاهر الاسلام
#2013-05-24 18:58

لورريس جوريه

اعجذعن اتعبيرواافتخرفي هاذاانامرشدي
#2013-05-25 20:26

ISBl مسلم سني

انامعجب بدين المرشدي الذي يدعوالى المساواة والعدالة
#2013-05-26 21:31

مجهول

انا احب شخص مرشدي كثيرا وانا سنية ولكن اعجبني من هذا الشخص تسامحه الذي تعلمه من دينه وانه لايقابل الاساءة يالمثل بل يقوم بفعل الخير هناك اشياء كثيرة تعلمها من دينه وهو يطبقها بشكل صحيح ولكن بنفس الوقت انا سنية وافتخر اني سنية واني اتيع سيدنا محمد الذي انزل به القرآن الكريم
#2013-05-30 04:39

مسلمة سنية

الى كل من علق على الدين المرشدي واخبر انه من هذا الدين اود ان اعرف كيف تصلون ولماذا لاتذكرون كيفية القيام بصلاتكم وما هو السر من عدم البوح بصلاتكم وشكرا
#2013-05-30 04:51

انا سني

انا قابلت شخص مرشدي وسألته عن امور دينه ولكنه لم يجب السؤال لماذا هذا الغموض في دينكم وهل رسالتكم ولدت لكم بشكل خاص ام ولدت لنشر السعادة لكل البشرية على العموم هل لكم الله غير الله !!!!!!!!!!ورسول غير محمد وكتاب غير القرأن
#2013-05-31 16:31

مرشدية

الى الاخ ( انا سني) وين الغموض ..هل سالت شخص مرشدي ولم يجاوبك؟ رسالتنا لم تولد لنا فقط الخير دائما عام والله يهدي من يشاء والهداية للجميع ..الله واحد احد فرد صمد ..لالالالا محمد ابن عبد الله (ص) معظم عنا ...اما فيما يخص الاخت مسلمة سنية فاقول لك لماذا تسالين عن كيفية الصلاة وما المعلومة التي ستجنيها اذا اجبتك عن كيفية صلاتنا ..واقول لكم ختامها مستشهدة بالقرآن الكريم " لاتلقوا بدرركم بالطرقات لكي لايلتفتوا عليكم القوم الخنازير فتمزقكم " صدق الله العظيم ليس المهم ما يقول الناس عنا ولا ما نقول عن انفسنا بل المهم ما تقول آمالنا لله وتقول رحمة الله عنا
#2013-06-02 04:47

العقل زينة

يعطيكم العافية ... بس بدي اسئل سؤال : بما أنو بتأمنو بلقراّن الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد صدق الله العظيم كيف بتعبدوا بني اّدم متللكن متلو ولدان من رحم مراّة ومتكون من نطفة رجل ... لكن يلي عاشو قبل قدوم سليمان المرشد الى الحياة مين كانو يعبدوا ؟؟؟؟؟؟ بغض النظر ... الدين بلقب والوطن للجميع .. شكرا
#2013-06-04 20:12

اكره الطائفية

سلام على كل مؤمن من كل طائفة بس سؤال اذا بتريدو انتم تقولنون ان الطائفة المرشدية أسلام وانا جلست مع أحد المراشدة وقال لي نحن اسلام ولكن لا يوجد لدينا رسول وأن سيدنا محمد هوا نبع الأسلام وحتى في عذائكم لا تسمعون القرأن أرجو منكم التفسير ؟؟؟؟‏(‏أخوكم‏)‏
#2013-06-06 03:43

مرشدية

نحن نعبد الله الواحد الاحد قبل وبعد مجي الامام سلمان ......فعلا العقل زينة نحن نعرف ماذا تعني (بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) صدق الله العظيم الفرق بيننا وبين غيرنا اننا نحن نؤمن بان الله قادر على كل شيء وغير محدود بشيء ..وانتم تصورون الله مكبل بالاصفاد
#2013-06-06 04:59

ابن بشمانا

مرشدي وأفتخر
#2013-06-06 12:36

فوزي

الى الاخت مرشدية السلام عليكم انا من فلسطين وهنا لا يعرفون شيئا عن المرشدية هل يمكنني الحصول على موقع في النت يمثل المرشدية حقا ولي سؤال هل الرئيس بشار الاسد ينتسب للمرشدية وشكرا فوزي مجاهد من الخليل
#2013-06-07 08:17

مرشدية

الى الاخ فوزي هناك كتاب لمحات حول المرشدية لنور المضيء المرشد يعطيك نظرة شاملة عن المرشدية والدكتور بشار الاسد لا ينتسب للمرشدية
#2013-06-12 04:33

علوي

الى الأخت مرشدية كيف تقولين أننا نعبده مكبل بأصفاد و أنتم تعبدون سلمان المرشد الذي مات شنقا على أيدي فرنسا فهل يمكن لإلاه أن يشنق
#2013-06-12 14:53

مرشدية

شايف نظرتنا لله كيف وانت نظرتكم كيف؟ اذا انت علوي استغرب كيف تسأل هذا السؤال ...فالامام علي كرم الله وجه غاب على يد عبد الرحمن ابن ملجم جد سؤالك غريب وتانيا نحن لانعبد الامام سلمان
#2013-06-13 03:47

وضاح

في البداية اريد ان اشكر السيدة مرشدية على هذه الردود القوية والتي تنم عن ثقافة عالية واطلاع جيد
انا مرشدي من درعا من قرية منشية السبيل
بالنسبة للمدعو سامر اريد ان اساله هل الكهرباء التي تتحدث عنها كانت قد وصلت الى تلك المناطق في تلك الفترة كفاكم نشر لهذه الاقاويل ومن يريد معرفة شىء عن المرشدية هناك كتاب اللمحات ومن لايريد فهو حر بذلك ولكن لا يرمي كلامه الغير منطقي هنا وهناك
نحن نعبد الله ونؤمن بان الله يغير ولا يتغير
#2013-06-17 06:00

هاجر سنية - مصر

انا افتخر بكوني سنية , وبما اني مقرتش اوي عن المرشدية والي قريته مكنش من مصدر موثوق فيه فبالتالي مش هقدر اناقش معاكو ولا ابدي اي استفسارات الى ان اقرأ "لمحات في حياة المرشدية ". بس انا لاحظت منظر اكتر من رائع وهو ان كل الاساتذة الموجودين برغم اختلافاتهم المذهبية او الطائفية سواء كانوا (سنين - مرشديين - شيعة - علويين ... الخ ) ففي قمة التحضر ويدل على انهم اناس مثقفين جدا وعندهم اخلاق وادب الحوار وبيعرفوا يتناقشوا وحتى طريقة الاختلاف والصراع الحواري في قمة الاحترام . واحب اققول لكل الناس من كل الطوائف ان في ناس بتقول كلام مغلوط عن كل الطوائف الي في ديننا لبعضها عشان تكرههنا في بعض ف ياريت بعد مانسمع نقرا كويس ومن مصادر موثوقة عشان منوصلش للي احنا فيه في وطننا من صراع طائفي مالوش لزمة غير ان ابرياء وارواح تزهق وخلاص وده ضد المحبة والعدالة الي كل الاديان بتدعي ليها . وشكرا لكم جميعا ,
#2013-06-17 11:41

مرشدية

وانا بشكرك اخي وضاح وهاد واجبي تجاه عقيدتي التي افتخر واعتز بأننيانتمي اليها
#2013-06-18 02:56

علي شين

انا افتخر مرشددي وا أفتخر وشقرأ
#2013-06-19 17:44

علي يعقوب

اولا: اشكر كل من صحح كلام خطأ عن طائفتنا واشكر ايضا كل من تكلم عنا بحسن نية. ثانيا:احب ان اقول للسيد (سامر) اولا : لا اظن أن في ذلك الوقت كان هناك شئ يسمى بالأسلاك والبطارية المخفية وازرار مضيئة , وأن هذا الشئ الذي تتكلم عنه فهو عار عن الصحة ولا يمت للحقيقة او حتى للذكاء بأي صلة كانت. ثانيا : تصحيحا لكلامك الأسم ليس (سليمان المرشد) بل هو سلّمان المرشد. ثالثا : كان سلمان المرشد من اكبر المعارضين للإحتلال الفرنسي وكان يحاربهم بشتى الوسائل وأول من رفع العلم الوطني في جوبة برغال وطرد الحامية الفرنسية التي كانت موجودة هناك في ذلك الوقت وكان يحث الشباب على الألتحاق بصفوف الجيش الوطني (الجيش العربي السوري)بدلا من جيش الإحتلال ثالثا: نحن نؤلّه لله ونحب من نريد ونحن لا نتبع لأي طائفة اخرى بل نحن شعبة من شعب الإسلام ولكن نفهم الإسلام كما فهمه الإمام علي ونحن ننتمي الى عشيرة واحدة اسمها (بني غسّان) .
#2013-06-22 08:11

هاجر سنية - مصر

انا مش عارفة انزل الكتاب بس عندي سؤال مهم اوي وارجو الرد عليه , هو المرشدية دين مستقل ولا طائفة من طوائف الاسلام ؟ وشكراااا
#2013-06-28 05:41

لوريس

أخت هاجرإلمرشدية فرع من الاسلام
#2013-06-28 14:23

علي يعقوب

الى الأخت هاجر سنية_ مصر هاد ايميلي عالفيس ( ali.yacoub1@facebook.com) بعتيلي رسالة وأنا ببعتلك الكتاب بملف وهيك بكون كل شي صار عندك مشان تعرفيه عنا وعن ديانتنا ومن دون اي تحريف او تلفيق
#2013-06-28 22:45

علي يعقوب

الى (اكره الطائفية) وعليكم السلام اولا: نحن مرشديين ولسنا مراشدة. ثانيا: نحن رسولنا محمد (ص) وكتابنا القرءآن . ثالثا: الشخص الذي قال لك انه مرشدي وقال انه ليس لدينا رسول فهو اما بجاهل او ليس مرشدي.
#2013-07-03 20:03

نور

الحمدلله على مرشديتي...للعلم أيضا ان بشار الاسد ليس مرشديا...لان المرشدي هو من افتخر بانتمائه للمرشدية
#2013-07-04 19:08

جميل جمال

على ماورد اعلاه أستطيع القول أن المرشديين أفضل ممن يقتلون الشعب السوري
#2013-07-09 05:57

سائر

أنا مرشدي وبعتز بمرشديتي
#2013-07-09 22:20

مرشدية

الى جميل جمال سبحان الله شقد طلعت ذكي وشقد طلعت اسم ع مسمى ..وشقد قادر على الاستخلاص بس الحقد والضغينة التي تسيطر عليك جعلتك اعمى البصيرة ولايمكن أن تستطيع رؤية الحق ..أأأأأأأأ بس لتكون حضرتك من الهيئة الشرعية لمليشات الحر ولتفتي بهذه الفتوى
#2013-07-10 03:12

مهند الشامي

السلام عليكم جميعا الدين أفيون الشعوب
#2013-07-10 11:34

علي يعقوب

أرجو من ( جميل جمال ) توضيح كلامك فهل تقول اننا نحن من نقتل الشعب السوري ام نحن افضل من الذين يقتلون الشعب السوري
#2013-07-10 17:49

علي يعقوب

*****الى مرشدية ارجو محادثتي على ايميلي الشخصي هناك فكرة اظنها مغلوطة فاريد محادثتك من اجلها وشكرا *****
#2013-07-10 18:15

ميلان

شكرا يا سلسمان ناصر
#2013-07-11 12:57

tamoz

الدين لله والوطن للجميع لكن السؤال اليست كل الطوائف الاسلامية تقرأالقرآن الكريم وتصوم وتصلي صلاة نبينا محمد عليه وآله وصحبه السلام هل يؤمن المراشدة بقرآن انزل على النبي المصطفى وماهي الأعياد الاسلامية التي يقيمونها عيد الأضحى عيد الفطر أم عيد الفرح بالرب وهل ينحرون ذبائح على الطريقة الاسلامية ام يصفون صواني الحلو واسئلة كثيرة لكن في النهاية كلنا اخوة في الوطن والانسانية
#2013-07-12 16:47

