مائدة أردنية

إن العرب من شبه الجزيرة العربية كانوا سابقا يعتمدون إعتمادا كبيرا على نظام غذائي ممتاز يتكون من التمور والقمح والشعير والرز واللحوم، مع التنويع فيها، بالإضافة إلى الإعتماد الكبير على منتجات الزبادي( اللبن الرائب )، ومثل اللبنة (زبادي بدون دسم). مثلهم مثل أي شعب من الشعوب السامية من الجزيرة العربية الذين تجولوا في أنحاء العالم العربي فأدى ذلك إلى تخصيص و نشر للمذاق العربي، بينما قاموا بالتأثير على مكونات البلد الذي ذهبوا إليه.
وهناك تركيز قوي على البنود التالية في المطبخ العربي :

/site/photo/3499
اللحوم :

 الضأن و الدجاج هي الأكثر إستخداما، ولحوم البقر والإبل وتستخدم أيضا بدرجة أقل، الدواجن تستخدم في بعض المناطق بدرجة أقل، وسكان المناطق الساحلية يستخدمون السمك بدرجة أعلى.
لحم الخنزير لا يؤكل في العموم من قبل العرب المسلمين لأنه محرم في الشريعة الإسلامية، حتى العرب المسيحيين يتجنبون لحم الخنزير لأنهم لم يقوموا بتذوقه.

منتجات الألبان :

 الألبان ومنتجاتها تستخدم على نطاق واسع، وفي الغالب الزبادي والجبنة البيضاء، ومع ذلك، الزبدة ، والبيض والقشده وتستخدم أيضا على نطاق واسع.


الأعشاب و التوابل :

 النعناع والزعتر على نطاق واسع، واستخدامها اليوم شبه عالمي تقريبا؛ التوابل تستخدم بكمية أقل بكثير من المطبخ الهندي، لكن الكمية والنوع يتفاوت من منطقة إلى أخرى. بعض الأعشاب والتوابل تشمل السمسم و الزعفران، والكركم، الثوم، الكمون، القرفة، و السماق.

المشروبات :

 المشروبات الساخنه وتستخدم أكثر من الباردة، القهوة وتحتل المرتبة الأولى في القائمة، والبعض الآخر يفضل الشاي (وتحديدا شاي سريلانكا).

الحبوب :

الرز ويستخدم في معظم الأطباق مع القمح فهو المصدر الرئيسي للخبز فضلا عن البرغل ودقيق السميد ويتم إستخدامهم على نطاق واسع.


البقول :

 العدس ويستخدم على نطاق واسع فضلا عن الفاصولياء والبازيلاء و الحمص.


الخضروات و الفواكة :

هذا المطبخ أيضا يفضل الخضار مثل الخيار والباذنجان و الكوسه والبامية و البصل. أما بالنسبة للفاكهة (الحمضيات في المقام الأول) وكثيرا ما تستخدم كفاتح شهية قبل الأكل. الزيتون يعتبر جزء كبير من المطبخ العربي بالإضافة إلى التمر و التين و الرمان.


المكسرات :

 تتضمن في أكثر الإستعمالات الصنوبر و اللوز و الفستق الحلبي و البندق و الجوز.


النباتات الخضراء :

البقدونس والنعناع تعتبر من التوابل للعديد من الأطباق، بينما السبانخ والملوخية يتم طبخها كطبق رئيسي مستقل.


الصلصات :

تشتمل الصلصة الأكثر شعبية على أنواع مختلفة من زيت الزيتون، عصير الليمون، البقدونس، الثوم، الطحينة، اللبنة، الزبادي، وفي أغلب الأحيان يتم إضافة النكهات له بالنعناع والبصل والثوم (حسب الذوق) ويقدم كصلصة مع مختلف الأطباق.

مع ملاحظة أن الكثير من البهارات المستخدمة في المطبخ العربي تستخدم أيضا في المطبخ الهندي، وذلك بسبب المعاملات التجارية سابقا بين الهند و دول الخليج العربية.

مقلوبه اردنيه

المقادير

دجاجه مقطعه الى ثمانيه قطع
راس متوسط الحجم من الزهره<القرنبيط>
كاسين كبيرتين رز مصري
كاس كبيره رز امريكي
ملعقه صغيره كمون مطحون
نصف ملعقه صغيره فلفل اسود مطحون
نصف ملعقه صغيره بهار الفلفل المطحون
خمس حبات هيل مطحون


الطريقة:

- ننقع الرز كالمعتاد في ماء لمده نصف ساعه .
- نسلق الدجاجه و نضع عليها جميع البهارات .
- نقلي الزهره في زيت حار الى ان تحمر .
- بعد ذلك نحضر القدر المراد الطهي به و نضع الدجاج المسلوق في القاع ثم نضع الزهره المقليه ثم الرز ونضع على الوجه ثلاث فصوص من الثوم المدقوق .
- نضع فوقها مرقه الدجاج بحيث تكون في مستوى الرز و لا ترتفع عنه حتى لا يتعجن الرز حيث ان الزهره تاخذ حيز و لكنها لا تشرب من المرق .
- تطبخ المقلوبة على نار عاليه في البدايه ثم تترك على نار هادئه يعني مثل الرز العادي .
- بعد النضج تقلب كامله قي وعاء التقديم

 

 




 
الاسم البريد الاكتروني