احمد

مرحبا - انا من اللاادريين من سوريا واحترم كل من يدعو الى السلام لكن ما يحيرني ان البعض يدعي انه يدعي للسلام بينما يقدس مجرمين عاشوا من مئات السنين ونشروا الفتن واتخذوا الجواري والعبيد وقتلوا المرتدين عن دينهم فقط لانهم اختلفوا معهم فكريا واحرقوا المثليين - هذا غير ان افعال اصحاب هذه الطوائف السرية في ايامنا هذه لا تختلف كثيرا عن افعال اكثر المتطرفين دموية بل تفوقها لكن مع اختلاف المسميات كما انهم يظهرون تشنجا وجهلا واستهانة بارواح الاخرين مما يولد ردة فعل عند الاخرين تثبت كل الادعاءات والشكوك بان اصحاب هذه الملل ليسوا اتباع نفس الدين - اضف لذلك البعض يدعي عبادة الله لكن من المستغرب انك اذا رافقت احدا من اصحاب الملل السرية لا تراه يصلي او يقرا القران ابدا لربما يكون هذا من الافعال الفردية لكن غياب الاستثناءات لهذه القاعدة يرسخ الشبهات ويقدم دليلا على انها صادقة لحد ما هذا اضافة لكثرة الاساءة للاله في في الكلام وعدم الالتزام بمحرمات الاسلام - كما استغرب ان اصحاب هذه الملل يجعلونها سرية في عصر العولمة والتعدد وبوجدود حماية فنحن لا نتحدث هنا عن العصور الوسطى او او العصر العثماني بل نتحدث عن الحاضر طبعا قبل اندلاع الازمة في سوريا والتي اججت الطائفية والمشاعر الدينية المتطرفة بسبب افعال قتل وتعذيب بحق اناس كانوا يدعون للتعددية السياسية فقط فلا اعرف هل الاديان هي قبائل وطقوس ام انها رسالات عالمية؟ هل الفكر الديني محصور ببعض الاشخاص فقط وينتقل وراثيا؟ -اما المحترمة التي اوردت " لاتلقوا بدرركم بالطرقات لكي لايلتفتوا عليكم القوم الخنازير فتمزقكم " صدق الله العظيم فهذه ليست من كتاب القران المتداول كما تدعين بل هي في الكتاب المقدس على لسان يسوع ولكن بصيغة اخرى فلا اعرف هل هذا سر قد افشي ام انه سوء حفظ
#2013-07-13 07:07

عبد الله

حوى الفكر المرشدي على حب واحترام كل الأديان لأن بكل دين نور من الله ورجاء رحمة الله فالمرشدية طائفة تستحق الإحترام لإنها حررت الجامعة البشرية من عبوديتها للجور والهوان…
#2013-07-14 15:07

مرشدية

tamoz
اكيد نحن من نعرف قيمة النبي محمد (ص) ونعترف بالقآن الكريم لا نقيم لاعيد الاضحى ولا عيد الفطر لدينا عيد واحد عيد الفرح بالله
نحن مسلمون
اذا كنت تأخذ علينا صف صواني الحلو فانتم اكثر من يصف الحلو والانشعال والاشتغال بالاكل والقشور في المناسبات الدينية ولافرق عندكم بين المناسبة الدينية وغير الدينية من الاهتمام بالمظاهر
#2013-07-15 03:52

عبد الله

أحببت هذا الدين فكانت محبتي تنمو بنمو معرفتي وعشرتي لأبناءه فهم طيبون صادقون أقوياء وفضيلتهم وليدة الضمير لأنه ضرعوابكل ما بقلبهم من التوسل وكل ما في روحهم من الرجاء لله الواحد الأحد.. لا لواعظي النفوس وقتلة الضمائر الحرة بحرية الربيع…
#2013-07-15 10:21

علي يعقوب

الى احمد اللاادري كيف تدعو الى السلام والإسلام وانت من طائفة تشكك في وجود الله وبأي حق تتكلم عن الطوائف السرية وانت من طائفة لا يعرفها الا القليل وانت تفترض اشياء لا ادري من اين جئت بها فانت تتهمنا بان ليس لدينا صلاة ولا القرآن كتابنا فانا اقول لك وااكد انه نبينا ورسولنا هو محمد (ص) وكتابنا القرآن الكريم وربنا الله الأحد وارجع لأحد تعليقاتي السابقة "نحن نؤلّه لله ونحب من نريد" اما بالنسبة ل " لاتلقوا بدرركم بالطرقات لكي لايلتفتوا عليكم القوم الخنازير فتمزقكم " فهي فعلا ليست بآية من القرآن الكريم وليست سر قد افشي
#2013-07-15 15:38

سراب ديوب الجيد

أنا مرشديه وافتخر مع احترامي لجميع الطوائف الى جميع من علق لايوجد احدا منكم اكد على انه اتطلع او قرأ بل الأكثريه قالو لقد سمعنا دون دلائل فنحن نحترم ونرحب بكل انسان يود ان يعلم ما هي الطائفه المرشديه بقصد المعرفه لا بقصد الفضول انا افتخر وارفع رأسي عندما يطلب صاحب العمل وهو ليس من طائفتي ان يكون جميع من يعمل لديه من الطائفه المرشديه هذا دليل على الأمانه والعمل بأخلاص وبضمير حيي ونحن نعبد الله ونحب من نريد فكتاب لمحات عن المرشدية يوضح كثيرا من الامور التي يجهلها العالم ونحن نعلم ان هناك الكثير من الأمور المغلوطه التي تقال حولنا فاعيد الفرح باالله 25 آب ويقام العيد على مرأى الناس الغير مرشديين وتقام الحفلات في اماكن نجتمع بها نغني ونفرح وليس كما قيل عنا
#2013-07-19 15:12

مرشدي

ان ديننا يدعو إلى التسامح والمساواة والابتعاد عن المظاهر هذا الكلام موجه إلى tamoz وأقول ان أمثالك فقط تهمهم القشور والمظاهر الخارجية
#2013-07-20 18:14

مرشدي

هادا الكلام موجه للكاتب
بخصوص معارضة أخوة المخلص مجيب المخلص فهذا كلام غير صحيح وبعيد عن الحقيقة وشكرا
#2013-07-21 05:50

سراب ديوب الجيد

ألى الأخ عبد الله أشكرك على تعليقك جدآ
#2013-07-21 07:32

هاجر سنية - مصر

اشكرك يا لوريس على التوضيح وارجو من حضرتك ومن الاخت مرشدية ان تاكدو للمناقشين معنا في ردودكم انها طائفة من الاسلام وليست بدين مستقل عشان انا شايفة الناس تايهة في النقطة دي لاني ملاحظة ان البعض منهم بيقولو دينكم وديننا وووو اكدو عليهم في الرد . واشكر الاخ علي يعقوب ومنتظرة ردك على الفيس , مع حبي واحترامي للجميع ,,
#2013-07-21 16:25

إياد علوي من اللاذقيه

السلام عليكم ورحمه الله
أنا مسلم علوي من اللاذقيه وبصراحه وبدون مبالغه لقد عاشرت وخالطب أبناء الطائفه المرشديه ولم أجد فيهم إلا الطيب والوفاء والأخلاص والعدل لايعتدون على أحد ألا إذا أعتدى عليهم وفي أكثر الأحيان يسامحون من أعتدى لعدم أثاره النعرات بصراحه وكافكره أوليه سمعت كثيرا من الكلام المغلوط والخاطئ حول عبادات وتقاليد ومناسبات هذه الطائفه ولم أقتنع بهذا الكلام وقد قرأت كتاب لمحات لأزيد معرفتي حول هذه الطائفه وقرأت بهذا الكتاب كل ماهو خير وأفاده للناس أجمعين ولكن هذا هو طبع الدنيا وطبع البشر كما يقال بالعاميه(ماحدا بيقول عن زيتو عكر وكل واحد بدو يضرب سمعه زيت غيرو)
في نهاية الموضوع لكل شخص قناعه وتفكير وكل شخص واع وبالغ وله حق الأختيار
#2013-07-22 13:00

لورريس

الى ألاخت هاجر.المرشديةفرعامن ألأسلام؟وتأكيدأشهدأنالاايلاه الاالله واشهد أنامحمد رسول الله لاكن نأله لي الله ونحب من نريد ؟لاكن نفهم القرأن كمافهمهو (محمد)(ص)
#2013-07-22 15:37

علي يعقوب

الى الأخت هاجر من مصر ارجو المعذرة فلم يصلني منك شئ حتى الآن؟!
#2013-07-22 18:34

عبد الله

ﻻ ﯾﺪﯾﻦُ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﻮنَ أﺣﺪاً وﻻ ﯾﻜﻔِّﺮونَ أﺣﺪاً، ﻓﺎﻟﺪﯾَّﺎنُ ﻫﻮ اﻟﻠﻪُ. ﻛﻤﺎ ﻻ ﯾﺤﻖُّ ﻷﺣﺪٍ أنْ ﯾﻜﻮنَ وﺻﯿﺎً ﻋﻠﻰ أﺣﺪ. وﺟﻤﯿﻊُ اﻷدﯾﺎن واﻟﻤﺬاﻫﺐ ﻫﻲ ﻃﺮُقٌ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻐﺎﯾﺔ واﺣﺪة.. ﻓﻲ ﻛﻞِّ دﯾﻦٍ ﺣﻘﯿﻘﺔٌ وﻧﻮرٌ وإﺳﻼم، وﻟﯿﺲَ ﻫﻨﺎكَ ﻣﻦ دﯾﻦٍ ﯾﺤﯿﻂُ ﺑﺎﻟﻠﻪ. وﻟﻬﺬا ﯾﺠﺐُ اﺣﺘﺮامُ ﺟﻤﯿﻊِ اﻷدﯾﺎن، وﻋﺪمُ اﻟﺘﻬﻜُّﻢِ ﺑﺄيِّ ﻣُﻌﺘَﻘَﺪٍ. ﻓﻬﻢ ﻻ ﯾﻘْﺒﻠﻮنَ ﻣﻦ َأﺣﺪٍ أنْ ﯾﺴﻲءَ إﻟﻰ ﻋﻘﯿﺪﺗﻬﻢ. إذْ أﻧﻬﻢ أﻛﺜﺮُ اﻟﻨﺎسِ اﻋﺘﺰازاً ﺑﺪﯾﻨﻬﻢ وﺑﻤﺒﺎدﺋﻬﻢ. ﻓﻘﺪ زرعَ ﻓﯿﻬﻢ إﻣﺎﻣُﻬﻢ اﻟﺤﺮﯾﺔَ واﻟﺘﺤﺮُّرَ ﻣﻦ اﻟﺘﺒﻌﯿﺔ واﻹﯾﻤﺎنَ واﻟﺼﺪقَ واﻟﻤﺤﺒﺔَ والعزة واﻟﻜﺮاﻣﺔ…
#2013-07-24 09:42

الحب

انا سني وبحب وحدة مرشدية وهي بتحبني بش عاداتنا غير عادتكو والاهل عنا والاهل عنكو مابيتفقو الصلاة عنكو كيف بتصلوها يعني نفس صلاة السنة المرشدين عندن متل عنا الله رب ومحمد نبي وسلمان المرشد ليس الاه بل شخص محبوب عند المرشدين ارجو تصحيص الخطأ اذا كان هناك خطأ
#2013-07-27 08:34

شام

مرشدية : كلامك مو واضح !!! يعني إنتي عم تقولي إنو بتأمنو بالقرآن الكريم بس بنفس الوقت عندكن صلاة خاصة فيكن وماعندكن غير عيد واحد ( عيد الفرح بالله ) طيب إنتو هيك عم تناقضوا حالكن !!!! كيف بتأمنوا بالقرآن الكريم إلي مذكور فيه آيات على فرض الصلاة والصيام و و و ... بس ما بتصلوا ولا بتصومو ولا ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
#2013-08-01 02:08

عبد الله

في زمن شاعت فيه الشرور وأصبح معظم البشر يشتمون اسم الإله تعبيراً عن الغضب تارةً وعن سيماء السعادة والفرح طوراً وحتى في جوى الحب ترى الشاب يقول لحبيبته: أعبدك وتتقلبها بكل رحابة صدر.. ترى في أبناء الأمة الإنسانية من يسألك هل تصلي وتصوم ولا يسألك هل تخاف الله…
#2013-08-02 11:34

سوسن مع

انني لست متهم الآن ولكني أعلم أني منهم
#2013-08-03 08:26

سوسن مع

أنا بحترم كل الأديان وبحترم الدين المرشدي وبدال ما كل واحد فينا يقول سمعت وسألت في كتاب لمحات حول المرشدية بس المشكلة أنو الأغلبية عم يسألو بس فضول وهنون ماعم يحاولو يطلعو من دائرة الجهل اللي الناس رسميتا لتشوه دين طاهر وأهلو كتلة من الشرف والأيمان بالنسبة لإلي عاشرت من كل الطوائف وشفت عكس ما الناس بتحكي والشي اللي لازم يحسسك بفقر العقل بمجتمعنا أنو كل دين بيحاول يشوه كل الأديان ليطلع دينو أحسن شي وبدون مايعرف هوي ليش وبسيقتنع بالكذبة اللي حط حالو فيا مع أنو حب الأنسان لخالقو هوي اللي بيميز صاحبو ... الشعب المرشدي بيحترم كل الأديان ومابيحاول يشوه أيا دين أنا عن حالي بقول الله يهديني ويقدرني صير بنت مرشدية طاهرة و شريفة متل كل البنات المرشديات وهاد الشي مابيعني اني تخليت عن ديني لأنو نحنا عنا مابيعلمو البنت الدين ولأسباب أصلا هنون مو مقتنعين فيا  
#2013-08-04 10:34

أمين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فإن العيد اسم لكل ما يُعتاد ويعود وتكرر ، والأعياد شعارات توجد لدى كل الأمم سواء أكانت كتابية أم وثنية أم غير ذلك ، وذلك لأن إقامة الأعياد ترتبط بغريزة وجبلّة طبع الناس عليها فكل الناس يحبون أن تكون لهم مناسبات يحتفلون فيها ويتجمّعون ويُظهرون الفرح والسرور . وأعياد الأمم الكافرة ترتبط بأمور دنيوية كبداية سنة أو بدء موسم زرع أو اعتدال جو أو قيام دولة أو تنصيب حاكم ونحو ذلك . وترتبط أيضا بمناسبات دينية ككثير من أعياد اليهود والنصارى الخاصة بهم فمن أعياد النصارى مثلا العيد الذي يكون في الخميس الذي يزعمون أن المائدة أنزلت فيه على عيسى عليه الصلاة والسلام وعيد رأس السنة الكريسمس وعيد الشكر وعيد العطاء ويحتفلون به الآن في جميع البلاد الأوربية والأمريكية وغيرها من البلاد التي للنصرانية فيها ظهور وإن لم تكن نصرانية في الأصل وقد يشاركهم بعض المنتسبين إلى الإسلام ممن حولهم عن جهل أو عن نفاق . وللمجوس كذلك أعيادهم الخاصة بهم مثل عيد المهرجان وعيد النيروز وغيرهما. وللباطنية أيضا أعيادهم مثل عيد الغدير الذي يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم بايع فيه عليا رضي الله عنه بالخلافة وبايع فيه الأئمة الاثني عشر من بعده . تميز المسلمين بأعيادهم : لقد دلّ قوله صلى الله عليه وسلم : " إن لكل قوم عيد وهذا عيدنا " على اختصاص المسلمين بهذين العيدين لا غير وأنه لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بالكفار والمشركين في شيء مما يختص بأعيادهم ، لا من طعام ولا من لباس ، ولا إيقاد نيران ولا عبادة ولا يمكّن الصبيان من اللعب في أعيادهم ، ولا إظهار الزينة ، ولا يسمح لصبيان المسلمين بمشاركة الكفار في أعيادهم . وكل الأعياد الكفرية والبدعية محرمة كعيد رأس السنة وعيد الجلاء وعيد الثورة وعيد الشجرة وعيد الجلوس وعيد الميلاد وعيد الأم وعيد العمال وعيد النيل وعيد شم النسيم وعيد المعلم وعيد المولد النبوي . وأما المسلمون فليس لهم إلا عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى لما جاء عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ . " سنن أبي داود وأما عيد المرشديون فمعروف عيدهم أريد أن أتطرق الى شيئ اخر وهو أن كثير من الناس لازالو يجهلون ماهية الاسلام باختصار الاسلام هوعبادة الله الواحد الاحد وهو المعبود بحق وتطبيق كل ما جاء به النبي محمد-ص سواء من السنة أو من القران وعدم اتباع السبل قال تعالى وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ قال ابن عباس في قوله: { ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله} وقوله) وأقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه( أمر اللّه المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف والتفرقة، وأخبرهم أنه إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين اللّه، وقال الإمام أحمد بن حنبل عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال: خط رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم خطاً بيده ثم قال: (هذا سبيل اللّه مستقيماً)، وخط عن يمينه وشماله ثم قال: (هذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه)، ثم قرأ: { وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله} ""رواه أحمد والحاكم والنسائي، وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه"". وعن جابر قال: كنا جلوساً عند النبي صلى اللّه عليه وسلم فخط خطاً هكذا أمامه فقال: (هذا سبيل اللّه) وخطين عن يمينه وخطين عن شماله وقال: (هذه سبل الشياطين)، ثم وضع يده في الخط الأوسط، ثم تلا هذه الآية: { وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون} ""رواه أحمد وابن ماجه والبزار"". وعنه قال: خط رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم خطاً، وخط عن يمينه خطاً، وخط عن يساره خطاً، ووضع يده على الخط الأوسط، وتلا هذه الآية: { وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه} ""رواه ابن مردويه عن جابر بن عبد اللّه"". قال ابن جرير عن أبان بن عثمان أن رجلاً قال لابن مسعود: ما الصراط المستقيم؟ قال تركنا محمد صلى اللّه عليه وسلم في أدناه وطرفه في الجنة، وعن يمينه جواد، وعن يساره جواد، ثم رجال يدعون من مر بهم، فمن أخذ في تلك الجواد انتهت به إلى النار، ومن أخذ على الصراط انتهى به إلى الجنة، ثم قرأ ابن مسعود: { وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله} الآية، وعن النواس بن سمعان عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (ضرب اللّه مثلاً صراطاً مستقيماً، وعن جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس هلم أدخلوا الصراط المستقيم جميعاً، ولا تفرقوا وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئاً من تلك الأبواب قال: ويحك لا تفتحه، فإنك إن فتحته تلجه، فالصراط الإسلام، والسوران حدود اللّه، والأبواب المفتحة محارم اللّه، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب اللّه، والداعي من فوق الصراط واعظ اللّه في قلب كل مسلم) ""رواه أحمد والترمذي والنسائي"". وقوله تعالى: { فاتبعوه ولا تتبعوا السبل} إنما وحد سبيله لأن الحق واحد، ولهذا جمع السبل لتفرقها وتشعبها كما قال تعالى: { اللّه ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أوليائهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون} . وقال ابن أبي حاتم عن عبادة بن الصامت قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (أيكم يبايعني على هؤلاء الآيات الثلاث)، ثم تلا: { قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم} حتى فرغ من ثلاث آيات، ثم قال: (ومن وفى بهن فأجره على اللّه، ومن انتقص منهن شيئاً فأدركه اللّه في الدنيا كانت عقوبته، ومن أخره إلى الآخرة كان أمره إلى اللّه إن شاء أخذه وإن شاء عفا عنه) ""أخرجه ابن أبي حاتم عن عبادة بن الصامت مرفوعاً"". خلاصة هي أن الشيعة والمرشديون والتكفيريون والخوارج ووووو 73 فرقة كلها في النار الا واحدة ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي. وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود وذكر بعض أهل العلم أن المراد بالأمة فيه أمة الدعوة لا أمة الإجابة يعني أن الأمة التي دعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان بالله والإقرار بوحدانيته هي المفترقة إلى تلك الفرق، وأن أمة الإجابة هي الفرقة الناجية يريد بها من آمن بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث فيه بيان أن الفرقة الناجية واحدة، وهي من كانت على الصراط المستقيم، هي المتبعة للكتاب والسنة، وهذا هو الشاهد للفصل (لفصل الاتباع)، هذه الفرقة الناجية هي المتبعة للكتاب والسنة، هم أهل السنة والجماعة، هم الطائفة المنصورة، وهم أهل الحق وفيه دليل على أن هذه الفرق الثلاث والسبعين من فرق أهل البدع، وتوعدوا بالنار
#2013-08-08 18:12

مرشدي - مرخو

إحدى كلمات إمام المرشدية ساجي المرشد " لا تشنئوا على أحد دينه , ولا تتهكموا بدين أحد , ولا بطريقة تدينه وإن لم تكن تعجبكم , لأنه وإن كانت الأديان درجات أعلى من بعضها البعض بمعرفة الله وأكمل بالنعم , إلا أنه ما من دين يخلو من صواب ونور من الله , أما طريقة الإنسان بالتدين فهذا شيء عائد لله وحده , له أن يقبل ويرفض . ليس من أحد دياناً إلا الله , كن أتقى وأعقل من أن تنحل لنفسك صفة الديان , واستنكر فعل من ينحل لنفسه هذا الحق , مكفراً هذا ومجيزاً ذاك , حسب أهوائه بدون بينة من الله أو حجة من الفضيلة " ومن كلماته " احترموا مشاعر الناس الدينية ولا تؤذوها " وإلى أمين أقول " نحن نقول الأديان كلها رجاء بالله , وليست زناراً يحيط به أو يداً تمسكه , فالمهم أن نتفق على رجاء رحمة الله , أنا أتمنى أن يرحم الله كل الناس , يثبت المحق ويهدي المبطل إلى التوبة الحق , فإذا كانت نظرتك ورجاؤك مثل نظرتي ورجائي فنحن متفقون , وإن لم تكن مثلها فالجدل عبث , لأن الدين من نعمة الخالق على المخلوق فهو يقين وحكمة , وليس نظرة فلسفية "
#2013-08-09 13:08

ميار مرشدييييييي وبفتخر

لا خلاص الا مجيب ولا حياة الا بمجيب
#2013-08-14 14:27

عبد الله

بعضُ الناس يبنونَ من منازِعهم سجناً لهم فيؤتسروا وهم لا يعلمون.. يا أخ أمين من فهم القرآن فهماً صحيحاً لا ينصب نفسه دياناً على العالمين…
#2013-08-14 17:34

مهند أحمد

في بعض المواقع الالكترونية يضعون في صفحاتهم موضوع الديانة المرشدية ويتركون المجال للتعليق وعلى الرغم من معظم ولن أبالغ أذا قلت الجميع يستقون في كتاباتهم عن المرشدية أو بالأحرى(يقتبسون)أما من كتاب لمحات حول المرشدية أو من بعض المواقع والمنتديات التي تردد الكلام الببغائي نفسه تاركة خلفها أدنى أحترام من الانسان لضميره وعقله حيث تمزج مع حروفها التي سطرتها الحقد والجهل , ليضعوا الدياتة المرشدية قالب من الصراع ما بين الأديان والطوائف الأخرى أوحتى ما بين بعض المرشديين الذين يصيبون أحيانا ويخطؤون أحيانا أخرى بدافع الشعور الديني فانا أعرفه ولا سيما أني فرد مرشدي تمدني المرشدية بشعور الارتقاء بالنفس والفخ بالانتماء اليها -لذلك أرجو من كل من يريد الاطلاع عن الديانة المرشدية أوحتى التعليق على أي مقال أن يتبين بمصدر صريح لا لبس فيه ولا تشكيك فكتاب (لمحات حول المرشدية) كفيل بذلك _فأما التشكيك بالمرشدية بأنها اسلام أم فأنا كفرد مرشدي أسلم لله فالاسلام هو الايمان بالله والتصديق العقلي والقلبي لذلك سيكون من السخافة أن نشكك بأن المرشدية من الاسلام فانا وكما كل المرشديون يحبون النبي الكريم محمد ونؤمن بالقرأن بأنه كتاب منزل من الله لذلك لاداعي لأن نسمع القرأن في العزاء لأن القرأن أصبح ظاهرا في قلوبنا وعقولنا وأفعالنا وكل تصرفاتنا قبل أن يكون مجرد منظر للأدعاء بالأيمان أو لحماية السيارة اوقلادة للزينة فالقرأن هو معرفة عن الله وعن تعاليمه فنحن وضعناه أيقونة في القلوب وانتم وضعتوه للزينة _أما عن العيد فليس المهم أن كنا لا نقوم بعيد الفطر أو عيد الأضحى طالما عيدنا نقوم به كل يوم فما أجمل أن تفرح بالله وتبارك أخوانك بأيمانهم وتسكر من صبوة الأمتثال بالله وطاعته وتسعد حياتك بالرجاء لملاقاته فنحن نقدم ذبائحنا باسمه وبعفوه في ذكرى تأسيسنا الشعب المرشدي فهو من جمعنا ،لذا لا معنى للعيد أن كان يقتصر على اللعب(والعيدية) وزيارة الأقارب أن كان يخلو من ذكر الله فأن كنتم في الليل تذهبون الى المطاعم والملاهي أو في بيوتكم تشاهدو التلفاز فنحن نقضيه بغناء أشعار فيمحبة الله والشكر للنعم ونرتشف من شهوة الكلمات لذة السكر بالفرح بالله.
#2013-08-19 20:51

بشـار أحمد

اعبد الحجر انشئت ولا كن لا ترميني بها انت أخي مادمت تحترم حريتي امنت بالله ام بالحجر
يا شباب الدين وسيلة لضبط الأخلاق وتهذيب النفس لاحدا يزاود على حدا بالدين أنت بمعاملتك مع الأخرين بتحدد مسافتك وبعدك عن رب العالمين لا المرشدية ولا العلوية ولا السنية ولا المسيحية....الخ رح تشفعلك عند رب العالمين اذا كنت قاطع السبعة وزمتها... انتمائك لاي لطائفة كانت مش معناه انك أخدكرت مميز وبوشك ع الجنة وكل شخص بيقول هيك هاد شخص منافق ودجال
مع تحياتي لكم فردا فردا
#2013-08-21 09:00

عبد لأله الخلق

الطائفة المرشدية طائفة خير و بركه
و انا عندي اصدقاء كتير من هلطائفة الشريفة انا بحترم كل الطوائف و بعتبر جمييييييع الطوائف على حق مشان ما كون مع حدا على حدا الله بالنهاية هو الي بحاسب البشر كلن سني او مرشدي او علوي او حتى الكافر رح يتحاسب بأعمالو بس عندي استفسار شو هي الأشياء الي بتتقاطع فيا الطائفتين العلوية و المرشدية؟؟؟ يعني شو هي الأشياء المشتركة بينون؟؟؟
#2013-08-23 07:50

احمد مكي

الطائفة المرشدية طائفة جميلة وكريمة حقا ونحن نعيش معهم في سورية من زمن متحابين ونحترم بعضنا البعض وهم لايأذون احدا ولا يساهمون في نشر الفتن والبغضاء مستقلين وينشرون السلام في كل مكان ولا يكرهون حد من الناس لذالك نحن نحبهم ونعايدهم في عيدهم ويعايدوننا في عيدنا كل عام وانتم بألف خير
#2013-08-24 23:23

عبد الله

سماحةً لمن هاجمَ المرشدية وشكراً لمن لم يهاجمها…
#2013-09-02 21:09

delomus

بصراحة لقد ذهبنا بعيدين عن الواقع وعن العقل الذي وهبنا الله لنا لكي ندرك بها خالق هذا الكون العظيم لا لكي نجادل بها عن اشخاص عاشوا واكتشو الله في عقولهم لا في كلام اولئك الشيوخ دعاة التبشير للقتل يعني جوهر كل الاديان هي توحيدية الله واحد عند كل الاديان لكن البشر يختلفون على معتقدات بشرية لا على وحدانية الله العظيم خالق هذا الحياة .. احترم المرشدية والعلوية واليزيدية وجميع من يدعو الى تقديس الروح الانسانية ولكن برايي الشخصي هذا كله ينطوي تحت مسمى الفلسفة الانسانية وانا ضد تبجيل الكائن البشري طالما انا وهو من صلب ادم وحواء . وانا مع حكم العقل على حكم الدين مهما يكن واصر على العقل البشري هدية الله للبشر
#2013-09-10 20:31

مسعد يوسف

ردا على الأخ إياد كرم وكل من أراد صادقا أن يعلم عن المرشدية أعرض له مفهومي كما فهمته من إمام العصر ساجي ابن سلمان المرشد. المرشدية دين وليست نظاما اجتماعيا معيننا (أي كل مافيها يتحدث عن الدين ) وهي حركة نشأت في بدايتها في عشيرة بني غسان وهي عشيرة تتمذهب بمذهب الإمام علي قدوة المؤمنين أي تفهم الأسلام كما فهٌمه الإمام علي وتسير على خطاه. وكانت تعيش بين ظهراني عشائر العلوية ولها أعيانها ومشايخها ولاتمت لعشائر العلويين بصلة وتسمى بالغيبية أي تؤمن بالله غيبا وتنزهه عن كل الأفلاك والأكوان .وحاليا ليس كل المرشديين في أصلهم يعودون الى هذه العشيرة بل منهم من كان سنيا ومنهم من كان شيعيا ومنهم من كان علويا ومنهم من كان مسيحيا ومنهم من بلدان أوربية وجنسيات مختلفة أصبحوا مرشديين, وهذا الدخول بالمرشدية من كافة الطوائف والبلدان يدل أن المرشدية هي حركة عالمية غير محصورة في جنس أو عشيرة أوطائفةأو بلد مثلها مثل أي دين في بدايته حركة عالمية .فالمرشدية غير منغلقة على نفسها فأبواب الدخول إليها مفتوحة لكل الناس من أراد صادقا أن يتغذى بهذه الثقافة الروحية الواسعة عن الله والحياة . ومن التدليل أن المرشدية ليست نظاما اجتماعيا منغلق على نفسه انه يتزاوج افراد من المرشديين من كافة الطوائف والجنسيات المختلفة فالفتاة المرشدية لها حرية الزواج بمن تحب دون إكراه أو إجبار وزيجتها من الأخر لا تمنعهاأن تبقى مرشدية وللذكر نفس الحقوق وللأهل فقط حق النصيحة. المرشدية ليست حزبا سياسيا: بعض المرشديين ينتسبون الى أحزاب وكثيرون منهم لا ينتسبون الى أي حزب وللمرشدي حرية الإنتساب أو الدخول الى أي حزب أو منظمةإجتماعية إيجابية لكن هنالك شرط وحيد وضعه إمامنا هو أن لاينكر المرشدي مرشديته أمام الحزب أو المنظمة وأن لاينكر دخوله في الحزب أو المنظمة أمام المرشديين .ولكن نصحنا إمامنا نصيحة أن لايتبع أحدنا الأساليب الملتوية لنيل أي منصب مهما يراه أحدنا عظيما, فاالضمير الطاهر لايمكن ادخاله قصرا باالأنسان بل يتقوم ويزدهر وينمو باالعمل برسائل الرب ويذبل ويموت حين يأبى ذلك . وبالنسبة للعمل السياسي لكل منا قراره السياسي من رأسه ليس فرضا عليه من أحد ولكن هنالك حق النصيحة . المرشدية ليست برنامجا اقتصاديا: عندنا لا يلم المال لأجل الفقراء والمحتاجين ولا يوجد عندنا جمعيات خيرية أو تعاونية لجمع المال بل الفرد يعمل الخير بما يراه ضميره مناسبا من تلقاء نفسه دون إكراه أو إحراج من أحد ..... أي المرشدية تعتني بطهارة السريرة لا بقوانين الإدارة.... المرشدية هي فرعة الأسلام..... و الأسلام ليس إسما يسمي الدين لأن الدين لا اسما له والأسلام يعني التسليم لله أي الرجوع لله. أي كل دين فيه إسلام لله .....
#2013-09-20 21:45

عبد الله

المرشدية ﻫﻲ ﻣﻨﻬﺞ دﯾﻨﻲ إﺳﻼﻣﻲ ﯾُﻌﻨَﻰ ﺑﺴﻼﻣﺔِ اﻟﺴﺮﯾﺮة ﻻ ﺑﻘﻮاﻧﯿﻦ اﻹدارة ُﺗَﺄﺳَّﺲَ ﻓﻲ 12 ﺗﻤﻮز 1923م وأُﻋْﻠِﻦَ ﺑﺘﺎرﯾﺦ 25 آب 1951م ﻓﯿﻜﻮن اﻟﺨﺎﻣﺲُ واﻟﻌﺸﺮون ﻣﻦ آب ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎم ﻋﯿﺪَ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﯿﻦ اﻟﻮﺣﯿﺪ واﻟﻤﺴﻤﻰ بعيد اﻟﻔﺮح ﺑﺎﻟﻠﻪ… ﺗﺪﻋﻮ اﻟﺤﺮﻛﺔُ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﺰام اﻷﺧﻼق ﻟﻠﻔﻮز ﺑﺮﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ اﻟﻮاﺣﺪ ورﺿﻮاﻧﻪ وإﻟﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖِ اﻷﺻﺎﻟﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﺑُﻐﯿﺔَ اﻻرﺗﻘﺎء إﻟﻰ اﻟﻜﻤﺎل. ﻓﻠﯿﺴﺖْ ﻣﻬﻤﺔُ ﻫﺬﻩِ اﻟﺤﺮﻛﺔِ إﺻﻼحُ اﻟﻌﺎﻟَﻢ، ﺑﻞ ﻣﻬﻤﺘُﻬﺎ ﺗﺨﻠﯿﺺُ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻌﺎﻟَﻢ. وﻣﺎ وردَ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻟﯿﻢ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ: ﻟﯿﺲَ ﻋﻠﯿﻨﺎ ﻣﻬﻤﺔُ إﻧﻘﺎذِ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﯾﺘﻼﻗﻰ ﻣﻊ اﻵﯾﺔ اﻟﻘﺮآﻧﯿﺔ "ﻟﯿﺲَ ﻋﻠﯿﻚَ ﻫﺪاﻫﻢ" وﻣﻊ ﻗﻮل المسيح "ﻣﻤﻠﻜﺘﻲ ﻟﯿﺴﺖ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻌﺎﻟﻢ"… وأﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﯾﻤﯿِّﺰُ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔَ ﻫﻮ إﻟﻐﺎؤﻫﺎ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ اﻟﺪﯾﻨﯿﺔ، إذ ﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻛﻬﻨﻮت وﻻ ﻣﺸﺎﯾﺦ وﻻ ﺗﺒﺸﯿﺮ وﻻ ًدﻋﻮة إﻟﻰ اﻟﺪﯾﻦ، إﻧﻤﺎ ﯾُﻌﻄﻰ اﻟﺪﯾﻦُ ﺑﻨﺎءً ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ اﻟﻤﺮﯾﺪ. ﻓﻬﻲ إذا ﻟﯿﺴﺖ ﻧﻈﺎﻣﺎً اﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺎً وﻻ ﺣﺰﺑﺎً ﺳﯿﺎﺳﯿﺎً وﻻ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﺎً اﻗﺘﺼﺎدﯾﺎً. ﻛﻤﺎ ﺗﺮﺗﻜﺰ َاﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ ﻋَﻤَﻠﯿﺎً ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺮﯾﺔ اﻟﺪﯾﻨﯿﺔ اﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻋﺎم "ﻻ إﻛﺮاﻩ ﻓﻲ اﻟﺪﯾﻦ" وﻋﻠﻰ ﺣﺮﯾﺔ اﻟﻤﺮأة ﺑﺸﻜﻞٍ ﺧﺎص "اﻟﻔﺘﺎةُ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ ﺗﺘﺰوج ﻣﻤﻦ ،ﺗﺤﺐ" … ﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻟﯿﻢِ اﻟﻤُﺮﺷِﺪﯾﺔ أدﻧﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻺﻛﺮاﻩ أو اﻟﻘﺴﺮﯾﺔ ًﻓﺎﻟﺨﯿﺮُ إذا ﻟﻢ ﯾﺼﺪرْ ﻣﻦ ﺗﻠﻘﺎءِ اﻟﻨﻔﺲ ﻓﻼ ﻓﻀﻞَ ﻟﻔﺎﻋﻠِﻪ. ﻓﺎﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ إذا ﺛﻮرةٌ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﯿﺪ اﻟﻨﻔﺲ ﻟﺘﺤﻘﯿﻖ أﺻﺎﻟﺘﻬﺎ اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﺑﺎﻻﺑﺘﻌﺎد ﻋﻦ اﻟﻄُﺮُق ٍاﻟﻤﻠﺘﻮﯾﺔ اﻟﻤﺆدﯾﺔ إﻟﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖِ رﻏﺒﺔ اﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ أي ﻣﻜﺴﺐ ُﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎن ﻋﻈﯿﻤﺎً… ﻓﺎﻟﻤﻬﻢُّ ﻫﻮ اﻟﻌﻤﻞُ، ﻟﻜﻦْ ﻟﯿﺲَ أيَّ ﻋﻤﻞ، ﺑﻞ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺼﺎدر ﻋﻦ ﺿﻤﯿﺮ ﻃﺎﻫﺮ وﻧﯿﺔ ﺻﺎدﻗﺔ. ﻓﻄﻬﺎرةُ اﻟﻀﻤﯿﺮِ وﺻﺪقُ اﻟﻨﯿﺔ ﻫﻤﺎ اﻷﺳﺎسُ ﻟﺪى اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ ﻛﻤﺎ ﻟﺪى ﻛﻞِّ دﯾﻦ ﻃﺒﻌﺎً… ﻓﻼ ﺣﺎﺟﺔَ، ﻋﻨﺪﺋﺬٍ، إﻟﻰ ﻣﺆﺳﺴﺔ دﯾﻨﯿﺔ أو ﺳﻠﻄﺔ ﻛﻬﻨﻮﺗﯿﺔ ﻟﻤﺮاﻗﺒﺔ اﻟﻀﻤﯿﺮ. ﻃﻬﺎرةُ اﻟﺴﺮﯾﺮة ﻣﻘﺪَّﻣَﺔٌ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺮﯾﻌﺔ. ﻓﺎﻟﺸﺮﯾﻌﺔ ﻣﺆﻗَّﺘﺔ ﺗﺨﺘﻠﻒُ ﺑﺎﺧﺘﻼف اﻟﺰﻣﺎن واﻟﻤﻜﺎن. واﻟﺸﺮﯾﻌﺔ ﻧﺼﯿﺤﺔ ﻻ أﻛﺜﺮ، وﻻ ﯾﻮﺟﺪ إدارة وﻻ ﻣﺪﯾﺮ ﻟﻠﻨﺼﺎﺋﺢ. ﻛﻤﺎ ِﺗﺪﻋﻮ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ إﻟﻰ اﻟﻤﺴﺎواة ﺑﯿﻦ اﻟﺮﺟﻞ واﻟﻤﺮأة، ﻓﻠﻠﻤﺮأة اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ اﻟﺤﻖُّ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﺪﯾﻨﻲ واﻟﺪﻧﯿﻮي وﻟﻬﺎ اﻟﺤﻖُّ ﻓﻲ اﺧﺘﯿﺎر ﻋﻤﻠﻬﺎ وﺷﺮﯾﻜﻬﺎ دون أي إﻛﺮاﻩ. ﻓﻘﺪ ﺟﺎءت اﻟﺪﻋﻮةُ اﻟﻤﺮﺷﺪﯾﺔ ﻟﺨﻼص اﻟﺮوح، وﻛﺎﻧﺖْ ﻧﻘﻠﺔً ﻧﻮﻋﯿﺔً ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻟﻤﺎدي إﻟﻰ اﻟﻤﻌﻨﻰ الضميري…
#2013-09-21 20:38

الأخ مسعد يوسف المحترم

اشكرك جزيل الشكر على مفهومك عن الديانة المرشدية الذي يدل على شخصك الكريم ...... تقبل تحياتي
#2013-09-21 21:14

مسعد يوسف

ردأ على الأ خوة الذين يسألون لماذا المرشديون لايقومون بعيد الفطر وعيد الاضحى والصيام والحج وغيرها من الأ سئلة الكثيرة حول الشريعة. .مفهومي ان الشريعة مؤقته وليست دائمة وهي تناسب الوقت والزمن الذي أ رسلت به للناس وهي تراعي مستوى تطور الوعي والادراك عند الناس لذلك لكل وقت شريعته الخاصه به .علمأ ان الشرا ئع التي ارسلها الله للناس كلها حق وصدق ولكن هي تختلف فيما بينها من حيث التطبيق والعمل ولكن جوهرها واحد وكلمة لا الله إلا الله هي جوهر ووجهت كل دين وهي لاتتبد ل ولا تتغير...وهذا الاختلاف بالشرائع اقتضته حكمة الحق لإجاد الشعور الطاهر والبر والصفاء في قلوب الناس ..نلاحظ مثلآ شريعة موسى تختلف عن شريعة عيسى عليهما السلام .وشريعة عيسى تختلف عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم .فشريعة موسى تحرم اكثر انواع الطعام .وتقول برجم الزاني والزانيه حتى الموت شريعة محمد ص تقول بجلد الزاني والزانيه .علمأ انها كانت تتبدل خلال فترة وجود الرسول محمد ص .كما ورد في صورة النساء الاية الكريمة .واللاتي ياتينا ا لفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن اربعة منكم فان شهدوا فامسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت او يجعل الله لهن سبيلا .واللذان ياتيانها منكم فاذوهما فان تابا واصلحا فاعرضوا عنهما ان الله كان توابأ رحيما ...وبعدها تبدلت الشريعه كما ورد في الاية الكريمة الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلده.......ايضأ باالنسبة لشرب الخمر تقول الاية الكريمه .انما الخمر والميسر.....وبعدها نزلت الاية الكؤيمة بعد فترة زمنيه تقول لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى.....واية كريمة تقول وما ننسخ من اية او ننسها ناتي بخير منها او بمثلها... اي كان يتم نسخ بعض الايات بدل ايات اخرى خلال فترة وجود الرسول محمد ص .فكيف بعد انتقال الرسول منذ حوالي الف وثلاثمائة عام ثقريبأ ..هل تجلدون الزنات هذه الايام هل تقطعون يد السارق .هل تقيمون اعياد المسيحيين واليهود .هل تذهبون الى الكنيسة من ضربك على خدك الايمن ادر له الايسر من سخرك ميلا .....الى اخره ....وكما ورد في القران الكريم إ نا هذا لفي الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى ...البعض تقيمونه والبعض لاتقيمونه بالله عليكم ما هذا قوموا بها اولأ وبعدها طالبونا القيام بها....لايمكن فهم ذلك الاختلاف في الشرائع إلا من باب الشريعة مؤقته وليست دائمة وإلا شريعة واحدة كانت تكفي ..وبالنسبة للصلاة عندنا هي فرض وواجب ولا قيمة لتارك الصلاة والصلوات كلها في جوهرها ذكر لله عبادة الله الواحد وتختلف فيما بينها بالحركات فقط .كما ورد في القرآ ن الكريم ...من ذكر ربه فصلى .....
#2013-09-23 23:15

مسعد يوسف

السلام عليكم ورحمة الله
مع شكري الجزيل لك و لموقعكم المحترم الذي أتاح لي التعريف عن هويتي المرشدية
و أرجو المساعدة بتصحيح بعض الأخطاء الكتابية في الجزء الثاني من ردي على مقالتكم
و هي أخطاء بسيطة ولكن أرى من الضروري تصحيحها و الأخطاء هي:
-السطر الرابع -لا الله إلا الله- و الصواب هو( لا إله إلا الله)
- السطرالخامس : - وجهت - والصواب هو (وجهة)
- السطر الخامس : -لإجاد- والصواب هو (لإيجاد)
- السطر الثامن : -صورة - و الصواب هو( سورة)
-السطر الثاني عشر: - الكؤيمة - و الصواب هو (الكريمة)
- السطر السادس عشر: - إنا- و الصواب هو (إنَ)
-السطر الأخير : - من ذكر ربه فصلى - و الصواب هو ..( وذكر اسم ربه فصلى)
مع الشكر الجزيل
مسعد ابراهيم يوسف
#2013-09-29 16:22

حسن للادقاني

الدين معاملة ولاتهدي من تحب فإن الله يهدي من يشاء كل واحد زنبو برقبتو وكل واحد ع دينو الله يعينوا وبلا أثارة نعرات طائفية.أنا علوي للعضم بحترم الشعب المرشدي وعندي أصدقاء كتير مرشديين بكفي مابيسمحوا لحدا يكفر ع رب العالمين أحلا شباب
#2013-10-11 03:25

بكره الطائفيه

مع اﻻحترام ل كل الطوائف بس ليك نحنا وين و العالم التاني وين ، لك قتلنا بعضنا باسم الدين و الجهاد، الكره عبه قلوبنا ، مشكلتنا مش مع الله مشكلتنا مع لي مفكر حالو انو الله ، ما بعرف والله، لك شوهنا صورت الدين ، هادا سني و هادا شيعه ، درزي ، علويه، مرشدي ووووو لك نشكر الله انو عن رب واحد ، تانيا كل من ع دينوا الله يعينوا مين نحنا ل حتا نقول انت صح و انت غلط ........
#2013-10-19 02:42

لجين

أخي ( بكره الطائفية ) اختلافنا في الدين يجب ألا يشوه الصورة وفلو كان كل شخص منا يدرك دينه ويفهمه فهما صحيحا لأجبره دينه على احترام الأديان الأخرى لأن في كل دين جوهر فأنا مرشدبية وتعلمت من دبني ألا أجرح أحدا وألاأتكلم بسوء عن أي دين من الأديان
#2013-10-20 17:37

مضر صبح

انا مرشدي احترم جميع الاديان والطوائف واطلعت على معظمها قرات التورات من سفر التكوين الى المزامير الى سفر ملاخي والانجيل من انجبل يوحنا الى مرقس الى لوقا الى انجيل يوحنا ومن اعمال الرسل الى رسائل بولس وحتى رؤيا يوحنا واقرأ القر آن الكريم اؤمن بالمحبة لجميع الناس لم القى في تربيتي داخل اسرة مرشدية ان اكن حقدا لاحد او تفرقة لا مذهبية بل ان احب الناس جميعا واسالم الناس جميعا بعض الناس الذين يفترون علينا باقاويل لا تمت الى الواقع بصلة ادعوهم بالرجوع الى ضمائرهم انا افتخر اني انسان مرشدي وافتخر
#2013-10-22 13:06

مسعد يوسف -- شطحة

إلى الإخوة الذين يريدون معرفة الحقيقة ويسعون لها, وإلى البعض الأخر الذين يفترون علينا كذبا وزورا وتشويها لحقيقتنا جهلا منهم أم قصدا. أقول لهم: نحن وأبائنا وبعض أجدادنا لم نزل أحيائا نحن شهود هذا الزمان فلماذا تفترون علينا ؟ هل هاجمناكم يوما ؟ ألا نحترم مقدساتكم وأعيادكم ومعتقداتكم ؟!!!! نحن نؤمن ونصدق بكل الرسائل التي أرسلها الله إلى الناس, سلاحنا الورد ,نريد الخير لكل الناس حتى من ناصبونا العداء أيام العذاب والضغط على المرشدية... فخير ما اذّكر به ماورد في الآية الكريمة (سورة الحجرات) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ...صدق الله العظيم لذلك أحببت أن إعطي لمحة بسيطة وموجزة عن سيرة زعيمنا و إمامنا وقدوتنا سلمان المرشد: حيث كان عمره 16 عاما وكان يلقب (الصبي ) عندما دوت صيحته وعلا صداها في جميع جنبات البلاد وذلك سنة 1923 وأسمعت منطقة الشرق الأوسط وخارجها والتي أهابت بأبناء عشيرته (بني غسان) أن يعودوا الى الأخلاق الطاهره وأن يقفوا وقفة العز والفخر بدينهم ومعتقدهم نافضين عنهم غبار الذل والإستضعاف المتوارث منذ القديم حيث كانوا يسكنون أعالي الجبال الوعره مستوحشون من الناس طاردتهم فئات ذات عصبية عمياء رغم أنهم مسلمون حنيفيون لله عبر مئات السنين لأنهم تمذهبوا بمذهب على إمام المتقين وخاصة زمن الإحتلال العثماني البغيض ,وبشرهم الصبي بقرب قيام وعد الإلله القديم عن قيام القائم الموعود وإن الله سيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملأت جورا وظلما..... سمعت فرنسا بنهضة الصبي (سلمان) فحاربته حربا شديدا وأدخلته سجونها هو ووجوه عشيرته وضربته ضربا مبرحا وبعدها أصدروا حكما بسجنه 3 أشهر ووضعوه تحت الإقامة الإجبارية بعدها وأخيرا أصدروا حكما بنفيه إلى مدينة الرقة لمدة سنتين إعتبارا من عام 1925 مشيا على الأقدام أمام خيول الدرك الإفرنسيين وفي الطريق لاقته عجوز طيبة من السنه حيث كانت رجلاه قد تورمتا من المشي عزمتهم إلى قريتها سخنت الماء له ودلكت رجلاه ولفتهما .... وفي حلب لاقاه بعض زعماء العشائر ومنهم رئيس عشيرة الولدة المحترم الذي أهداه مهرته فحملته إلى الرقة حيث لاقاه أهالي الرقة الأكارم بكثير من الحفاوة والإحترام وخاصة آل العجلي الأكارم وأقاربهم من آل الشواخ الحبيب. مع شكري الجزيل وتقديري لهؤلاء الناس الطيبون وأمثالهم. وبعد عودته من النفي شارك بالثورات المناهضة ضد فرنسا, وأختير نائبا في البرلمان السوري حيث أشاد المدارس في قرى جماعته, وشق الطرقات في الجبال الوعره وغيرها, ووقف ضد شركة الأمبريال الأجنبية وسماسرتها, ووقف ضد البعثات التبشيرية التي كانت تقودها فرنسا وبريطانيا, وكان له الفضل الأكبر بإنجاح القائمة الوحدوية, حيث كان يترأس زعامتها وعمل على إسقاط القائمة الإنفصالية التي كانت تقودها فرنسا وأعوانها التي تطالب بفصل الساحل السوري عن الوطن الأم , وكان له الفضل في تشكيل نواة الجيش العربي السوري , وحارب الإقطاع أيضا, وعمل على تحرير الفلاح من جور الإقطاع وظلمهم وإرجاع الإرض إلى أصحابها ,نادى بالمساواة بين كل الفئات ورفض الخوف والذل والتبعية,أسس الشعب المرشدي, بشر بقيام المهدي وحضر الشعب لهذا الوعد العظيم ... فهو أول الثائرين ضد إحتكارات زعماء الكتلة والتي كانت تسمى بالوطنية وهي برائة منها. حيث كانوا يمثلون ذيول الإستعمار وأذنابه في المنطقة وهكذا أدت مواقف سلمان هذه وجرئته بالحق وثورته على الظلم إلى تكاتف جهود الإفرنسيين والبرطانيين وزعماء الكتلة والإقطاع وأعوانهم إلى محاربة سلمان وجماعته بكل الوسائل والإفترائات والأكاذيب الممكنه .. والسبب المباشر في الحكم على سلمان في الإعدام فيما بعد: فهو أن الإنكليز طلبوه من الحكومة السورية خوفا على مصالحهم ونفوذهم في المنطقة وإن فرنسا نصحت الحكومة في إعادمه لأنه الوحيد الذي من الممكن لزعامته أن تنمو وتتسع وبإعدامه لاتجرؤ الأقليات المذهبية والعشائر وغيرهم على المطالبة في حقوقهم ورغم كل هذه الإفترائات والأكاذيب ورغم كل مادفعوه إلى الجرائد من مبالغ باهظة وقتها لتكتب ضد سلمان وجماعته ورغم كل الضغوط ماإستطاعة المحكمة أن تثبت تهمة التآمر مع فرنسا التي الصقوها به مؤخرا فقد برئت ساحة المحكمة سلمان وجماعته منها فما كان إلا ان تلقا رئيس المحكمة أمرا مباشرا من رئيس الجمهورية (شكري القوتلي ) في وجوب إعدام سلمان المرشد بأية طريقة كانت وهذا إعترف به القاضي الجبان( فؤاد المحاسني) رئيس المجلس العدلي بعد الحادثة بسنوات معترفا بذلك بجبنه وبظلم سلمان ظلما ربما لم يشهد له التاريخ مثيلا, وإعتراف القاضي يؤيد ماقاله سلمان لرجاله ذلك اليوم الرهيب وقوله كان بمعنى: (هم يريدونني أنا وأنا اسلم نفسي لهم فإن ظفروا بي تركوكم ).. وهكذا قدم سلمان نفسه ودمائه الطاهره عن جماعته ورعيته ومحبيه موصدا الباب على أبنائه ورعيته منقذا خرافه من الطغاة الظالمين, ومقدما بعمله هذا إمثولة في التضحية والفداء وقدوة للرعاة الصالحين . فويلهم لما إقترفت أيديهم بحق سلمان وجماعته.
#2013-10-23 21:14

عمر الموسى

شو هو عيد الشكر للرب عند المرشدية يوم 15 آب سمعت ناس كثير بتحكي عنو بس ما عرفت شو هو بالضبط
#2013-11-22 09:23

مسعد يوسف

ردا على الاخ عمر الموسى-لا يوجد عندنا عيد الشكر للرب كما سمعت انت يوجد عندنا عيد واحد إسمه (عيد الفرح بالله ) الموافق ليوم إعلان مجيب المرشد للدعوة المرشدية 25 آب سنة 1951 ويستمر العيد لمدة ثلاثة أيام وليس عندنا عيد ديني غيره.نقيم حفلات العيد في ساحات مكشوفة كبيرة مناره بالكهرباء في جميع أنحائها ولها نوافذ زجاجية كبيرة. نتوافد إلى الساحات عند قدوم الليل رجالا ونساء وأولاد وأطفالا على أحضان إمهاتهم, ونجلس على كراسي معدة حسب عدد سكان المحلة مع وجود بعض الألات الموسيقية الغير كهربائية مثل (العود والبزق والكمان والناي ...الخ) البعيدة عن الصخب والضجيج نغني أشعارا كلها فرح بالله قالها إمامنا بحب الله ورجائه حيث تستمر السهره عدة ساعات من ينعس يذهب إلى النوم فالشباب يستمرون بالسهرة أكثر من الكهول وبإمكان أي شخص أخر أن يقف قريبا من الساحة لمدة ربع ساعة ويسمع غنائنا ويشاهد رقصنا ومايدور في ساحاتنا من فرح وحب وتقديس لله .وفي النهار نعايد بعضنا البعض يقول المرشدي لأخيه (هنأك الله على الإيمان) فيرد عليه (وأسعد حياتك) كلا منا يعايد من يريد, نلبس ثيابا جديدة جميلة نضع الحلويات على طاولة العيد وليس من ذكر لكمية الحلو عندنا وليست حسب الإستطاعة والإمكانية كما يقول البعض بل هي عبارة عن تحلايه حيث كل الناس تتحلا في أعيادها. والسلام عليكم
#2013-11-22 18:20

هيثم عاي من جورين

في البداية واريد ان اشكر مسعد يوسف على الكلام الصحيح وانا مرشدي وافتخر
#2013-12-04 07:42

حسن

الله الموفق اناس طيبون اصدقائي كثر من هذة الطائفة الكريمة
#2014-01-07 21:45

غسان العبدالله ، حمص قرية النزهة ، معلم مدرسة

السلام عليكم : الأساتذة قراء الصفحة الأكارم ، لما ورد أعلاه من آراء أشخاص يقولون أنهم مرشديون وأعطوا - برأيي - انطباعات عن المرشدية الكثير منها غير صحيح ، وقد اختلط الصح بالخطأ وأصبح من الصعب تفنيد كلا منهما ، فأردت توضيح أمرا هاما و أساسيا وهو برأيي ان كل من قال عن نفسه مرشدي ممن شاركوا أو سيشاركوا بآرائهم في أي موقع أو أي طريقة دون أن يذكر اسمه كاملا وعنوانه فقد وضع نفسه بموقف ريبة و إلا فأي مبرر للتخفي ؟‏!‏‏!‏‏!‏ أما بالنسبة للمقال - وهو مقتبس عن عدة كتب وكتاب ومواقع - فلا يخلو من أخطاء منها جملة ( يقصدنور المضيء ) فهنا من كان يتحدث هو إمامنا ساجي ابن سلمان المرشد في إجابته على سؤال موجه من كاتب غربي وذلك مذكورفي الصفحتين ١٩٥ و ١٩٦ من كتاب لمحات حول المرشدية . أما بخصوص ماورد في المقال عن نور المضي مرشد انه زعيم فأيضا هذه المقولة خاطئة فنور المضيء مرشد ليس زعيما بل أخ معروف في أوساط المرشديون بحسن رأيه . لذا أتمنى على السيدة عالية كريم توخي الدقة وشكرا على تفهمكم وتقبلوا تحياتي
#2014-01-12 13:22

ابو محمد

السلام عليكم جميعا اشكر جميع من شارك بهذه المحادثه الرائعه اما بعد انا شاب سني احببت فتتاة مرشديه وتعلقت بها واحببت الاطلاع على الدين المرشدي مثلا توفا احد اقاربها وفي اليوم الثالث للوفة قالت الي اليوم نقوم بالاحتفال وعندا سؤالي عن الاحتفال قالت الي نقوم بترديد اغاني شكر لله ولم يذكر لي ما هيه الاغاني وشيئ اخر انا اسمع عن عيد الفرح كلام غير لائق اعتذر عن هذا التعبير ولاكن اود ان اعرف اكثر عن شعائر عيد الفرح وشكرا لكم جميا اخوتي الاكارم
#2014-01-19 10:59

عبد الله

إلى الأخوة المفكرين الباحثين عن الحقيقة إليكم رابط تحميل كتاب لمحات حول المرشدية http://download1898.mediafire.com/xig8va3850ng/v3e1ipaxsy6880k/lamahat.pdf
#2014-01-23 17:02

ابو محمد المصرى ( مسلم سنى)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كل الافكار الانسانيه التى تطرحها المرشديه رائعه ولكن هناك سوال واحد هل يمكن اعتبار المرشديه دينا مستقل بدون ان ياتى وحى من السماء اوكتاب سماوى السوال الثانى هل يمكن اعتبار المرشديه مسلمين اذا كانوا لايعترفون بالصلاه والزكاه والحج وصوم رمضان هل يمكن اعتبار المراشده مسلمون وليس لديهم مساجد هل يحفظ المراشده القران والسنه النبويه المطهره هل يعرف المراشده سيره الرسول محمد والخلفاء الراشدين هل يعتقد المراشده بنفس المفهوم الاسلامى حول الجنه والنار والحساب ويوم القيامه
#2014-01-28 18:50

مسعد إبراهيم يوسف -- شطحة

ردا على أبو محمد المصري: ورد في القرآن الكريم (الدين عند الله الإسلام) ....والمرشدية هي فرعة الإسلام وهي أتت مصدقة ومكملة لما قبلها من رسائل الرب التي أرسلها الى العالم وبها المعرفة الواسعة عن الله والحياة علما إننا لاندعوا أحدا ولا نمارس الدعاية والتبشير كما ورد في القرآن الكريم( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء ) فإذا أردت التيقن والتصديق بالمرشديين فأنظر الى صفات المؤمنين التي زكرها الله في كتابه العزيز كالصدق والأمانه والمسالمة والعدل والجرأة بالحق الى أخره من الصفات الحميدة... ألم يكن المرشديون صادقون أمناء مسالمون أشداء في دينهم ؟!! فإن وجدتنا نتصف بهذه الصفات الحميدة فهذه أكبر شهادة من الله بنا وإن لم تجدنا كذلك فأتركنا وشأننا . والصلاة عندنا هي فرض وواجب على الإنسان ولا قيمة لتارك الصلاة عندنا ...وإنني أؤمن أن الشريعة مؤقتة وليست دائمة وهي تناسب الزمن والوقت الذي أرسلت به للناس علما إنني أؤمن وأصدق بكل هذه الشرائع التي أرسلها الله للناس ولكن من المستحيل تطبيقها كلها فهذا شيء لايتسع له الليل مع النهار ...وهل اشترط الله على الناس ان لايذكروه إلا في المساجد ؟! حيث قال الله في كتابه العزيز (وذكر إسم ربه فصلى ) فالله سبحانه يسمع نبضات القلوب وما يدور بها من نجوى لله ...وبالنسبة لعمل الخير عندنا يمارسه المرشدي لنفسه بدون إكراه أو إحراج من أحد بما يراه ضميره عمل الخير ...والقرآن الكريم كتابنا حيث يقول إمامنا عنه (قول معظم أنزله الله على رسول مكرم هو للطوية والقلوب وليس للبهورة) والرسول محمد صلى الله عليه وسلم مزكور كثيرا في صلواتنا وفي أشعارنا التي نغنيها حبا ورجاء بالله ...فإليكم أبيات من قصيدة طويلة وردت في كتاب( لمحات حول المرشدية ) وهذه أبيات من مطلعها قالها إمامنا يصف بها القرآن الكريم .. قاف والقرآن ظل الله في هذا الوجود حكمة كبرى ودنيا من هناء وسعود ليس كالقرآن شيء يكسب العلم شعور كان والقدم ويبقى قائما مر الدهور فاقرأ القرآن تأويلا وعب العلم نور وانظر الله ضحوكا بين طيات السطور إنما القرآن شمس شعشعت سر الخلود ......... الى آخر القصيدة ....... أبي هذا يدل على إننا لا نؤمن بالقرآن ؟! والسلام عليكم .
#2014-02-01 06:27

مسعد إبراهيم يوسف

توضيحاً لما أوردت سابقاً: ربما كلمة إمام عندنا لا يفهمها البعض فهي لا تعني إماماً يتأمم بالصلاة أو يقتدي الناس بإجتهاده . ولكننا نؤمن أن إرادة الله تظهر بإنسان يمثل رضوان الله بأقواله وأعماله ونؤمن أن إمام العصر ساجي هو من أجلى صحة رضوان الله قولاً وعملاً وهو المهدي (القائم الموعود) ولاتُفهم كلمة المهدي على إنه الذي إهتدى بل هو من عنده المعرفة الكاملة عن الله والحياة ومن بقدرته أن يهدي ويقود أخيار هذا العالم إلى شاطىء البر والأمان بالكلمة الطيبة (أي بالحكمة) وليس بسيف القتل والبطش وبرسالته وهدايته أكتملت رسالة الله إلى العالم ..والسلام عليكم
#2014-02-10 06:17

جعفر دواي مرشدي و افتخر

شكرا لأنل الأخوة المرشديين الذين صححو النظرة المغلوطة عن ديننا ونحن نؤوله لله ونحب من نريد
#2014-02-15 03:27

sam

كم هو جميل أن نجد لأنفسنا أماكن دافئه في قلوبهم وأعينهم ،، لكن الأجمل هو أن نحافظ على نقاء هذه الأمكنه بهم ،،
#2014-03-01 04:09

ابووسام

رائعين انتم ايها المرشديون...صادقون في تعاملكم مع الاخرين...قلوبوكم طاهرة بنور الايمان..تنعكس على محياكم انوارا...
#2014-03-03 15:40

عبدالرحمن

السلام عليكم سؤال لم اجد له جواب في كتاب لمحات كيف استطيع ان اصبح مرشدي؟
#2014-03-28 19:49

مسعد إبراهيم يوسف

إلى الأخ عبد الرحمن جوابا لسؤالك (كيف استطيع أن أصبح مرشدي) مفهومي عن ذلك :عندما يتلمس المرشديون صدق ورغبة مطالب الدخول إلى المرشدية لا لأجل مصلحة دنيوية أو مادية أو غيرها أي عن إقتناع وتصديق بالمرشدية وذلك من خلال مطالبته إثنين أو أكثر من الأخوة المرشديين وإذا لم يكن دخوله مبني على إقتناع وتصديق ففي هذه الحالة يتحول إلى منافق ينعكس ضرره على نفسه ....... علما إننا لا نمارس الدعاية والتبشير ولكننا نريد الخير لكل الناس فقلوبنا منفتحة ومرحبه بكل من أراد صادقا أن يتغذى ويتقوم بهذه الثقافة الروحية الواسعة عن الله والحياة .
#2014-04-10 22:03

HUMAN

انا قرأت الكثيير عن كل ما يخص البشر .... من اديان واساطير وميثيولوجيا وفلسفة وخرافات وتآوييل وكتب علمية وكتب خيال علمي ..... اكتشفت ان الجماعات البشرية لا يمكنها العيش من دون عقيدة او معتقد ..سواء اكان معتقد ماديا خرافيا ... كالفراعنة والاغريق وغيرهم من الشعوب....او خيالي روحاني كالاديان السماوية او فلسفي انساني كالبوذيين وغيرهم ..او حتى كمعتقد علمي يعتمد على العلم المثبت والخيال العلمي كالربوبيون واللادينين.. الخلاصة ان العقل البشري هو مصدر كل ما ذكرته..فهو يخلق المعتقدات المختلفة وذلك حسب المجتمع ومدى تعقيد وتور العلاقات الاجتماعية والانسانية والحضارية لذلك المجتمع .... انا على يقين مطلق ان الانسان بالفطرة والغريزة يحمل جميع الصفات الحميدة (الصفات الحميدة ليست مشروطة بمعتقد معين )........الا ان المجتمع ومدى تخلفه هو الذي يقوم بنخر تلك الصفات الحميدة وتحويرها الى صفات خبيثة...
#2014-05-01 00:26

buzzn

نحن في زمن كل واحد يحاول يشد اللحاف لطرفو وكل واحد يقول ديني هو الصح الله يرحمنا احسن شي و يوم القيامة يبين مين صح ومين غلط مين يفوت عالجنة ومين يفوت على جهنم
#2014-05-20 12:22

Pink Floyd

ال 27 سنة إقامنتي في الغرب جعلتني أتبيّن كم نحن ساذجين لا بل بحاجة لأطباء نفسيين ، ننقد ونحكم على ضلال .... نحن السنّة مفتكرين أنفسنا على صواب وكل سكان الأرض الغير مسلمين سنّة كفّار .... مع أنه حدّثنا نبينا الحبيب محمد بن عبدالله صلاوات الله الأبدية عليه ( بأن افضلكم عند الله أتقاكم ) .... كيف لكم تنقدون وتصفون بشر بأبشع الأوصاف لأنهم يؤمنون بشيئ تجدونه مُغاير لعقيدتكم ....إن أفضلكم عند الله أتقاكم .... القاعدة وطالبان وأفعالهم !!!! الأخوان المسلمين في مصر في عصر حسن البنّا وخيانتهم بتحالفهم مع الأنكليز و الاخوان المسلمين السوريين وحدّث ولا حرج في الثمانينيات ذهبوا ليتدرّبوا على حمل السلاح عند العارف بالله التقي الورع (صدام حسين )....وزعيمهم الشيخ (أبو غدّة ) حصلوا أولاده الأثنان على منح دراسية في أمريكا ( يعني دراسة ببلاش ) وصاروا يغتالوا ضباط الجيش والمثقفين العلويين ...تناسوا أن هؤلاء سوريين بقتلهم لهم يضعفون بلدهم سورية....من يُفجّر القطارات في أوربا ويقتل الأبرياء ؟ من يقطع الرؤوس الآن في سورية ؟ ياللأسف لكنه واقع شيوخ مسلمين السنّة ما أسهل شرائهم من القوى العالمية والأقليمية لسبب واحد أنهم مؤمنون أنهم على صواب والآخرين على خطأ و نحن يجب علينا أطاعتهم ونقول لهم ..ماع ...ماع ...ماع ..... هذا مذهب لا يلقّنه للعامة رجال الدين بل أرهابيين .... نحن في سورية يجب علينا أن نحفظ ونؤمن بالاتي : فلتؤمن بما شئت ولكن لا تنسى بأنك سوري
#2014-05-25 05:20

سونك

ديني الي ودينك الك الرجاء عدم التفرقه سني علوي مسيحي مرشدي الخ كلنا ولاد الوطن واخوه بعهد الله الله يفرج هل حال وتخلص الازمه وترجع سوريه اقوى انا عسكري رفيقي مرشدي والتاني سني وانا علوي وتلاتتنا اخوه ومندافع عن بعض همنا الوطن مو المزهب والدين منضل اخوه ما في داع للتفرقه فيها رح ندمر بلدنا
#2014-05-26 17:29

فراس الكردي من قامشلي

الدين مخدر العقول
#2014-05-28 21:13

الوحيدة في حياة الدنيا

انا بعشق الدين المرشدي رغم اني مابعرف عنو شي وحاولت كتير اتعلم واصير مرشدية بس كنت اخاف بهل اعتراف وقت اقعد مع حدا مرشدي عمرو منيح كنت خاف انو يحسبني عمأسأل لمجرد الفضول بس فعلن انا ماشفت مرشدي بيحقد او بشتم وبلتأم عأي حدا حتا لو ماكان هلشخص يلي قدامو مرشدي بسامحو وبساعدو قد مابيقدر واهم شي المرشدي مستحيل ينطق الكفر وهاد اسمى شي وأرقى شي بحياة االدنيا وما في نرشدي بيغدر او بخون عل شي بكفي ليكون هاد دين الله بحب يلي بيمشو عليه وانا بتمنا قبل ما موت اني كون مرشدية
#2014-06-08 19:16

strange.c@hotmail.com

تحية طيب واحترام للأخ مسعد يوسف لأنه خير من عبر عن المرشدية في هذا المنتدى
#2014-06-27 20:28

سمير الدمشقي

من يريد قراءة وفهم كتاب لمحات حول المرشدية فليراسلني على هذا الأيميل وشكراا للجميع ameer.free1976@gmaiil.com
#2014-06-28 19:36

عبد الله

إننا نلاحظ في أدوار التعليم أن الأستاذ يوجه الطفل حسب استعدادة ويعطية كتاباً يوافق عقليتة وسنّهُ وكلما تقدم به الزمن وتطورَ فكرهُ احتاج لكتابٍ آخر ومدرّس آخر يوافق حالتة وهكذا الى أن يتم مرحلة التعليم.. فكيف يصعب على البعض أن يفهم أن توالي رسل الله هي ضرورة لابد منها تتماشى مع البشر حسب احتياجاتهم وأزمنتهم وتطورهم…
#2014-07-05 20:18

وسيم احمد القرداحه العزيري

اتوجه بالشكر لكل من ساهم في تصحيح النظره الخاطئه عن المرشديه  
#2014-07-20 06:29

بشرى

الدين لله..والدين معاملة.. لايحق لأي شخص يحترم دينه أن يكفر بقية الأديان.. أنا علوية وأفتخر..وأحترم جميع الديانات السماوية.. وأعلم أن الله يفرق بين المسلمين بالتقوى فقط.. وتصرف فردي لايدل على الطائفة بأجمعها..
#2014-07-20 13:28

علي الحسن من الجيد

إلى أحد الإخوة الأفاضل من المرشديين المعلقين على هذا الموضوع أنا لازم صحح معلومة مهمة أضفتها وهي (أنه لم يكن هناك معارضة على دعوة مجيب في بدايتها من قبل أخوته) أخي الفاضل فعلآ كان هناك معارضة في البداية وأتمنى أن تتأكد من كل كلمة تصدر عنك وأشكرك فيما تقدمت به
#2014-07-23 17:38

اقتراب البرو قرمص

السلام عليكم شكرا للعقول ولقلوب لمستنيرة بنور وهداية لخالق وشكرا لأحبتي وأخوتي لمرشدين الذين عبرو عن رأيهم ومعرفتهم وردو على كل من شارك بهاذا لتعليق وأحب أن أؤكد ان كل شخص عبر عن رأيه وفهمه لأن لكل انسان رأئي ومفهوم للتوضيح واخص بلشكر الذين استندو بلأقوال من أمامنا ومعلمنا ساجي أبن سلمان المرشد وبلقرأن الكريم أنا مرشدي وافتخر احب جميع لناس وأحترم جميع لأديان دون تمييز مع محبتي واحترامي لكل من سأل عن نية صافيه وشكرا"‏
#2014-07-25 13:01

hashmi

السلام عليكم
بعد مارأيت أن الكل يقول الدين هو ما يقوم به الشخص المتدين او ان الدين واقع عملي وليس كلام نظري /اي القصد التعامل بين الناس بالمحبة والسلام والحسنى/
كل الكلام جميل لكن يبقى كلام ونحن لانريد ان نجلس في بروج عاجية نلقي الحكم العلية على الناس وهي بالحقيقة لا تطبق على الارض
وصحيح ان كل الأديان بنيت على السلام والمحبة والإخاء و.و.و..الخ
ولكن من يطبقها ياترى....؟!
من الهرم
الكل مثل الكل
انا سني .انا شيعي .انا علوي.انا مرشدي.انا بهائي .انا بوذي.انا...انا...انا..
وكلنا ماشين بمصالح شخصية بحتة حتى المعاملة غير مبنية على حب الله /طبعا مهما تكن هي جيدة/
مارح احكي عن مذهب معين لكن كلنا نعرف انه بالواقع ما احد ملتزم باي فانون إلهي
من القمة من خطباء المساجد الى عامل الخمارة/اللهم إلا القلة القليلة جدا جدا
لا أريد اذكر اخطاء كل مذهب لأنها مادامت مذاهب فليست معصومة
حيثما اطلق مذهب فهو على خطأ لان البشر مهما كان من ذاته سيخطئ
واللذين لايخطؤون هم فقط الانبياء والدليل صفاء الاديان على عصر الرسل ومع تطاول الزمن يبدأ البشر بالافكار الخاطئة الكل ولا استثني احد
ربنا قال الاسلام لم يقل مرشدية او سنة او شيعة او عليوين او دروز او وهابية او اشاعرة او ..او..الخ
فالمطلوب من الانسان ان يحقق الغاية التي من اجلها خلق بمعنى اخر ان يكون حقق (غاية الحق من ايجاد الخلق) وهي ليست بالمذاهب والطرق والفرق والمعتقدات ابدا وقطعا
طبعاً السنة يقولون نحن نتبع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيما قال او فعل ولكن كتب الحديث هل هي محفوظة من الدس بالطبع لا فالقرآن وحده المحفوظ
الشيعة يقولون بامامية سيدنا علي عليه السلام ويتبعون عمليا كلام كتبهم ومرجعياتهم وهم أيضا على خطأ
الاخوة المرشديين يتبعون سلمان مرشد ويرون فيه الصلاح ولكن هم على الخطأ لانه يفتقد لاساسيات الاسلام
الدروز بالمثل
بمعنى اخر كلنا نقول القران كتابنا ولكن بالعملي كتبنا ما يوافق اهوائنا فقط
انا هنا لا أقصد ذم احد بل العكس ارى ان الكل حاولو الإصلاح ووارد جدا انهم أخطأوا
العبرة يا اخوتي (السوريون) الله كال لنا اعمالنا وردها إلينا لننتبه الى اخطاءنا
ولن ينجو من هذه الظروف إلا من سلم قلبه لله ودعا الله أن يلهمه الصواب
اللهم دبرنا انا لانحسن التدبير

اللهم سلم بلدنا من هذه الشرورو ونجي جميع أهلها فهم خير اهل الارض مهما اختلفت مذاهبهم

اخوكم //بدون طائفة//

#2014-08-02 11:29

حسن

انا لست مرشديا ولا أدافع عن الطائفة المرشدية ولا عن الاسلام ولكني وجدت معظم المتحاورين يسألون هل هي د فرع من الاسلام ام دين مستقل . برأي ان المعاييرالإنسانيه والتعاليم الأخلاقية لكل دين او طائفة هي المقياس الحقيقي لتقييمه من قبلنا نحن البشر .وكل ماعدا ذلك يدخل في باب الطقوس التي لن ولم يتفق عليها البشر منذ منذ ظهور الأديان .
#2014-08-02 23:23

عبد الله

لأسباب مادية وأغراض دنيوية نرى في الأمة البشرية من جعلوا من الدين مؤسسة أرضية تفرض القيود وتصادر الحرية على حساب الإنسانية اللي جاء من أجلها كل دين.. عندما يُصادر الضمير يسقط الحوار ويسقط الإنسان ويسقط كل شيء…
#2014-08-09 20:29

حسن شبيب

الى من يقول انا ضد تبجيل الكائن البشري الم تقرء قوله تعالى فارسلنا اليهاروحنا فتمثل لها بشرا سويا ان يكون الامام بشرا في المبنى لا يعني انه بشر في المعنى فاللحن الموسيقي عندما يكون مجردا في الذهن لايكون عبارة عن عناصر واوتار وانما جرار لا يستجل نطاقه وفق عناصر الاستجلال بتوضع حيثية الوفققية باقتران مجالها في محادثة مقتضى الاقتران لكينونة مناهضة الاستجلال لتحوير المحادثة لظهور ردفة الاستجلال بكون فعل ظهور تلازم منهج الردفة مع مكونية التلازم من اساقة المنهج في كون اتصال الاستجلال بالوفقية متبلور بنطاقية تكوين عنصر المناهضة بمحورة العناصر لبلوغ التوضع لمقتضاه بكون فعل المحورة نهوض حارك الفعل بكون انسجام العنصر مع انفعالالمناهضة برتمية هيكلة حركة العناصر بالمحورة هيكلة حدثها تاصيل مقتضى الحدث لتفاعل حارك المقتضى مع كون عنصر توجيه الهيكلة للرتمية هو مباشرة العناصر للحارك بوفقية تنميطها لتواتي الحارك مع المباشرة باتخاذ خطوة التواتي من مرادفة بينونة النهوض للوفقية مرادفة تقوم على هيكلة العناصر للخطوة وانما على هيكلة فاعلية الجرار في الاستجلال للخطوة وهكذا يكون اللحن موجود في انطباعه المجرد في الذهن دون علامات وكذلك الامام الذي هو لحن الله عندما يكون في جوف القدسية لايكون مركب من عناصر ارضية ولكن عندما يخرج اللحن الى حيز الفعل ياخذ علامات حسب الالة اي عندما يتحرك الامام في الهيولى الكلية ياخذ صورة حسب الخليقة التي يدعوها الى رياض القدس ونحن نقدس الامام سلمان المرشد لا نعبده عبادة والى ذاك الذي يقول ان اهل السنة هم الطائفة المنصورة اقول له لا تحصر الله في بوتقتكم فالله مطلق والغاية ان تمتلك الحقيقة الانسان وليس هو الذي يملكها ياجاهل
#2014-10-28 05:54

هدهد ‏

أنا افتخر بلأشخاص السورين المثقفين الموجودين معنا نحنا أخوة تربينا سوا لايهم من أي طائفه المهم ربنا واحد ورسولنا محمدعليه السلام..شكرالكم لقد تعلمت منكن الكثير وأستمتعت يارب تحمي سوريا أنا سورية وافتخر بكم احبتي من جميع الطوائف
#2015-02-28 18:43

basharbm

لكل من يقول "أساسيات الإسلام" ويفهم الإسلام فهماً خاطئ ويحد الإسلام أقول له الإسلام ان تقر بوحدانية الله وان تسلم له "اسلام لله" و أردف بما جاء في القرآن الكريم في سورة آل عمران الآية رقم 66 "ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين" صدق الله العظيم . هل كان إبراهيم يقرأ القرآن ام يقيم عيد الفطر ام يصوم رمضان؟!!!!! او هل كان النبي محمد(ص) قد اتى برسالته بعد؟!!!!!! فكيف بالمرشدية ونحن نؤمن بالقرآن الكريم والنبي محمد (ص) رسول الله للعالمين ونقول "لا إله إلّا الله" . فإلى /hashmi/أقول افهم الإسلام فهماً صحيحا قبل ان تحاول ان تنصب من نفسك قيم على الطوائف ودياناً على البشر فالمرشدية لا تفتقد لأساسيات الإسلام بل بها كل اساسيات الإسلام (روح الإسلام). وبالنسبة لقولك "وكلنا ماشين بمصالح شخصية بحتة حتى المعاملة غير مبنية على حب الله /طبعا مهما تكن هي جيدة/" أكرر قولي لا تنصب من نفسك قيم على الناس تكلم عن نفسك فقط لا تجمل الجميع في حديثك وعلى كل حال الإنسان لا يستطيع ان يرى المعاملة بين الناس إلا من خلال نفسه فالكاذب يظن بالناس الكذب والسارق كمثله وهكذا... وهنا لا اقصد الإهانة بل اقصد رد الإهانة. وفهمت من معلمنا وامامنا امام العصر ساجي بن سلمان المرشد ان تكون معاملتنا للآخرين صفية ننشد بها رضا الخالق ورحمته بمراعات الضمير غير محدودة بمصلحة شخصية بحتة وان يكون أساس تعاملنا بما يمليه علينا الضمير فمعنوية الانسان يستمدها من خلال ضميره وليس من خلال مكسب ارضي من التراب وإلى التراب يعود.
#2015-04-13 23:10

عبد الله

إمامٌ رجى من أتباعه الخير والسلام بقوله: أتمنى أن يكون وجودكم بالناس خير ولو لم يدرك الناس الخير من وجودكم... هذا ما تمناه ساجي قدوة المرشديين
#2015-06-13 19:40

تحسبن مبسطة

الله ينضف سوريا من زبالة الطوائف علوي مرشدي درزي ايزيدي شيعي
#2015-06-28 06:22

هادي

كل شخص يحترم دين الاخر ان كان شيعي او مسيحي او علوي او مرشدي
#2015-11-06 15:22



 
الاسم البريد الاكتروني